فوائد الموز العلاجية و الغذائية
فوائد الموز العلاجية و الغذائية

فوائد الموز العلاجية والغذائية تعرف عليها الآن

فوائد الموز , الموز هو أهم عناصر الفاكهة في العالم حيث كان في فترة ما يستخدم بدل من النقود في عمليات التبادل التجاري وحتى الآن يعتبر الموز من أهم عناصر التجارة العالمية حيث يمثل نسبة كبيرة من دخل بعض الدول لما يمثله من سلعة عالية الاستهلاك في كثير من دوال العالم فمن ميزات الموز انه سعلة متواجدة في الأسواق طوال العام وسهل التخزين والتداول كمان أن كثير من الدول تعتمده عليه كمصدر من مصادر الدخل القومي .
زراعة الموز في العالم

فهوا يعتبر احد أهم المحاصيل الاستوائية على مستوى العالم ، و الغريب بالنسبة للكثير منا هوا أن الموز ليس شجرة كم يظن البعض ولكنه احد أنوع الأعشاب فساق الموز هي أورق ملتفة على بعضه فتتكون الساق أو ما يسمى شجرة الموز أو الساق الكاذبة من 52 إلى 65 ورقة ملتفة على بعضها ويصل طوال ساق الموز من 3 أمتار إلى 8 أمتار وينتهي بزهرة تخرج من حبات الموز وتسمى بكفات الموز كما تتكون من 10 إلى 20 كفات موز.

فوائد الموز الغذائية

الموز عنى جدا بالألياف و الفيتامينات والأملاح المعدنية كما انه يحتوى على ثلاث أنوع من السكريات الموجودة في الطبيعة الأم كما يمد الجسم بالحرارة في فترة الشتاء ،كما أن تناول ثمرة واحد من الموز تعوض الجسم عن المجهود المفقود في ممارسة 90 دقيقة من التمرين الرياضية .

يعتبر الموز المخلوط باللبن وجبة غذائية كاملة فيستخدمه كثيرة من أطباء التغذية حول العالم كمعوض للطاقة المفقودة في الرجيم القاسي الذي يطبق على أصحاب امرض السمنة المفرطة .

هل يساعد الموز على التخسيس ؟

كما تظهر فوائد الموز في بعض الدول بعد تجفيفه مع الدقيق في صنع احد أنوع الخبز المعروفة في الهند ويسمى خبز الموز أو الخبز الحلو ، كما يقطع الموز ويأكل مطبوخ في بعض دوال العام و في بعض الدول يأكل الموز محشى بالفواكه أو يعد به كوكتيل على الشاطئ لان يتالام مع جميع أنواع الفواكه المعروفة .

أهم ما يكون في الموز انه سهل الاستخدام في كل شيء فهوا قابل للتقطيع كحلقات والقيلى في بعض الدوال ، بينما يعد اغرب تناول للموز في العالم هوا انه يفرم ويخلط بلحم الخراف ويخبز في الفرن حتى ينضج ويقدم ساخن  ، و في بعض الدول يشوى على الفحم ويقدم ساخن ، و في أوروبا يصنع منه كثير من أنواع المثلجات.

فوائد الموز العلاجية

يستخدم الموز في علاج كثير من الأمراض

1 _ فهوا من أفضل أنواع العلاج المعروف للكآبة العصبية فيعتبر الموز مفيد لعلاج حالات الاكتئاب عن الحوامل لم يحتويه من نسبة عالية من مادة ” التربتوفون ” والتي تساعد على خفض نسبة هرمون” الترسترسون ” هوا المؤثر العصبي الذي يدخل الحامل في حالة الاكتئاب.

2 _ تظهر فوائد الموز جلية في علاج لفقر الدم فيستخدم الموز في كثير من الأحيان لعلاج فقر الدم لاحتواء على نسبة عالية من الحديد والتي تعالج بصورة نهائي فقر الدم.

3 _  علاج لآلام الدورة الشهرية عند النساء يستخدم الموز كعلاج لتخفيف الألم الدورة الشهرية عند النساء لم يحتويه من مواد طبيعة تعمل كمخدر يساعد في عملية تخفيف الآلام الناتج عن الدورة

4 _ علاج للامساك و قرحة المعدة وحموضة المعدة فهوا يستخدم علاج لأنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في علاجات أمراض المعدة و علاج الإمساك .

5 _  يعتبر الموز من المواد المحفزة للخلايا الدماغ فوجود مادة ” الترستسورينت ” بنسبة كبيرة في الموز يساعد على تحفيز بناء خلايا الدماغ .

6 _ علاج لحالة غثيان الصباح عند الحوامل لان الموز يعمل كمهدئ للمعدة ومغزى للطفل وهوا ما يمنع تمام حالة غثيان الصباح .

7 _ يعتبر الموز من أنواع للوقاية من جلطات الدم و الوقاية من خطر الساكتات القلبية وفقا بحث في مجلة طبية في فرنسا فان تناول الموز عن طريقة حمية يومية فانه يحمى من خطر الإصابة من جلطات الدم  و الساكتات القلبية نهائي.

8 _ علاج للإجهاد يعتبر الموز علاج مضمون لحالات الإجهاد لاحتواء الموز على مادة البوتاسيوم والتي تعمل على تنظيم معدل ضربات القلب و تحفز الجسم لارتفاع مستويات الأكسجين في الدماغ فالإجهاد يسبب بخفض مستوى البوتاسيوم في الجسم وتناول الموز يرفع نسبته و هذا يقضى تمام على الإجهاد .

9 _  تظهر فوائد الموز أيضا في علاج للإدمان على التدخين يساعد الموز على علاج آثار انسحاب النيكوتين أثناء التعافي من الانقطاع عن التدخين لوجود فتامين ب 6 و ب 12 به

مكونات الموز

يتكون الموز من البوتاسيوم الذي يساعده على بناء العضلات فيستخدمه كثير من الرياضيين في طعامهم لبناء العضلات ولتعويض الفاقد من المجود البدني الكبير الذي يبذلونه ، وأيضا يتكون من الألياف التي تساعد في كثير من علاجات امرض المعدة و تصلب الشرايين .
و يتكون من الفيتامينات ” ج أ و ب 2 و ب 6 و فتامين هاء وفيتامين د ” ، كمان يتكون من أحماض امينية عاليه تساعد على الراحة والنوم وتساعد على تهدأت الأعصاب و الارتخاء .

كانت هذه المقالة عرض لأهم فوائد الموز نتمنى أن تكون قد نالت على إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *