أضرار الموز
اضرار الموز

أضرار الموز 8 أضرار للموز يجب عليك الأحتراس منهم

أضرار الموز , الأصل في التغذية السليمة هو ” التوازن” وعدم الإفراط من اى شىء حتى ولو كان مفيدا جدا،فهذا الإفراط يكسر قاعدة التوازن الذهبية فى التغذية.

والكلام ذاته ينطبق على ثمرتنا المحبوبة “الموز”فهى لما تتميز به من خفة ظل وشكل مبهج سار وطعم لا يقاوم وسهولة فى التقشير والأكل جعلها محبوبة لدى الكثيرين ولا سيما الأطفال.

فضلا عن توافرها بكثرة ورخص ثمنها وسهولة الحصول عليها كل هذه العوامل جعلت ثمرة الموز من الفاكهة التى من السهل الإكثار منها ظنا من الكثيرين أنها لن تضرهم.

ونحاول هنا أن نلقى الضوء على بعض أضرار الموز عموما وعلى أضرار الإكثار منه فتابعونا:

زيادة الوزن : رغم أن الموز أساسا من العوامل المساعدة فى عملية التخسيس إلا أن الإكثار منه يؤدى لزيادة نسبة السكر بالدم وخاصة لو كانت ثمار الموز تامة النضج والقشرة بها بقع سوداء.

الصداع النصفى : يحتوى الموز على مادة تسمى الثيرامين وهذه المادة تسبب الصداع النصفى.

إرتفاع البوتاسيوم فى الدم : مما قد يؤدى بالشخص إلى الإصابة بالغثيان واختلاف فى معدل النبض مما قد يؤدى إلى حدوث أزمة قلبية.

تسوس الأسنان : ولأن الموز يحتوى على سكريات ونشويات فإنه يتسبب فى حدوث تسوس للأسنان فى حالة عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان،وقد ذكر البعض فى أحد الأبحاث الطبية أن ضرر الموز على الأسنان قد يفوق ضرر الحلويات والشيكولاتة.

النعاس وعدم اليقظة : فالإكثار من أكل الموز صباحا يؤدى إلى الشعور بالنعاس لأنه مهدئ طبيعى يعمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

الإمساك أو الإسهال : رغم أن تناول الموز فى الأساس بكميات مناسبة يؤدى إلى تحسين عمليات الهضم والإمتصاص إلا أن الإفراط فى أكله يؤدى إلى الإمساك أو الإسهال على حسب طبيعة الجسم نفسه.

مشاكل الكلى : الموز يرهق الكلى بما يحتويه من بوتاسيوم بنسب كبيرة ولذلك فعلى مريضى الكلى الامتناع تماما عن أكله.

مشاكل للحامل : إذا ما أكلت الحامل موزا غير ناضج فإن ذلك قد يسبب لها مشاكل واضطرابات فى المعدةوإنتفاخات وآلام بالبطن والإمساك.

شاهد أيضاً : فوائد الموز للتخسيس

هذه عن أضرار الموز ولكنه مضر فى حالة إخلال التوازن الغذائى وتناولت الموز بكميات كبيرة ولكن ماذا عن فوائد الموز , سوف نقوم بذكر بعض فوائد الموز فهو يساعد على تحفيز قدرة الدماغ فهى غنية بالبوتاسيوم الذى يعزز نشاط الدماغ .

يساعد الموز فى علاج الإمساك فهو يحتوى على مستوى عالى من الألياف , فهو يساعد على أن تمارس الأمعاء عملها الطبيعي .

يؤثر الموز أيضا فى حموضة المعدة , فهو يتخلص منها , كما يساعد الحوامل عند تعرضها لغثيان الصباح , ويساعد فى التخص من الآلم الدورة الشهرية وتخفيفها .

وعلى هذا فإن إردتم الحصول على فوائد الموز السحرية والإحساس بتأثيراته القوية فيكم عليكم الالتزام بقاعدة التوازن الغذائى وعدم الإكثار من الموز ….. وهنيئا مرئيا.

شاهد أيضاً :

فوائد الموز للبشرة 8 فوائد ممتازة فى الموز للبشرة

هل يساعد الموز على التخسيس ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *