فنجان قهوة
فنجان قهوة

كل ما تريد معرفته عن القهوة من تاريخها وفوائدها وأَضرارها وأنواعها

نقدم لكم اليوم القهوة المشروب الأكثر شعبية حيث نتعرف معا عن منشأه ولمحات تاريخية عنه معلومات جديدة قد لا تكون تعرفها من قبل .

نبذة عن مشروب القهوة

هو عبارة عن بذور بن تم تحميصها وتقديمها بالنحو الذي يستسيغه الجميع حيث لها طرق كثيرة فى التقديم ويقبل عليها الناس اكثر من اى مشروب اخر لما يوجد بها من نسبة كافيين عالية تؤدي إلى الانتباه وتساعد على التركيز حيث تذهب النوم وتجعلك أكثر نشاطا وإفاقة.

تاريخ القهوة وبلد المنشأ

فى الاصل كانت تنبت بذور البن المعروفة والمنتشرة الان في دولة اثيوبيا حيث تعتبر هى بلد المنشأ الاول لذلك المشروب الاكثر انتشارا فى العالم كله اما عن اول دولة عرفت القهوة واعتمدتها كمشروب هى اليمن وتم صنعها منذ غضون القرن ال15.

وتعتبر قبيلة الأورومو بأثيوبيا هم أول من اكتشفوا ذلك المشروب وعرفوا الأثر المنبه الذى يوجد فى تلك البذور حيث لم نجد أى أثر يكشف لنا عن مكان اكتشاف زراعتها فى أفريقيا ولكن لم يعرف تأثيرها المنشط الا بعد القرن السابع عشر ولكن تعرفوا على أشجار البن نفسها في القرن الخامس عشر.

فى منطقة شبه الجزيرة العربية ومناطق باليمن ومن ثم ظهرت فى مصر والعالم الإسلامي وأوروبا وإيطاليا وتركيا واندونيسيا والامريكتين وشمال افريقيا وبلاد فارس وأرمينيا اى تم انتشارها بشكل كبير غطى معظم أطراف القارات.

أضرار القهوة على الحامل وتأثير شربها بالحليب

زراعة أشجار حبوب القهوة

يوجد عدة انواع الاشجار المنبتة لحبوب البن ولكن من أشهرها شجرتي كافيا كانيفورا او المعروفة باسم كافيا روبوستا والنوع الثانى هو كافيا ارابيكا وتوجد ايضا انواع اقل انتشارا .

وتم زراعتها أيضا فى أفريقيا وشرق آسيا وأمريكا اللاتينية حيث انها تنمو على الاشجار ثم تقطف وتجفف ويتم تحميصها وللتحميص عدة درجات متفاوتة وهذا ما يفرق الأنواع المختلفة منها عن بعضها البعض فدرجة التحميص تؤثر على النكهة بالطبع.

اهم الدول الزارعة لاشجار البن فى العالم :

وتعتبر اليمن هى الدولة المتصدرة المقام الأول في زراعة أشجار البن ونعلم ان اليمن دولة عربية لذا نجد أشهر أنواع القهوة هى القهوة العربي أما عن افخم انواع القهوة فهي تسمي موكا نسبة إلى ميناء موخا باليمن وذلك لأن هذا الميناء هو أول من شهد تصدير حبوب البن المحمصة  الى شتى انحاء العالم حيث وصلت إلى أوروبا وتعرف اليمن بأنها من أكثر الدول التى تجيد تقديم كوب وضبطه بعدة مذاقات شهية و أطعمة جذابة وفريدة فى الصنع تختلف كثيرا عن مثيلاتها التى تزرع فى باقي الدول الاخرى فى جميع أنحاء العالم مما جعلها تستحق ان تكون الدولة الام لمنشأ البن .

فوائد القهوة العربية

مشروب الصباحية التى لا غنى عنه للكثير

نجد الكثير فى مختلف دول العالم لا يستطيع أن يبدأ يومه وعمله قبل تناول فنجان منها حتى تمده بالنشاط والانتباه وتساعده على التركيز وإنجاز الأعمال فأصبح يتناولها الكبير والصغير على حد سواء حيث تساعد الصغار ايضا على إنجاز الواجبات واستذكار دروسهم.

القهوة المسائية كوب للاسترخاء  

لم يقتصر شرب الكوفي في الصباح فقط بل نجد الكثيرون يفضلون تناولها مساءا حتى تريح اعصابهم وتعدل مزاجهم لما فيها من مواد تساعد على ضبط الضغط الدموي وعلاج للصداع لذا لا حج من تناولها على مدار اليوم.

قدمنا لكم مشروب الكوفي وعرفنا ان اليمن هى الدولة المتصدرة فى زراعة اشجار البن واجود انواعه وتعرفنا ايضا عن الدول التي زرعت القهوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *