فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

فوائد الزبادي للصحة والبشرة والشعر وطرق استخدامه معلومات رائعة

الزبادي من أحسن الأغذية التي يوصي خبراء التجميل علي تناوله لما فيه من فوائد الزبادي الواسعة المجال للبشرة والصحة العامة والشعر والعناية المتكاملة للجسم لما يحتويه من مواد غنية تعمل علي نشاط الكثير من خلايا الجسم وسوف نتناول في هذا المقال أهمية الزبادي وقيمته العالية وطرق استخداماته المختلفة للحصول علي افضل النتائج الصحية والجمالية حيث  يحتوي علي عنصر الزنك وحمض اللبنيك الذي يمنح البشرة والشعر نعومة ولمعان كما يحتوي علي البوتاسيوم وفيتامين B12 الهام للعظام فهو غذاء متكامل ومتوازن لاحتوائه علي كل من الدهون والبروتين والكالسيوم والكربوهيدرات في آن واحد.

فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

فوائد الزبادي للصحة العامة

  • يحتوي الزبادي علي البروتين الذي هو ضروري لصحة الإنسان وبناء خلايا وانسجة الجسم والعضلات والحفاظ علي بشرة صحية سليمة من العيوب.
  • احتواء الزبادي علي بكتريا البروبيوتك تلك الأجسام الصغيرة التي تؤثر ايجابيا علي صحة الجهاز الهضمي والامعاء حيث انها بكتريا نافعة لصحة الإنسان وتساعد علي توازن حالي الجسم وعلاج مشاكل القولون بصفة خاصة وينظم حركة الأمعاء ويساعد في علاج حالات الإمساك والإسهال أيضا.
  • مخزن لفيتامين B12 حيث يوجد به كميات عالية من هذا الفيتامين الضروري لصحة العظام حيث انه مهم ايضا لعمل المخ والحفاظ علي دماغ خالية من المرض.
  • ينظم نسبة السكر في الدم مما يجعله ضروريا لمرضى السكري للوقاية والعلاج في نفس الوقت فهو معالج للنوع الثاني من مرض السكري.
  • معالج من أنواع خطيرة من مرض السرطان كسرطان القولون والمستقيم المنتشرة بشدة والتي غالبا ما تؤدي إلى الوفاة في مراحل مبكرة من اكتشاف المرض فتناول الزبادي يقلل من نسبة الاصابة بهذه الامراض الخبيثة.
  • كما يلعب الزبادي دورا هاما في تخفيف الوزن وخسارته بطريقة صحية وحرق الدهون وتعويض الجسم أثناء عملية الرجيم بالمواد اللازمة مثل البروتين والكالسيوم
  • معزز قوي لجهاز المناعة لاحتوائه علي البروبيوتك البكتريا النافعة المحفزة لصحة الانسان وتحسين وظائف خلايا الجسم كما يعمل علي انتظام مستوى ضغط الدم مما يعمل علي معالجة مرضى الضغط المرتفع.
  • يعالج الكوليسترول الذي قد يؤذي القلب ويسبب له امراض خطيرة وذلك لاحتوائه علي بكتريا بروبيوتك ايضا.

فوائد الزبادي للبشرة

يعتبر عنصر هام لنضارة البشرة وخاصة المتعبة حيث يمدها بالزنك وحمض اللبنيك الذي يضفي علي البشرة ليونة وجمالا ونعومة وترطيب واحسن طريقة لاستخدام الزبادي كمعالج للبشرة هي:

ضع كمية قليلة من الزبادي علي بشرتك وقم بفردها وتركها حوالي 10 دقائق مع التدليك ثم اغسل وجهك بماء فاتر بهذه الطريقة تعالج البشرة المتعبة والشاحبة.

طريقة اخرى لارجاع شباب البشرة وهى خلط الزبادي مع الكاكاو والعسل وعمل قناع بهما للوجه والبشرة لمدة حوالي ثلاثون دقيقة ثو شطفها وستلاحظ النتيجة بنفسك.

فوائد الزبادي لعلاج الشيخوخة والتجاعيد

تبدأ البشرة مع تقدم السن في ظهور التجاعيد وبعض الخطوط البيضاء الدقيقة في الوجه ولمحاربة هذه التجاعيد عليك اتباع الاتي:

عمل ماسك من الزبادي والشوفان ومزجه جيدا ثم وضعه علي البشرة وتركه 15 دقيقة مع التدليك ثم شطفه بالماء البارد ويكرر الماسك أسبوعيا وستلاحظ النتيجة والفرق وذلك لاحتواء الزبادي علي حمض اللبنيك الذي يجعل البشرة مشرقة وشابة ويقشر البشرة وينقيها.

فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

فوائد الزبادي لعلاج حب الشباب

يعتبر الزبادي معاج جيد لمشاكل حبوب البشرة والبثور وذلك من خلال غمس قطنة في الزبادي وتمريرها علي الوجه وخاصة الأماكن التي تحتوي علي الحبوب واتركيه علي بشرتك حتى الصباح لكي يعالج بشرتك أثناء النوم مما يؤدي إلى نتائج فعالة لاحتوائه علي مادة الزنك التي تعالج هذه الحبوب بكفاءة عالية.

فوائد الزبادي لعلاج تفتيح البشرة وازالة الصبغات منها

ان وجود الحبوب في الوجه بعد علاجها يترك أثرا سيئا حيث نجد تلون مكان البثور باللون البني الغامق مما يترك صبغة غير مستحبة علي البشرة ولعلاج هذه الصبغة عليك بعمل ماسك من الزبادي وعصير الليمون بكميات متساوية ثم ضعيه علي بشرتك لمدة ربع ساعة وقم بشطف الوجه بالماء البارد ومع التكرار لذلك الماسك نجد تحسنا كبيرا في اختفاء هذه التصبغات ورجوع البشرة للونها الطبيعي وكذلك نمو خلايا جديدة في البشرة.

فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

فوائد الزبادي في علاج الهالات السوداء

يعاني الكثير من مشكلة الهالات السوداء تحت العين والتي تفقد الوجه الكثير من الجمال وتتركه مرهقا ضعيفا و لعلاج هذه الهالات يمكنك وضع قطنة مغموسة بالزبادي علي هذه الهالات 15 دقيقة وشطفها بعد ذلك فهذا يؤدي الي تقليل الالتهابات الموجودة تحت العين لإخفاء الهالات السوداء وعدم عودتها مرة أخرى مع تكرار هذا الماسك.

فوائد الزبادي لعلاج التهابات الجلد

يحتوي الزبادي علي مادة البروبيوتك التي تساعد البشرة والجلد علي القضاء علي الالتهابات وذلك بعمل ماسك الزبادي علي المنطقة الملتهبة وسوف تتحسن وتهدئ عندما تتخلص من البكتريا المسببة لهذه الالتهابات.

فوائد الزبادي لحروق الشمس

لأشعة الشمس ضرر بالغ علي البشرة حيث أن الاشعة فوق البنفسجية تعمل علي التهاب البشرة وتسبب لها بعض الحروق المتفاوتة الخطورة تبعا لمدة التعرض لأشعة الشمس وباستخدام الزبادي يمكنك معالجة هذه الحروق وترطيب البشرة وتهدئتها من الالتهابات والشفاء تماما منها.

فوائد الزبادي في تقشير البشرة

يساعد الزبادي علي إزالة طبقات الجلد الميت من البشرة والذي يجعل البشرة شاحبة ومريضة وتبدو متعبة وللتخلص من خلايا الجلد الميت للبشرة يجب خلط الزبادي بالشوفان وعمل ماسك لمدة عشر دقائق ثم القيام بحركات تدليك دائرية تساعد علي تقشير وتنظيف البشرة.

فوائد الزبادي لمعالجة آثار لدغ الحشرات

كما يستخدم الزبادي ايضا كملطف ومرطب نتيجة تهيج البشرة عند لدغ الحشرات والتعرض للعيوب التي يسببها ذلك اللدغ فنجد الزبادي يعالج تلك الآثار بسهولة وفي وقت قليل.

 

فوائد الزبادي للشعر

ينعم الشعر:

عند استخدام الصبغات والمواد الكيماوية التي تؤذي الشعر عليك بعمل حمام من الزبادي لشعرك لمعالجته من التلف والهيشان الذي أصابه وذلك عن طريق اضافة الزبادي الي الصبار وزيت جوز الهند ثم مزجهم في الشعر ولف الشعر وتركه ساعة ثم يشطف الشعر جيدا فأنه يسبب ترطيب للشعر ويعمل على علاج الشعر الجاف والمتقصف والحصول علي شعر ناعم.

يعالج تساقط الشعر:

يحتوي الزبادي علي مواد فعالة حيث يعد من الأغذية الصحية التي تعالج الصحة فعند تناوله بانتظام يعمل علي علاج مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منه الكثير رجالا ونساءا ويمكن عمل حمام للشعر من الزبادي وبذور الحلبة المطحونة وتركه علي الشعر ساعة ثم شطفه وغسله جيدا مما يعالج تساقط الشعر بشكل كبير.

فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

علاج قشرة الرأس:

كما يعالج الزبادي قشرة الشعر وذلك عن طريق عمل ماسك لفروة الشعر وتدليكها جيدا وتركها 20 دقيقة علي الشعر ثم شطفها ونلاحظ الفرق لاحتواء الزبادي علي مضادات تحارب الفطريات التي تكونها قشرة الشعر مما يسرع من علاجها.

فرد الشعر:

كما يعالج الزبادي الشعر المجعد حيث بعمل ماسك الزبادي نلاحظ اختفاء التجاعيد وفرد الشعر ولمعانه وذلك بخلط الزبادي ببياض بيضة وتركه علي الشعر 15 دقيقة وشطفه جيدا للحصول علي نتائج رائعة.

إطالة الشعر:

كما يعمل الزبادي علي تطويل الشعر وتغذيته من الفروة للأطراف ومنع الحكة التي قد تصيب الشعر في الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة و الأملاح والرطوبة فيعمل ماسك الزبادي مرتين اسبوعيا نحصل علي شعر طويل وجذاب في فترة وجيزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *