من هو احمد زويل ؟
من هو احمد زويل ؟

من هو احمد زويل العالم المصري الحائز على جائزة نوبل

من هو احمد زويل ؟ , هو أحمد حسن زويل مصري الأبوين مسلم الديانة ولد بالبحيرة وانتقل وهو طفل إلى دسوق بمحافظة كفر الشيخ حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة الإسكندرية بتفوق وعين معيدا حيث حصل على الماجستير وذلك كان آخر عهده بمصر حيث رحل للولايات المتحدة بعد حصوله على منحة للحصول على درجة الدكتوراه ومن يومها صعد سلم النجاح هناك ووصل لأعلى مما يطمح إليه أي إنسان.

المنحة التي حصل عليها في امريكا كانت لدراسة علوم الليزر في جامعة بنسلفانيا بعدها عين كباحث في جامعة كاليفورنيا من سنة 1974 إلى سنة 1976 ومنها انتقل إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وهو صرح علمي يطمح الكثيرون بالتدريس فيه وصعد درجة درجة حتى حصل على كرسي الاستاذية خلفا للعالم الكبير لينوس باولنغ الحاصل مرتين على جائزة نوبل , وفى أثناء ذلك عام 1982 حصل على الجنسية الأمريكية .

من هو احمد زويل وماذا اخترع ؟

اخترع ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن مقداره ” فمتوثانية ” وهو زمن جزء من مليون مليار جزء من الثانية مما يعد إنجازا فارقا في العلم.

حين تسأل من هو احمد زويل تسأل أيضا عن الانجازات: أبتكر الدكتور زويل نظام متطور يعمل بالليزر يعمل على رصد حركة الجزيئات عند تكوينها وعند التحامها ببعضها فى التفاعلات الكيميائية ومن المذهل والمعجز أن الوحدة الزمنية التي تلتقط بها الصورة هي الفيمتو ثانية.

عندي أمل كبير أن هذه الجائزة الأولى سوف تلهم الأجيال الشابة في الدول النامية وتحثهم على الأخذ بأسباب العلم والاعتقاد بإمكانية الإسهام في دنيا العلوم والتكنولوجيا على المستوى العالمي. د.أحمد زويل

مقولات احمد زويل

الكلام العظيم لا يخرج إلا من فم العظماء فالحكمة هى وليدة تجارب عدة مر بها الإنسان ولأحمد زويل العديد من المقولات كان أهما حين حلل نجاح العرب والمصرين خصوصاً فى البلاد الأجنبية قائلاً:

الأوروبيين ليسوا أذكى منا ولكنهم يقفون ويدعمون الفاشل حتى ينجح … أما نحن فنحارب في الناجح حتى يفشل.

وقال زويل منتقداً بعض الأمور الخاطئة والتى لا تساعد المبدعين أو تحثهم ولا تقدم لهم التشجيع حتى المعنوى قائلا:

وأنت في طريقك لمطار اليابان سوف تجد لوحة إعلانية مدون عليها عبارة ” فكر لتبدع ” أما وأنت في طريقك لمطار القاهرة سوف تجد لوحة إعلانية مكتوب عليها “تايجر قرمش وسيطر” وعلى الناحيه الأخرى “استرجل وأشرب بريل”.

ولإسهامات الدكتور زويل ومكانته العلمية ولأبحاثه المتفردة حصد من الجوائز الكثير ومن التكريمات الكثير وتم تكريمه في أميركا وأوروبا ومصر وفى دول عربية تكريما يتناسب مع تلك القامة العلمية ولعل أهم ما حصل عليه من جوائز هي جائزة نوبل في الكيمياء.

ولزويل عدة منشورات أهمها عصر العلم ورحلة مع الزمن .. الطريق إلى نوبل وغيرها.

وقد توفى الدكتور أحمد زويل عام 2016 في الولايات المتحدة إثر صراع مع السرطان.

شاهد أيضا :

قصة نجاح احمد زويل من الثانوية وحتى جائزة نوبل

بحث عن أحمد زويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *