جنيه ذهب
جنيه ذهب

الدول التى عملتها الجنية تعرف عليها الان

الدول التى عملتها الجنية , الجنية وهو عبارة عن عملة نقدية تتعامل به بعض الدول النظامية فى العالم فالجنية يشير إلى أسم العملة التي تستخدمها بعض الدول العربية منهم والأجنبية .

وقبل أن نغوص فى الحديث عن الجنية وعن الدول يطلق على أسم عملتها الجنية ينبغي لنا أن نتصدى فى البداية لتعريف العملة ؟ و ألقاء نظرة على تاريخ النقود فى العالم .

تعود أصل كلمة جنية فى اللغة الانجليزية باوند وهى العملة الانجليزية التي ينشق منها الجنية الإسترليني والجنية يطلق على الدول التي كانت تحت الاستعمار الانجليزي بعد الحرب العالمية الثانية وذلك حيث اتخذت هذه الدولة من الباوند الانجليزي عمله لها وأطلق عليه عربيا “جنيه ” .

ويبلغ عدد الدول التي عملتها الجنية أو يطلق على عملتها الجنية حوالي 5 دول من بين هذه الدول أربع دول عربية ودولة واحد أجنبية وهم مصر فأسم العملة الخاصة بها الجنيه المصري و السودان فعملتها الجنية السوداني وليبيا فيطلق على عملتها الجنية الليبي فى الفترة ما بين عام 1951 وحتى 1971 .

ولذلك فأن دول عملتها جنية هي :

  1. جنية إسترليني
  2. جنيه مصري
  3. جنيه سوداني
  4. جنيه فلسطيني
  5. جنيه ليبي

وكنا فى السابق قد ألقينا نظرة على بعض المقالات المختلفة المتعلقة بهذا الأمر منها الدول التي عملتها الدولار و الدول التي علمتها الريال فمنهم عدد ليس بقليل من الدول العربية وعدد كبير من الدول الأجنبية منها البرازيل وسوف تكتشف المزيد من المعلومات الشيقة حول العملة وتاريخها وأسمائها وبعض المعلومات الأخرى عنها عندما تقوم بتصفح تلك المواضيع سابق الإشارة إليها .

مصدر: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *