اعراض الحمل وعلامات الحمل
اعراض الحمل وعلامات الحمل

اعراض الحمل وعلامات الحمل و ما يحدث للسيدة الحامل

حديثنا اليوم سيدتي المتزوجة أو حتى المقبلة على الزواج هو عن امر ذو اهمية كبيرة لكى سيدتى فمن منكن سيداتى لا تسأل نفسه عن اعراض الحمل و علامات الحمل نعم تسألي نفسك هذا السؤال طوال الوقت ؟ .
نستعرض لكم الاجابة من خلال حديثنا معكم  , كما نستعرض عليكم اليوم خبرة مجموعة من افضل الاطباء فى الوطن العربى .

ما هى  اعراض الحمل  وعلامات الحمل ؟

= هناك اعراض وعلامات الحمل المبكر تخبرك باحتمالية وجود حمل ولكن اولا علينا التفرقة بين علامات و اعراض الحمل الحقيقى وعلامات و اعراض الحمل الكاذب .

س:  وهل هناك اختلاف بينهما يا دكتور جمال؟

= هناك اختلاف ولكن ليس كبير بينها سوف اعرض لكى سيدتى كل ما يلزمك للتفرقة بينها وايضا سنناقش جميع ما يخص علامات وأعراض الحمل فهمنا راحتك النفسية و الشخصية .

س: سيدة تسأل عن كيف تعرف انها حامل فهذا اهم سؤال لاى سيدة عند شكها بوجود حمل ؟

= الإجابة من علامات وأعراض الحمل هوا :

1 _ عدم نزول الدورة الشهرية

و لكن ليس كل تأخير أو عدم نزول الدورة يكون بسبب الحمل ومن أشهر أسباب توقف نزول الدورة الشهرية  ان تكوني قد خسرت  أو اكتسبت الكثير من الوزن وهناك جزء كبير من النساء تتأخر دورتهم عندما يتوقفون عن تناول حبوب منع الحمل و بسبب مشاكل هرمونية ولكن إذا تأخرت الدورة وكان هناك احتمالية  كبير لحدوث حمل فربما وجب عليكي أن تقومي بعمل اختبار الحمل.

اعراض الحمل
اعراض الحمل

2 _ تغييرات الثدي

تعتبر تغيرات الثدي هي من اعراض الحمل فيحدث تغير فى مستويات الهرمون  بعد حدوث الحمل وبسبب هذا التغيير قد يصبح الثدي منتفخ او يذيد احمرارها و يظهر تقرحات على جدار الثدى الخارجى ومن الممكن بعد فترة أسبوع أو أسبوعين بالكثير  تشعرين فيه بالوخز والم بسيط وتشعرين أنه ممتلئ ولا تتحملي أن يتم لمسه او حتى الاقتراب منه كما أن المنطقة حول الحلمات والتي تسمى بالهالة قد يصبح لونها أحمر يميل الى ان يصبح غامق ولكن هناك أسباب أخرى لتغير الثدي  ولكن إذا كانت التغيرات ناتجة عن الحمل تأكدي سيدتي  الأمر سوف يستغرق أسابيع قليلة تعتادي على المستويات الجديدة للهرمونات ولكن عندما تعتادين وسوف تشعرين أن آلام في الثدي أصبحت بسيط ويمكن ان يختفي .

اعراض الحمل فى الأسبوع الأول

3 _ الشعور الدائم بالإعياء

الشعور بالإعياء والإرهاق  الشديد  هو عرض طبيعي خلال فترة الحمل وهو يبدأ في وقت مبكر ولا ضرر منه
فسوف تشعر المرأة بالتعب بصورة غير عادية ومبالغ فيها في وقت مبكر من فترة الحمل فمن الممكن أن يحدث هذا خلال الأسبوع الأول من الحمل او الاسبوع الثانى بالكثير .

س: وما السبب فى ذلك يا دكتور ؟

= لان هذا مرتبط غالبا بالمستوى المرتفع من هرمون البروجسترون وعلى الرغم أنه ممكن أن يحدث هذا  لأسباب أخرى مختلفة مثل انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم او  انخفاض ضغط الدم أو حتى زيادة إنتاج الدم و إذا كان الإعياء والتعب مرتبطين بالحمل فمن المهم لك أن ترتاحي كما ينصح فى هذه الفترة أن يتم  تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد فهذا يساعد على تعويض هذا الإعياء والتعب بصورة جيدة .

4 _ الشعور بالغثيان أو ما يسمى ” غثيان الصباح “

غثيان الصباح هو عرض من أعراض فترة الحمل ويعد من الأعراض الشهيرة و لكن لا يحدث هذا العرض لجميع النساء و المعروف لنا أن السبب الدقيق لغثيان الصباح غير معروف إلى الآن و غير واضح ولكن غالبا هوا يحدث من اضطراب هرمونات الحمل فلها دور كبير وقد يحدث غثيان الصباح خلال فترة الحمل ولكن يكثر عن السيدات التى تظهر عليهم الأعراض مبكرا .

5 _ الوحم او الاشتهاء

تتلهف بعض النساء لبعض الأطعمة الغريبة فى فترة الحمل المبكر ومن الممكن أيضا أنها لا تطيق بعض الأطعمة وهذا ايضا مرتبط بالتغيرات الهرمونية سواء ارتفاعها أو انخفاضها و هذا التأثير من الممكن أن يكون قويا بحيث إن مجرد تفكير الحامل في طعام معين كان يعتبر مفضل عندها من الممكن أن يجعل المرأة الحامل تشعر بالغثيان بصورة قوية ومن الممكن أن يستمر الغثيان والرغبة لتناول الطعام عند السيدات الحوامل طوال فترة الحمل ولحسن الحظ أن  تخف هذه اﻻعراض عند كثير من النساء في الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر من شهور الحمل وفي غضون ذلك الوقت و يجب عليكى سيدتى أن تتأكدي من اتباعك لنظام غذائي صحي حتى تحصلي أنت وجنينك على المواد الغذائية الأساسية ,  كما ينصح فى كثير من الحالات بالتحدث إلى الطبيب للحصول على المشورة بشأن ذلك .

س: وهل هناك أعراض أخرى يجب معرفتها ؟

= من الأعراض والعلامات التى تؤثر فى السيدة فى فترة الحمل هو تغيرات فى ” توازن هرمونات الجسم ” ومع  حدوث  تتسبب فى بعض الأعراض الأخرى ومنها:

1 _ الشعور بالرغبة في الإفراط في التبول 

تبدأ هذا الأعراض في الفترة من الأسبوع 6 أو 8 , ومن الممكن أن يحدث هذا نتيجة لوجود عدوى فى المسالك بولية أو نتيجة لوجود مرض السكر .

2 _ حدوث إمساك

أثناء الحمل ومع ارتفاع مستويات هرمون  البروجسترون أن يتسبب لك في حدوث إمساك , لان هرمون البروجسترون يتسبب في تمرير الطعام بصورة أكثر بطأ خلال الأمعاء ولتخلص  من هذه المشكلة قومي سيدتي  بشرب كميات كبيرة من الماء مع محاولة  ممارسة تمارين رياضية و يفضل زيادة تناول الغذاء الغني بالألياف الطبيعية .

3 _ الشعور بتقلب المزاج

فيمكن أن تكوني فى قمة السعادة وفي لحظة تتحول هذه اللحظة إلى كابوس من الحزن و هذا شائع، وخصوصا في اول 12 اسبوع. ويرتبط هذا أيضا بالتغيرات في هرمونات الجسم .

س: وهل هذا يعنى انه يجب ان تختبر السيدة الحامل كل هذه الأعراض والعلامات التى ذكرتها ؟

= السيدة  الحامل يمكن أن تختبر كل ما ومن الممكن أن تختبر عرض واحد أو اثنين بالكثير , اما  إذا أصبح أي عرض من هذه الأعراض غير محتمل فيجب التحدث مع الطبيب فورا حتى تستطيعي سيدتي  عمل خطة مدروسة للتخلص من هذه الأعراض  .

 

س : وما هي علامات وأعراض  الحمل الكاذب ؟

 

= هناك من السيدات من تعانى من علامات الحمل الكاذب وتظن انها حامل بكل تأكيد ولكن مع العلم ان الحمل الكاذب يحدث في حالات نادرة جدا  , ولكن  لازال الطب الحديث يجهل الأسباب الرئيسية للحل الكاذب ودائما تتجه أصابع الاتهام نحو العوامل النفسية حيث يظنون أنها من مسببات الحمل الكاذب .
ومنها على سبيل المثال عدم انجاب المراة في سن مبكرة واقترابها من سن الياس و رغبتها القوية في إنجاب الأولاد  فهته الحالات النفسية قد تكون سببا في حدوث الحمل الكاذب وهذه الأعراض والعلامات التى تم ذكرها فى بداية حديثنا هي تقريبا نفس اعراض الحمل الطبيعي واشهر هذه العلامات هو الشعور بحركة الجنين مع أنه ليس هناك أي جنين.

والغريب في الامر ان اعراض الحمل الكاذب تستمر لعدة اسابيع واحيانا عدة سنوات وهناك وفي حالات نادرة تشعر المرأة بألم كأنه بالفعل الام المخاط وتذهب لغرفة الولادة ولاكن لا تحت الولادة لان ليس هناك أي جنين، وما قد ننصحك به سيدتي عن الإحساس بأنك حامل واستمرار هذا الشعور لفترة طويلة يجب التوجه الى الطبيب للكشف عن حالتك، هل أنت بالفعل حامل أم أنه حمل كاذب.

 

س: قد يخطر في بالك سيدتي هذا سؤال ولهذا كيف تعرفى سيدتى انك حامل ؟

 

= يمكنك كشف الحمل عن طريقة عمل اختبار الحمل في البيت ، معلومة مهم لكى سيدتى لكى يعطيك اختبار الحمل نتائج جيدة فهو يحتاج إلى وجود هرمون الحمل والمعروف برمز ” hCG ” في البول ويظهر هذا الهرمون في البول ما بين 6 إلى 14 يوما تقريبا بعد عملية الإخصاب وللحصول على نتائج جيدة عليك بأخذ عينة من بول فى الصباح الباكر  قبل أن شرب أي نوع من السوائل حتى لا يتأثر هرمون الحمل بها وإذا لم تحصلي على نتائج فقد يكون السبب هو عدم توفر هرمون الحمل hCG في البول بالشكل الكافي لذلك  أنصح بإعادة الاختبار بعد بضعة أيام أو قد يكون ليس هناك حمل وظهر أعراض الحمل عندك مجرد وهم أو حمل كاذب .

تفاصيل أكثر داخل الرابط التالى : كيف اعرف انى حامل ؟ .

 

س: كيف تستخدم السيدة الحامل شريط اختبار الحمل؟

= يمكنك شرائه من الصيدلية بعد ذلك سيدتي قومي بأخذ عينة من البول الصباح قومي بوضع عينة من البول في كوب وضعي شريط الاختبار في البول لمدة دقيقة كاملة بعد ذلك اتركي الشريط  لمدة ما بين خمس الى عشرة دقائق تقريبا على حسب نوع الشريط  وللتأكد قومي بقراءة التعليمات على علبة الشرايط بعد ان يجف هناك ثلاث حالات وهي :

  1. ظهور خط واحد يدل على نتيجة سلبية عدم حدوث الحمل.
  2. ظهور خطين وهو أن الاختبار ايجابي مبروك عليك فانت الان حامل وتوجهى مباشرة للطبيب للتأكد الكامل والمتابعة معه من اول يوم.
  3. عدم ظهور اي خط فتأكدي أن الاختبار لم يكن في ظروف مناسبة و يجب عليك اعادة المحاولة بعد عدة أيام.

عرضنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بـ اعراض الحمل وعلامات الحمل وراغبين من المولى عز وجل أن يكون هذا المقال مرجع لكل سيدة ترغب فى التعرف على تلك الأعراض قدمناها لكم من خلال موقع هيلاهوب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *