أضرار التدخين الاجتماعية
الأضرار التى يسببها التدخين على المتجمع

أضرار التدخين الاجتماعية

تظهر أضرار التدخين الاجتماعية في عدة جوانب مختلفة من المجتمع، فتأثير التدخين لا يظهر فقط على جسم الأنسان وعلى صحته وعلى عمل الأجهزة الصحية إلا أنه يظهر جلياً أيضا على المجتمع ككل.

أن التدخين تلك الآفة المنتشرة بشكل كبير جدا في كل المجتمعات تعتبر من أكبر المضار والتي تؤدى إلى هلاك الإنسان على المدى البعيد وعلى مستقبله وصحته ومستقبل أسرته من بعده.

وفيما يلي سوف نقوم بعرض بعض الأضرار التي يسببها التدخين للمجتمع بشكل خاص فكما ذكرنا ان التدخين لا تظهر أضراره على جسم الإنسان فقط بل يظهر أيضا على المجتمع ككل.

شاهد أيضا: أضرار التدخين الصحية على جسم الإنسان

  • تضايق غير المدخنين: عند جلوسك بجوار أشخاص غير مدخنين فهذا أمر قد يشعرك بالأحراج بينما تقوم أنت بالتدخين ولكنه هو لا يشعر بالارتياح بالجلوس بجوارك، كما قد يدفعه أسرافك في التدخين إلى عدم رغبته في الجلوس معك مرة أخرى .
  • استنزاف الأموال: تخيل كم الأموال التي ينفقها المدخنين على شراء السجائر بشكل يومي , تخيل إذا قمت بصرف هذه الأموال على أشياء أخرى , تخيل كم التوفير الذى توفر جراء العمليات الجراحية والعلاجات التي يتم صرفها للمدخنين .
  • تسبب في الحرائق: ليس في التدخين خسارة مالية فقط بل خسارة روحية أيضاً فيمكنك أن تتخيل كم الحرائق التي حدثت في مدينتك فقط وكان سببها أن أحداً ألقى عقب سجائر دون أن يطفئها, منازل احترقت و بيوت دمرت و أناس ماتت بسبب هذه الأفة المدمرة من كل الجوانب .
  • الأب المدخن والأطفال: يكتسب الطفل السيئ والجيد في دنيته من تواجده مع الأشخاص الأخرين وبالأخص الأبوين , فاذا وجدك الأبن تدخن و أنت تجلس بجواره , ثم سألك عن التدخين فتجيبه بأنه مضر ولا تقترب إليه , وأنت ممسك بالسجارة في اليد الأخرى , هل تعتقد أن طفلك أقتنع أنها مضرة ؟ وهل أنت مقتنع أن لن يرغب في تجربة ما يقوم به والدة ؟ .
  • تنافر الأشخاص من التواجد بجوار :فمن ضمن أضرار التدخين الاجتماعية فعندما تصبح رائحة فمك كريهة , ولون أسنانك مقرف بجانب الدخان الذى يخرج منك , هل تتوقع أن يرغب أحد فى الجلوس بجوارك بهذا الشكل ؟.

هذه ليست كل أضرار التدخين الاجتماعية وهى أيضا ليست كل أضرار التدخين على الحياة فهناك العديد من الأضرار والتلافيات التي يسببها التدخين في مختلف جوانب الحياة سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر ويؤثر ذلك بكل تأكيد على الإنسان وعلى المجتمع ككل.

كما أن التدخين لا يضر من الناحية الاجتماعية فقط فهناك أضرار للتدخين على البيئة و وأضراره على الحالة النفسية للمدخن و تأثيره الصحي على الأشخاص المتواجدين فى أماكن التدخين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *