اضرار التدخين النفسية
اضرار التدخين النفسية

اضرار التدخين النفسية 3 أمراض يسببها التدخين

اضرار التدخين النفسية عديدة ومتنوعة تؤثر على عدة أمور نفسية لدى المدخن , فمن يعتقد من المدخنين أن التدخين لا يؤثر إلا على الحالة الصحية فهو مخطئ وذلك حيث أن التدخين له عدة أضرار ليس فى الحالة الصحية والنفسية فقط بل يتعدى تأثيره إلى المجتمع ككل .

أما عن اضرار التدخين النفسية وهى معرض حديثنا اليوم فقد أثبتت العديد من الدراسات التى قام بها باحثون متخصصون حول التأثير النفسي للتدخين على الحالة النفسية للمدخن .

وعرض التقرير أن التدخين يؤثر بشكل يصاب المدخن بعدة أمراض نفسية منها القلق والتوتر والاكتئاب والضغط النفسي , وذلك على عكس ما هو منتشر من مفهوم خاطئ بين الناس حول أن التدخين يقلق الهموم ويساعد على تخفيف التوتر والقلق .

واكتشف الباحثون أن التدخين يحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب فى تحسين المزاج وتقليل الغضب والضغط النفسي والتركيز بشكل جيد وذلك فى غضون عشر ثوان حينما يصل النيكوتين إلى رأس المدخن .

إلا أن هذا تأثير النيكوتين يقوم بالعكس وذلك فور انتهاء السيجارة حيث تقوم مادة النيكوتين من الانسحاب من جسم الإنسان وهو ما يقوم بدوره إلى عودة المدخن مرة أخرى إلى إشعال سيجارة مرة أخرى لأن الجسم فى حاجة إلى مادة النيكوتين .

وبهذه الخطوات فهى تعزز من استمرار عادة التدخين فالجسم فى حاجة إلى مادة النيكوتين لعدة أسباب من ضمنهم أنها تحسن الحالة المزاجية وتؤثر على الصحة النفسية بشكل جيد ولكن سرعان ما تختفى مع اختفاء السيجارة فيعود الأمر إلى ما كان عليه من قبل وهو ما يجعل منها عادة , وتجعله يدخن الكثير من السجائر يومياً .

انا عن الإصابة بأمراض نفسية بسبب التدخين فهي أمراض القلق والتوتر والضغط النفسي فالأولي هي عبارة عن انسحاب النيكوتين من الجسم وهو ما يظهر أعراض القلق والتوتر على الإنسان مما يدفعه إلى العودة إلى تدخين سيجارة أخرى بعد وقت قليل .

المكتئبين حين يشعرون إلى ترك التدخين تكون أعراض الانسحاب أصعب وذلك كما قلنا لأن مادة النيكوتين تحفز على إفراز مادة الدوبامين والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للمريض فإذا كنت ممن مصابون بالاكتئاب فأنت أقل فرصة من الإقلاع عن التدخين .

وآخيرا فإن اضرار التدخين النفسية ليست بالقليلة ولا الهينة وهى تصيب الحالة المزاجية للمدخن بشكل ملحوظ السيجارة تحتوى على مادة النيكوتين والتي تفرز مادة الدوبامين والتي تساعد على تحسين المزاج تتوقف عن الإفراز فى حالة عدم تواجد مادة النيكوتين فحاول الإقلاع عن تلك العادة السيئة حتى يصبح إفراز النيكوتين طبيعي فى جسمك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *