عدد زوجات الرسول
عدد زوجات الرسول

عدد زوجات الرسول وأسمائهم و أولادهم

عدد زوجات الرسول , أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد بشيرا ونذيرا وهو نبي وسول الله اصطفاه من خلقة ليحمل الرسالة ويؤدي الأمانة وينصح ألامه يهديها إلى الطريق الصحيح .

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم في حياته بأحدي عشر زوجة وهناك من يقول بأنهم 12  زوجة ذلك حيث هناك اختلاف على السيدة ماريا القبطية الزوجة المصرية هل هي من الزوجات أم من ضمن ملك اليمين .

أما المتفق عليه في الزوجات فهم أحدى عشر منهن ست قريشات و  أربع عربيات من غير قريش واحدة من بني إسرائيل وهم غير العرب .

يطلق على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لقب أمهات المؤمنين ورد هذا اللقب في القرآن الكريم في سورة الأحزاب قال تعالى  Ra bracket.png النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا Aya-6.png La bracket.png . 

والجدول التالي يحتوى على أسماء أمهات المؤمنين أو عدد زوجات الرسول  نبي الله صلى الله عليم وسلم مدرج بالجدول أسم الزوجة و تاريخ الزواج و الأولاد وعمر النبي و سنة الزواج منها و وعمر  النبي وقت الزواج بها .

كما تم الذكر فأن زوجات النبي أحدى عشر زوجة وهو المتفق عليه وماريا القبطية هي المختلف عليها هل هي زوجة أم ملك يمين .

اسم الزوجة عمر النبى سنة الزواج الاولاد تاريخ الزواج
خديجة 25 سنة 15 قبل النبوة 6 28 ق.هـ
سودة 50 سنة 10 النبوة 3 ق . هـ
عائشة 51 سنة 11 للنبوة 2 ق.هـ
حفصة 56 سنة 3 هـ 2 أو 3 هـ
زينب بنت خزيمة 57 سنة 4 هـ 3 أو 4 هـ
أم سلمة 57 سنة 4 هـ 4 هـ
زينب بنت جحش 58 سنة 5 هـ 4 أو 5 هـ
جورية 59 سنة 6 هـ 5 أو 6 هـ
أم حبيبة 60 سنة 7 هـ 7 هـ
صفية بنت يحي 60 سنة 7 هـ 7 هـ
ميمونة بنت حارس 60 سنة 7 هـ 7 هـ

وعن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فالسيدة خديجة بنت خويلد هي أول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو يبلغ من العمر 25 عاما وكانت هي 40 عاما والدها هو أسد بن عبد العزى القرشي  الأسدي  ويلتقي نسبها مع النبي صلى الله عليه وسلم في جده قصي كانت خديجة أول زوجاته ولم يتزوج عليها حتى ماتت أنجبت له كل أولاده وهم القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة , كانت خديجة رضي الله عنها وأرضاها تاجرة ذات شرف ومال .

وذلك نكون قد سلطنا الضوء على زوجات النبي الرسول كما نكون قد سلطنا على عدد زوجات الرسول و تاريخ الزواج من كل منهن و الأولاد وبناء عليه فأن عدد زوجات النبي 11 زوجة بالإضافة إلى السيدة ماريه القبطية المختلف عليها هل هي من الزوجات أم ملك اليمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *