أمهات المؤمنين
أمهات المؤمنين

أمهات المؤمنين زوجات الرسول

يطلق مصطلح أمهات المؤمنين على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تم ذكر هذا المصطلح في كتاب الله عزل وجل .

وهذا المصطلح ” أمهات المؤمنين ” يطلق على أحدى عشر زوجة وهم السيدة خديجة والسيدة عائشة سوده بنت سومعه و حفصة بنت عمر بن الخطاب أم سلمه تزوجها و أم سلمه تزوجها هؤلاء هم زوجات النبي من قبيلة قريش والذين يجتمعون مع النبي صلى الله عليه وسلم في النسب .

كما هناك زوجات للنبي لا يجتمعون معه في النسب فهناك زينب بنت جحش وجويرية بنت الحارث وزينب بنت خزيمة و ميمونة بنت الحارث فهم من القبائل العربية التي سكنت مع قريش الجزيرة العربية .

وهناك من غير القبائل العربية أو من قريش السيدة صفية بنت حيي وهى من بني إسرائيل بالإضافة إلى السيدة ماريه القبطية التي عليها خلاف هل هي من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أم من ملك يمين .

وكنا قد ذكرنا فى موضوع سابق حيث تطرقنا إلى عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وهم أحدى عشر زوجة بالإضافة إلى السيدة ماريا القبطية التي عليها خلاف هل هي من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أم من ملك اليمين , كما تطرقنا في موضوع آخر إلى أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .

جدير بالذكر أن أولاد النبي صلى الله عليه وسلم هم 7 فهناك 6 أولاد من السيدة خديجة و السابع من السيدة ماريا القبطية وهو إبراهيم ولكنهم قد ماتو جميعا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبقى سوى السيدة فاطمة رضي الله عنها وأرضاها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *