اسماء بنات من انهار الجنة اكبر مجموعة اسماء بنات من الجنة

اسماء بنات من انهار الجنة ، هي أكثر الأسماء التي يتم تسميتها الآن بسبب معناها الإسلامي الجميل وتميزها بالهدوء والرقة، كما تبعد عن الأسماء الجديدة التي يصعب علي الإنسان معرفه معناها، لذا تعد من أكثر الأسماء المطلوبة، هناك أسماء جميلة جدا وهى أسماء انهار الجنة،  والأنهار لا تتكون من ماء فقط، بل أيضا الماء واللبن الخمر والعسل المصفي، فوعد الله الحق بالجنة لمن عمل صالحا والنار لمن فسد.

وصفت بأنهار الجنة، فالنهر عبارة عن ماء والماء هو أهم عنصر في الحياة، و اسم الطفل هو أهم شيء في الحياة، فأطفالنا هم أهم شيء في الحياة، لذا اختيار الاسم من أكثر الأشياء التي تشغل بال الوالدين، فالاسم يميز الطفل، حيث يشعر الطفل بالفخر حين يكبر.

أصبح من الصعب اختيار اسم الطفل علي الوالدين بسبب تعدد الأسماء وعدم معرفه معني كل اسم بالإضافة إلى كثرة الأسماء الأجنبية التي تداخلت مع الأسماء العربية، كما تحدث الحيرة في معني الاسم و الحرف الذي يبدأ به الاسم، حيث يجب التفكير جيدا قبل اختيار الاسم لأنه اسم الطفل مدي الحياة.

هناك العديد من أسماء البنات المميزة والجميلة والتي تم ذكرها في مواضع مختلفة من القرآن الكريم والسنة النبوية وهذه الأسماء أسماء شخصيات إسلامية لها مكانة عظيمة في نفوس وقلوب المسلمين أجمعين إلي يوم الدين بالإضافة إلي أسماء بنات من الجنة.

سوف نتحدث اليوم عن أسماء بنات مقتبسة من الجنة وتنقسم إلي:

  1. أسماء بنات من أنهار الجنة.
  2. ثم أسماء بنات من أبواب الجنة.
  3. بعد ذلك أسماء بنات من طيور وأشجار الجنة.
  4. بالإضافة إلى أسماء الحوريات في الجنة.
  5. وأخيرا أسماء بنات من صفات الجنة.

وتتميز هذه الأسماء بالمعاني الجميلة الراقية.

أولا، قبل التحدث عن اسماء بنات من انهار الجنة ، سوف نعرف ما هي الجنة ومما تتكون الجنة؟

الجنة هي دار النعيم ويوجد بالجنة أنهار ودواب و أشجار و كل ما تشتهى الأنفس، حيث في قوله ( إذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا )، فنعيم الجنة أشبة بشيء لا تدركه العقول مهما تحدثنا عنه لا نستطيع وصفه أو تخيله وفي قوله تعالي (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين، جزاء بما كانوا يعملون)، ففي الجنة الأنهار وكل ما لذ وطاب وفى النار العذاب الأليم

أعد الله للإنسان كل ما يشتهي من نعيم، ففي قوله تعالي(أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت و لا خطر علي قلب بشر)، كما سأل أبي هريرة رضي الله عنه الرسول صلي الله عليم وسلم، يا رسول الله مم خلقت الجنة ؟ قال : من الماء فقال أبي هريرة: أخبرنا يا رسول الله عن بناء الجنة، قال: لبنه من ذهب ولبنه من فضه و ملاطها (الطين) من المسك وترابها الزعفران وحصباؤها الزعفران واللؤلؤ والياقوت ومن يدخلها ينعم و لا يموت، ولا تبلي ثيابه ولا يفني شبابه.

تتكون الجنة من 8 أبواب وهم: الصلاة، الصدقة، الجهاد، الأيمن، التوبة، ريان، الكاظمين الغيظ، وأضاف بعض العلماء الزكاة.

عندما نقرأ القرآن الكريم، فإننا نلاحظ  أسماء جميله عديدة، لذلك يجب أن نفهم أولا معني هذه الأسماء، لذا سوف أعرض عليكم  أسماء بنات من انهار الجنة،وسوف نقوم بعرض اسم النهر و سوف نعرض كل المعلومات عن هذه الأسماء في السطور القادمة .

أسماء بنات من أنهار الجنة 

أنهار الجنة:هي هديه الله للمؤمنين المتقين، حيث يوجد كثير من الأنهار بالجنة وذكرت في القرآن أكثر من مره بالتحديد في سورة محمد في قوله تعالي(مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير أسن و أنهار من لبن لم يتغير طعمه و أنهار من خمر لذة للشاربين و أنهار من عسل مصفي ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم)، ففيها يوضح أنواع أنهار الجنة.

  • الكوثر:  أي(الرقة والهدوء)يعني الكثير من كل شيء(مال وخير)، وينسب إلي نهر الكوثر وهو النهر الذي أعطى لرسول الله ويشرب منه المسلمون شربة لا يظمأ بعدها أحد و يشرب المسلمون من يد رسول الله يوم القيامة عند هذا النهر في جنة الله، ويعني الأحسن والأفضل،  كما أن حوافه من اللؤلؤ و طعمه أجمل من العسل ومن يشرب منه لن يعطش أبدا، وذكر في القرآن الكريم في قوله تعالي (إنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك و انحر إن شانئك هو الأبتر).
  • سلسبيل: أي (اللين والسهولة)، أحد عيون أنهار الجنة ويوجد به مشروب جميل الطعم وممتع الشرب لأهل اليمين و أهل الجنة ويتم أيضا خلط الزنجبيل به، كما يتواجد به اللؤلؤ المنثور، وكل ما تشتهيه النفس من طعام، كما يوجد ينبوع يسمي سلسبيلا، حيث في قوله تعالي(عينا فيها تسمي سلسبيلا).
  • تسنيم: هو أجمل الأنهار ويدل علي المكانة المرتفعة  ويطلق علي اسم عين في الجنة يشرب منها أهل الجنة ويخلط المسك بمائه، وذكر في قوله تعالي(يسقون من رحيق مختوم، ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ومزاجه من تسنيم عينا يشرب بها المقربون)، أي تم تشبيهه بالرحيق المختوم، حيث يصنع من الرحيق.
  • بيدخ: يطلق عليه(نهر الشهداء) يغمسون فيه فيخرجون مثل القمر ليلة البدر، حيث وصف ابن أبي الدنيا(الحافظ أبو بكر) بأنه نهر في الجنة بأنه يمتلئ بقباب الياقوت و أسفلهم نباتات، ولكن لا يعتبر هذا الاسم شائع، حيث لا يسمي كثيرا.
  • بارق: عند تسميته في الإناث نطلق عليه بارقة (الضوء الساطع) وهو نهر لونه ابيض يوجد علي باب الجنة ويتقابل عنده جميع الشهداء، منتظرين النعيم والرزق الذي أعده الله لهم في الجنة، حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم (الشهداء علي بارق)، كما وصفه ابن عباس(بأن هذا النهر ذو منظر خلاب حيث يتواجد النهر تحت القصور بمنظر خلاب). 
  • أنهار: نسبه إلي الأنهار الموجودة في الجنة، ومعناها يدل علي الرقي.
  • فرات: نهر مائه شديد العزوبة، حيث ذكر الله في سورة المرسلات في قوله تعالي(و أسقيناكم ماء فرات)، كما ذكر في قوله تعالي (و هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات) في سورة الفرقان.

كانت هذه بعض أسماء بنات من انهار الجنة , وهى أسماء البنات التي سميت على اسم انهار في الجنة ندعو الله أن يرزقنا وإياكم الجنة برحمته أنه ولى ذلك والقادر عليه.

كما يوجد نهران باطنان في الجنة رآهم الرسول صلي الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج، بالإضافة إلي نهري النيل والفرات، ووصفها النبي أنها من أعظم أنهار الجنة.

اسماء بنات من انهار الجنة
نعرض مجموعة مميزة من اسماء بنات من انهار الجنة ومواضع هذه الاسماء فى القران والسنة

اسماء بنات من الجنة

هناك عديد من الأسماء التي تستوحي من الجنة، حيث أن الأسماء لا تقتصر فقط علي أسماء الأنهار في الجنة بل تتضمن أيضا أسماء أبواب الجنة وطيور الجنة وحوريات الجنة، بالإضافة إلي صفات الجنة كالأتي:

أولا، سنتناول أسماء بنات طبقا ل صفات موجودة في الجنة:

  • فردوس: أعلي درجات الجنة، ووعد الله المؤمنين الصالحين به، حيث قال في قوله تعالي في سورة الكهف(إن الذين أمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا)
  • سندس: اسم يعني الحرير، وتم وصف لبس الصالحين في الجنة بهذا الاسم، حيث في قوله تعالي (أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق) في سورة الكهف، ولكن هذا الاسم غير منتشر.
  • لؤلؤة: صفه من صفات الجنة، وذكر في القرآن  علي هيئة اسم لؤلؤ، وذكر في القرآن في سورة الرحمن في قوله تعالي(يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان)، أيضا في سورة الواقعة (كأمثال اللؤلؤ المكنون).
  • جني: يعني جني ثمار الفاكهة والخيرات، كما تعني أيضا(البساتين)، ذكرت في سورة الرحمن في قوله تعالي(متكئين علي فرش بطائنها من إستبرق وجني الجنتين دان).
  • حور: تعني النساء الجميلات التي وعد الله عبادة المؤمنين من الرجال في الجنة، وهو اسم يطبق علي نساء الجنة، حيث ذكر في سورة الواقعة قوله تعالي(وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون)، كما ذكرت في آية أخري في سورة الرحمن(حور مقصورات في الخيام)
  • أفنان: صفة من صفات الجنة تعني الجمال والسحر، حيث يوصف سحر الجنة بها، كما ترمز أيضا إلي خصل الشعر الجميلة والطويلة، وذكرت في سورة الرحمن في قوله تعالي (ذواتا أفنان،فبأي ألاء ربكما تكذبان)، كما يشير أيضا للفروع والأغصان.
  • جنات: يأتي من كلمه جنة ويعني الحدائق المليئة بالورد والأشجار، كما وردت في قوله تعالي(جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها) في سورة طه.
  • عدن: تعني الحدائق في الجنة، وذكرت في سورة التوبة في قوله تعالي(مساكن طيبة في جنات عدن)، كما ذكرت أيضا في سورة النحل(جنات عدن يدخلونها تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها).
  • إستبرق: (الحرير اللامع)، حيث تعني الحرير الذي يرتديه الصالحين وينسج من الذهب، وذكرت في سورة الكهف(ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق).
  • فرح: يعني السعادة والسرور،وذكر في وصف حال الشهداء، حيث تم ذكره في سورة أل عمران في قوله تعالي(ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا،بل أحياء عند ربهم يرزقون، فرحين بما أتاهم الله من فضله). 

ثانيا، أسماء بنات طبقا لأبواب الجنة:

يقوم الولدين أيضا بتسمية بناتهم أسماء مقتبسة من أبواب الجنة

  • جهاد: (الكفاح والمثابرة) وتعني الجهاد في سبيل الله.
  • ضحي: وقت شروق الشمس(بداية ساعات النهار)، وهو اسم منتشر: كما ذكر في سورة الضحى في قوله تعالي(والضحى والليل إذا سجي).
  • توبة: تعني الابتعاد عن المعاصي والرجوع والتقرب إلي الله، كما ذكرت في سورة التوبة في قوله تعالي(إنما التوبة علي الله للذين يعملون السوء بجهالة)، ولكنه اسم غير شائع.

أسماء بنات من صفات من الجنة

يوجد الكثير من الأسماء التي تستوحي من الجنة و تنتشر بشكل كبير

  • سجود: تعني الخضوع لله سبحانه وتعالي، كما ذكرت في سورة البقرة في قوله تعالي (أن طهرا بيتي للطائفيين والعاكفين والركع السجود).
  • جنان: هو اسم ثاني لأسماء الجنة، ويسمي بالجنة لأنها تمتلئ بالأشجار التي تغطيها.
  • ألاء: تعني الفضل النعم الكثيرة التي يمنحها الله لعباده الصالحين التي لا تعد ولا تحصي ، وذكرت في القرآن الكريم أكثر من مره، حيث ذكرت في سوره الرحمن في قوله تعالي(فبأي ألاء ربكما تكذبان)، كما ذكرت في قوله تعالي (وزادكم في الخلق بسطة فاذكروا ألاء الله لعلكم تفلحون) في سورة الأعراف.
  • تسبيح: تعني التعظيم، حيث وردت في قوله تعالي(سبحان الله عما يصفون) في سورة الصافات، كما وردت أيضا في قوله تعالي(فاصبر علي ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس) في سورة طه.
  • بنانه: تعني الأطراف والأصابع، حيث وردت في قوله تعالي(بلي قادرين علي أن نسوى بنانه) في سورة القيامة، كما وردت أيضا في قوله تعالي(واضربوا منهم كل بنان) في سورة الأنفال.
  • دانية: تعني المحبوبة والقريبة من القلب، حيث وردت في قوله تعالي (قطوفها دانية) في سورة الحاقة، وهنا تعني سهوله قطف وتناول أهل الجنة للفاكهة وهم يجلسون.

اسماء بنات من اشجار الجنة

  1. سدرة: (شجرة النبق) شجرة كبيرة في الجنة ويخرج منها أربعه أنهار، حيث ذكر في قوله تعالي(عند سدرة المنتهي) في سورة النجم ، وتوجد في السماء السابعة، كما تعرف بأن ثمارها جميلة وطيبة.
  2. طوبي: شجرة عظيمه في الجنة وأغصانها من ذهب ويوجد غصن منها في كل دار من ديار الجنة، كما تغطي الجنة بالظل ويخرج منها ينابيع أنهار، وعندها يجتمع أهل الجنة، وقال عنها الرسول صلي الله عليه وسلم أنه لم يري مثلها أهل الدنيا، كما ذكر في قوله تعالي(الذين أمنوا وعملوا الصالحات طوبي لهم وحسن مآب) في سورة الرعد. 
  3. عدن: تعني الحدائق الممتدة في الجنة، كما تعني أيضا الإقامة، كما ذكر في سوره التوبة(ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله ذلك هو الفوز العظيم)، كما ذكرت أيضا في سور أخري عديدة مثل سورة الكهف(أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار).
  4. داليا: (الزهرة الجميلة)، كما تعني شجرة الفاكهة وخاصة فاكهه العنب.

اسماء بنات حوريات فى الجنة

 الحور العين: (الحوريات) هن النساء الجميلات التي وعد الله عباده المؤمنين من الرجال (كمكافأة) لهم في الجنة، الحور العين هن نساء تعرف بجمالهن ومظهرهن الخاص، حيث ذكر في قولة تعالي  (كذلك و زوجناهم بحور عين) في سورة الدخان، كما ذكر الحور العين أيضا في قوله تعالي(إن للمتقين مفازا، حدائق وأعنابا، وكواعب أترابا) في سورة النبأ، حيث وصف الله الحور العين بالكواعب التراب فالكواعب تعني المرأة الجميلة و أتراب تعني أن سنهم يقارب بعضهم البعض.

  • أفاق: تعني الطرق البعيدة، ولها معني أخر وهو الطموحات والأحلام، كما تتضمن معني أقطار السموات والأرض، وذكرت في قوله تعالي(سنريهم آياتنا في الأفاق) في سورة فصلت.
  • إسراء: (انتقال) نسبة إلي رحله إسراء النبي صلي الله عليه وسلم من المسجد الحرم إلي المسجد الأقصى)، كما وردت في قوله تعالي(سبحان الذي أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى)في سورة الإسراء.
  • براءة: تعني التخلص من العيب، كما وردت في قوله تعالي(براءة من الله ورسوله إلي الذين عاهدتم من المشركين) في سورة التوبة.
  • تقوي: تعني الصلاح(الخشية) من الله سبحانه وتعالي، ووردت في قوله وتعالي(وتزودوا فإن خير الزاد التقوى) في سورة البقرة.
  • أحلام: تعني الرؤية التي يراها النائم، كما تعني أيضا الأمنية التي تود أن تحققها، ووردت في قوله تعالي(قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين) في سورة النمل.
  • إكرام: أي تعظيم الشيء، كما ورد في قوله تعالي(ويبقي وجه ربك ذو الجلال والإكرام).
  • بهجة: أي فرحة، كما ورد في قوله سبحانه وتعالي(فأنبتنا به حدائق ذات بهجة) في سورة النمل.
  • إيمان: تعني الاعتقاد والتصديق بالله ورسوله وعدم الكفر بهما، كما وردت في قوله تعالي(بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) في سورة الحجرات، و أيضا وردت في قوله تتعالي(إن استحبوا الكفر علي الإيمان)
  • آمنة: تعني التسامح والطيبة، كما وردت في قوله تعالي(وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنه) في سورة النحل.
  • زينة: أي ما تتزين به المرأة الجميلة، وورد في قوله تعالي(فخرج علي قومه في زينة) في سورة القصص.
  • حسنه: تعني العافية والتوفيق والرحمة، حيث وردت في قوله تعالي(ربنا أتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنه) في سورة البقرة.
  • آيات: أي العلامات والمعجزات، كما وردت في قوله تعالي(سنريهم آياتنا في الأفاق) في سورة فصلت.
  • شروق: أي الإضاءة، كما ورد في قوله تعالي(وأشرقت الأرض بنور ربها) في سورة الزمر.
  • حنان: تعني العطف والطيبة، بالإضافة إلي أنه اسم من أسماء الله الحسني، ووردت في قوله تعالي(إن الصفا والمروة من شعائر الله) في سورة مريم.
  • صفا: أي الصخر الضخم، وورد في قوله تعالي(إن الصفا والمروة من شعائر الله)في سورة البقرة.
  • شفاء:أي الدواء والعلاج، ووردت في قوله تعالي(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) في سورة الإسراء، كما وردت في قوله تعالي(يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه قيه شفاء للناس) في سورة النحل.
  • صباح: تعني ضوء النهار، ووردت في قوله تعالي(فساء صباح المنذرين) في سورة الصافات.
  • مريم:أي النقية والطاهرة، وجاءت في سورة مريم بشكل واضح، حيث ذكر اسم مريم في القرآن الكريم أربعا وعشرين مرة.
  • مودة: تعني المحبة والسلام، وذكرت في قوله تعالي(وجعل بينكم مودة ورحمه) في سورة الروم.
  • نور: أي الضوء الذي يأتي من الشمس،وجاء في سورة النور بشكل واضح،  كما ورد في قوله تعالي(يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم) في سورة الزمر، كما ورد في قوله تعالي(الله نور السموات والأرض) في سورة النور، حيث تكرر اسم نور 45 مرة في القرآن، فمثلا في قوله تعالي(يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك علي نساء العالمين).
  • ياقوت: تعني الأحجار الكريمة التي تختلف ألوانها بين الأحمر والأزرق والأخضر، كما ورد في قوله تعالي(كأنهن الياقوت والمرجان) في سورة الرحمن.
  • بينات: أي الحجة الواضحة، حيث ورد في قوله تعالي(بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم) في سورة العنكبوت.
  • أبرار: تعني الصادقون الذين يفعلون الخير لوجه الله، كما ورد في قوله تعالي(إن الأبرار لفي نعيم).

وبهذا نكون قد تحدثنا عن اسماء بنات من انهار الجنة ، بالإضافة إلي اسماء بنات اسلامية من الجنة  (الأبواب، الطيور والأشجار، حوريات الجنة) ومواضعها المذكورة في القرآن، فإذا رغبت في اختيار اسم للمولودة فلن تجد أفضل من هذه الأسماء الراقية ذات المعني الجميل.

وكنا قد ذكرنا اسماء صحابيات رسول الله وذكرنا أيضا  اسماء بنات من القرآن الكريم يمكنكم تصفحهم و قد ذكرنا أيضا في موضوع شامل وكامل لـ اسماء بنات فتجدون فيه اسماء بنات من الطبيعية واسماء بنات في القرآن واسماء بنات جديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *