سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

ما هو سبب بناء سور الصين العظيم ؟

قبل أن نتحدث عن سبب بناء سور الصين العظيم ، لنأخذ نبذة عن ما هو سور الصين العظيم و من ثم الهدف من بناء ذلك السور العظيم ، و أخيراً هل يعد سور الصين من عجائب الدنيا السبع ؟ أم لا ؟ في تلك المقالة سنتكلم عن كل النقاط .

سور الصين العظيم

هو عبارة عن عدة أسوار صغيرة تم توصيلها ببعض ؛ لتصبح حصن منيع لأي غزو أو اعتداء من قبل الدول الأخرى ، و تم جعلها سوراً واحداً في عهد شي هوانكدي ، وهو لا يعد سوراً فقط ، بل هو حصن كبير دفاعي متكامل يحتوي علي العديد من الأبراج والمشاعل .

و من أهم الفترات التش شهدها بناء سور الصين العظيم ، فترة أسرة مينك ، فتلك الفترة شهدت تطورا عسكريا ، حيث أنه كان مقسماً إلى عدة مناطق عسكرية و لكل منطقة ضابطاً مسئولاً عن حمايتها و الدفاع عنها في حالة وقوع أي هجوم أو غزو ، و أيضاً مسؤولا عن إصلاح تلك المنطقة إذا تعرضت لأي أذي .

و لا ننسى أن سور الصين العظيم شهد العديد من الأذى علي كلا جانبيه ، أما عن التطور الهندسي الذي شهده سور الصين العظيم في فترة مينك ، فقد تم إعادة إصلاح السور وتدعيمه بالمعدات الحديثة في ذلك الوقت .

و تم بناء مشاعل لتكون مصدر لإنذار باقي الأبراج ، وتستطيع أن تدافع عن دولتها و منطقتها ، و كانت تلك المناطق تتكاتف مع بعضها البعض وتشكل حصناً منيعاً حتى يصعب علي العدو اختراقه ، وكان عدد من يدافعون عن ذلك السور يقارب المليون جندي .

وبالرغم من تلك المجهود الجبار لتقوية السور ، إلا أنه لم يقم بدور الحصن المحافظ المنيع ، حيث أن تم اختراقه من قبل المغول و البربر عدة مرات  .

جغرافية سور الصين العظيم

فقد بني في الحدود الشمالية للصين ، كما يمتد من البحر الأصفر شرقاً حتى صحراء غوبي غرباً ، مما يجعله يمتلك جغرافيا تضاريسية متنوعة حيث إنه يمر بالعديد من الصحاري و الوديان و الأنهار والمرتفعات أيضاً .

الهدف من بناء سور الصين العظيم

أما عن سبب بناء سور الصين العظيم  فقد تم تم بناء السور ليكون حصناً منيعاً للدفاع عن الإمبراطورية الصينية ، فقد تم بنائه ايضاً للسيطرة علي الحدود ، وفرض الرسوم علي البضائع التي يتم نقلها علي طريق الحرير ، و تنظيم و تشجيع التجارة ، والسيطرة علي عمليات الهجرة ، كمان لعب سور الصين العظيم دور الممر التجاري .

و من مميزات ذلك السور إنه يحتوي علي قناة تصرف مياه الأمطار علي قمته ؛ حتى لا تعيق حركة الجنود أثناء قيامهم بالدفاع عن السور و المناطق التي فيه ، و يمتلك السور عدة أبراج محاطة بساتر و حجاب صخري ؛ لإبعاد المعتدين والغزاة من جهة ، و من جهة أخرى لإبعاد القوة الشريرة كما كان معتقداً من قبل الصين و لنفس السبب ، فقد تم بناء السور بشكل متعرج و ليس بشكل مستقيم حيث كان متداولاً أن الشياطين و الروح الشريرة لا تستطيع أن تسير في خطى متعرجة .

هل يعد سور الصين العظيم من إحدى عجائب الدنيا السبع ؟

نعم يعد سور الصين العظيم من عجائب الدنيا السبع ، و ذلك بسبب قوته وبقائه حتى الآن بعد ما شهد فترات مختلفة و تنوعا في الطقس ، و وجود الأمطار الشديدة طبقاً لموقعه الجغرافي ، مما أدى إلى جعله معلماً سياحياً بالنسبة للصين الآن , كان ذلك سبب بناء سور الصين العظيم  . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *