ترتيب الاشهر الميلادية
ترتيب الاشهر الميلادية

ترتيب الاشهر الميلادية والاشهر الهجرية

ترتيب الاشهر الميلادية , الشهور الميلادية أو التاريخ الميلادي فقد بدأ مع ميلاد سيدنا عيسي عليه السلام وقبل العمل به كان الناس يعملون بالتقويم الشمسي .

وتتكون السنة في العام الميلادي من 12 شهر ويبلغ عدد الأيام 365 وهو عدد الأيام التي تستغرقه الكره الأرضية  في الدوران حول الشمس .

ترتيب الاشهر الميلادية

والأشهر الميلادية في الدول العربية  تعرف بالأسماء الآتية و ترتيب الاشهر الميلادية :

  1. يناير
  2. فبراير
  3. مارس
  4. إبريل
  5. مايو
  6. يونيو
  7. يوليو
  8. أغسطس
  9. سبتمبر
  10. أكتوبر
  11. نوفمبر
  12. ديسمبر

وتعرف الشهور أيضا بالأسماء الآتية :

  1. كانون الثّاني
  2. شباط
  3. آذار
  4. نيسان
  5. أيار
  6. حزيران
  7. تموز
  8. آب
  9. أيلول
  10. تشرين الأول
  11. تشرين الثاني
  12. كانون الأول

جميع أسماء هذه الشهور آتيه من اللغة الرومانية القديمة كمثال شهر أكتوبر هو شهر octa  تعنى الرقم ثمانية وهو ترتيب ذلك الشهر عند الرومان وقس على ذلك الشهور الأخرى لها أصل في تسميتها .

التقويم الغريغورى

التقويم الغريغوري , هل لك أن تتخيل أن تنام فى يوم يوم الخميس 4 أكتوبر 1582م لتستيقظ فى اليوم التالي لتجد نفسك فى يوم الجمعة 15 أكتوبر 1582م تعود هذه الواقعة الى أن غرغيروس بابا روما الثالث عشر استيقظ يوما فوجد أن الاعتدال الربيعي بدل من أن يقع فى يوم 21 مارس وقع فى 11 مارس أي أنه هناك فرق 10 أيام .
فكلف البابا غريغوريوس الثالث عشر الراهب اليسيوس ليليوس بمهمة تعديل التقويم اليوناني فقام بحذف 3 أيام كلل 400 سنة وبذلك بعد حسبة قام بها أصبح الناس بعد أن ناموا يوم الخميس 4 أكتوبر 1582 م على التقويم اليوناني القديم استيقظوا فى اليوم التالي ليجدوا التقويم الميلادي الجديد وان تاريخ اليوم التالي أصبح الجمعة 15 أكتوبر 1582 م وأطلق على هذا التعديل أسم التقويم الغريغوري .
أذا قام أحد الأشخاص فى يوم ووجد أن اليوم الذي كان من المفترض أن يستيقظ فيه قد تغير فبالتأكيد سوف يقابلل ذلك بالرفض إلا أن المكانة الدينية التي كان يتمتع بها بابا روما الثالث عشر جعلت من الشعب اليوناني متقبل لذلك التقويم الغريغوري , الدول الغير كاثوليكية فى العالم قالبت هذا التعديل بالرفض إلا أن فى القرن العشرين وافق جميع الدول على هذا التعديل مدنيا إلا أن القيادات الدينية فى بعض الدول لم تقبله بعد وذلك فى الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، والكنائس الأرثوذكسية الرومية واستمروا بالعمل بالتقويم اليوناني القديم الذي أصبح فارق الأيام بينة وبين الجديد 13 يوم فالمسيحيون الشرقيون يعيدون فى 7 يناير ويعيد الآخرون فى 25 ديسمبر ولكل تقويمه الذي يعمل به .
أما عن الأشهر الميلادية فكما ذكرنا أن الأشهر الميلادية الآن هي نفس الأشهر التي كان يعمل بها فى التقويمم اليوناني القديم وذلك فأن الأشهر الميلادية واحدة ولكن أسماء تلك الأشهر يختلف من مكان لأخر فمصر تطلق عليها بعض الأسماء المقتبسة من الأسماء الانجليزية و السعودية تعمل بالتقويم الهجري والمغرب تطلق أسماء أخرى على الأشهر الميلادية هي الأخرى وهناك شهور سريانية .

التقويم الهجري قد بدأ مع هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة وذلك سنة  622 ميلادي وتتكون من 12 شهر قمريا ويتعمد عدد أيام الشهر على حسب رؤية الهلال .

ترتيب الأشهر الهجرية

  1. محرم
  2. صفر
  3. ربيع الأول
  4. ربيع الثاني
  5. جمادى الأول
  6. جمادى الاخره
  7. رجب
  8. شعبان
  9. رمضان
  10. شوال
  11. ذو الحجة
  12. ذو القعدة

هذه عن ترتيب الشهور الهجرية و ترتيب الاشهر الميلادية .

تعليق واحد

  1. خطا ترتيب الاشهر الهجريه والصح ان شهر ذي الحجه بعد شهر ذي القعده
    يعني محرم .صفر .ربيع اول .ربيع ثاني . جمادى اول .جمادى ثاني .رجب .شعبان .رمضان .شوال .ذي القعده .ذي الحجه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *