موعد بدء فصل الشتاء
موعد بدء فصل الشتاء

موعد بدء فصل الشتاء 2017 وبرودة الجو

موعد بدء فصل الشتاء  , الشتاء في اللغة العربية أصلها كلمة شاتي و تعنى ذو مطر و فصل الشتاء هو شهر الصقيع والشعور بالبرد في بعض البلاد وقد يصل الأمر إلى التجمد و الجليد حيث تتجمد الأنهار و البحار في العديد من الدول التي يتسم جوها بالبرودة .

والشتاء على الأبواب حيث يقترب و يرغب العديد من القراء في معرفة موعد بدء فصل الشتاء  وذلك حتى يستعد له أفضل استعداد ليجهز الملابس الشتوية الثقيلة التي تحميه من صقيع الشتاء وبرودة الجو .

يأتي فصل الشتاء بعد شهر الخريف ويبدأ 22 ديسمبر ويستمر حتى 21 مارس وذلك حيث يتسم ذلك الجو بصقيع الجو وسقوط الإمطار وتتعرض بعض البلاد للأعاصير و السيول ولذلك تعمل الدول على الاستعداد في حالة حدوث مثل تلك الكوارث .

ويستمر فصل الشتاء 93 يوما في نصف الكرة الشمالي و 89 يوما في نصف الكرة الجنوبي .

وعن الوقت من العجيب أنه يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكره الشمالي والعكس في نصف الكره الجنوبي فيطول النهار ويقصر الليل .

و جدير بالذكر أن الطيور تهاجر في فصل الشتاء إلى دول أخرى ذات جو معتدل وذلك هروبا من فصل الشتاء والبرود والصقيع .

ويقسم الشعوب الشتاء إلى نصفين فنصف يسمى الأربعينية وهو يبدأ صبيحة 23 ديسمبر وحتى مساء 31 يناير ومدتها 40 يوماً ويطلق عليها ذلك لأنها تتسم بالبرود و هطول الإمطار وعاصف طوال تلك الفترة .

والقسم الثاني من الشتاء سعد الذابح و سعد بلح و سعد السعود وسعد الخبايا وطول الأولى والثانية حوالي 12 يوم ونصف يوم .

وقد أعلن وحيد سعودى المتحدث بأسم هيئة الارصاد الجوية فى اتصال تليفوني مع برنامج ” صباح الخير يا مصر ” على الفضائية المصرية حيث قال بأن الشتاء باقى عليه ما يقارب الخمسين يوم وما سوف يبدأ هو فصل الخريف و الذى يتسم بكونه مائل للحرارة فى أوقات الذروة و مائل للبرودة ليلا .

الشتاء يعتبر أحد فصول السنة الذى يؤثر على كافة جوانب الحياة ففي مصر على سبيل المثال تنتعش الحالة الإقتصادية والكهربائية نظراً لتخفيف الأحمال .

وكما يعرف أن الشتاء هو شهر الأكل حيث أن الناس تأكل أكثر مع برودة الجو لذلك ينصح بعدم الأسراف فى الأكل والأستعداد بشكل أو بآخر لنظام غذائى متكامل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *