برج القاهرة (2)
برج القاهرة (2)

قصة برج القاهرة الذى بناه عبدالناصر

برج القاهرة ذلك البرج الموجود فى وسط القاهرة ويطلق عليه البعض برج الجزيرة ويقع فى جزيرة الزمالك بناه عبد الناصر عام 1961 وصممه المهندس المعماري نعوم شعيب وهو الذي بني مبنى جريدة الأهرام و سينما ومسرح على بابا .

يبلغ ارتفاع البرج حوالي 187 متر وبذلك فهذا البرج يرتفع عن الهرم الأكبر بحوالي 43 متر وقد تم بنائه بالمواد الخراسانية وبلغ تكلفة بناءه 6 ملاين جنيه وقتها .

بني البرج على شكل زهرة اللوتس الفرعونية وهى رمز الحضارة الفرعونية وبني البرج فوق أحجار الجرانيت الاسوانى يتكون من 16 طابق .

هذا البرج لا يتعدى كونه من برج صغير الحجم بالمقارنة مع برج خليفة والذى يعد أكبر ناطحة سحاب فى العالم .

يعتبر البرج مقصد للعديد من السياح حول العالم حيث من فوقه تستطيع أن تنظر الى أبو الهول والأهرامات ومبنى الاذاعه والتلفزيون و وقلعة صلاح الدين و نهر النيل حيث مع هذا الارتفاع تستطيع أن ترى بعض المعالم السياحية فى القاهرة .

ويحتوى قمة البرج على مطعم دائر يطل على القاهرة من أعلى البرج كما يوجد بالبرج منظار لمشاهدة القاهرة من الأعلى .

قصة وتاريخ برج القاهرة

يعود تاريخ بناء هذا البرج الى قرار الرئيس عبد النار حيث قام الرئيس الأمريكي روزفلت حينها بإرسال مبلغ قدره ما يعادل  6 ملاين جنيه مصري حينها بغرض التأثير على موقف مصر من القضية الجزائرية وتغير موقفها المؤيد لحرية الجزائر من الاحتلال الفرنسي .

رفض الرئيس عبد الناصر حينها التغير فى موقفه تجاه القضية وبالرغم من حاجه الدولة الى هذا المبلغ فى البنية الأساسية للدولة إلا أنه أمر ببناء برج فى وسط القاهرة ليكون شاهدا على هذا الموقف وكي يظل علما بارزا لموقف المصرين تجاه أخوانهم العرب وليعلموا كرامة المصرين حتى فى أشد احتياجهم للمال .

وجدير بالذكر أنه قد تم تجديد البرج وترميمه فى العام 2006 وحتى 2008 حيث استغرقت أعمال البناء والترميم سنتان قامت فيهم شركة المقاولون العرب بالعديد من الإصلاحات والترميمات فى الأساسات و إضافة سلم للطوارئ و مصعد للزائرين الذي يمكنك من خلاله الوصول الى قمة البرج فى خلال 45 ثانية فقط كما تم تجديد الاضائة الخارجية للبرج , وبلغت تكلفة الترميمات هذه حوالي 15 مليون جنية .

صور برج القاهرة

برج القاهرة نهاراً
برج القاهرة نهاراً
برج القاهرة
برج القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *