صورة طفلة على علم مصر
علم مصر

علم مصر الجديد والقديم وإلى ماذا ترمز الوان العلم والنسر

العلم او الراية هو عبارة عن قطعة قماش تتخذ شكل معين وألوان معينة كما تتخذ بعض الرموز وكل ذلك يدل على عادات وتقاليد ومبادئ وفى الحديث عن علم مصر سوف نقوم بتوضيح الإشارة التي يشير إليها النسر الذي هو فى منتصف العلم المصري بالإضافة الى ألوان العلم وما تشير الى كما سوف نلقى نظرة تاريخية على العلم المصري .

علم مصر أو علم جمهورية مصر العربية ويتكون من ثلاث ألوان وهم من الأعلى الى الأسفل الأحمر والأبيض والأسود كما فى المنتصف يوجد رمز النسر ويو ينظر الى جهة اليمين فما دلالة تلك الألوان ولما تم اختيارها بالذات وما شكل العلم فى السابق وهل للنسر دلالة معينة ليتم وضعه فى العلم .

تم أقرار علم مصر بالشكل الحالي فى عام 1984 وذلك فى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وتم تقرير شكله بثلاث مستطيلات متساوية ومتوازية فى الشكل والألوان فى العلم تشير الى التالي :

الأحمر ويرمز الى الأمل والقوة والإشراق

الأبيض ويرمز الى هوية الدولة الإسلامية

الأسود وهو يرمزالى عصور الاستعمار الذي تخلصت منها مصر وأصبحت مستقلة

أما عن النسر فهو نسر صلاح الدين الأيوبي وهو يعبر عن قوة مصر وحضارتها وعظمتها على مر العصور وهو باللون الذهبي وينظر جهة اليمين ومكتوب على العلم من الأسفل جمهورية مصر العربية بالخط الكوفي .

أشكال علم مصر

كما تغيرت اعلام الدول تغير العلم المصري مع تغير الحقبات التي مرت بها مصر فعصور الاحتلال مثل الدولة الرومانية والبيزنطية وعصور الانضمام تحت رايات الخلافة الإسلامية ثم عصور الخديوية والسلطنة المصري ثم الى أن أصبحت مصر دولة ملكية وتغير العلم أيضا مع اتحاد مصر وسوريا وتكوين الجمهورية العربية المتحدة .

أشكال العلم المصرى على مر العصور

مرفق اشكال علم مصر على مر العصور فهناك علم مصر فى عهد الملكية المصرية أى عهد الملك فاروق وعلم مصر مرفوع فى حرب أكتوبر وهو علم الجمهورية العربية ونشير الى ما يرمز اليه

 

صور علم مصر

وفى التالي مجموعة من الصور لعلم مصر وهى صور لعلم مصر وهو فى الهواء وصور لعلم مصر على شكل قلب وصور لعلم مصر وهو فى الثورة فى المظاهرات وغيرها مجموعة من صور علم مصر الحالي المقرر منذ عام 1984 وحتى الآن .

علم مصر فى أثناء المظاهرات
علم مصر فى أثناء المظاهرات
علم مصر يرفرف فى السماء
علم مصر يرفرف فى السماء
صورة طفلة على علم مصر
صورة طفلة على علم مصر
رفع علم مصر فى حرب اكتوبر
رفع علم مصر فى حرب اكتوبر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *