عدد الكواكب الشمسية
عدد الكواكب الشمسية

عدد الكواكب الشمسية و أسماء الكواكب بالترتيب

عدد الكواكب الشمسية , يحتوى المجموعة الشمسية أو كما يطلق عليها النظام الشمسي من الشمس ومجموعة من الكواكب التي تدور حولها وتحتوى أيضا على بعض الإجرام الصغيرة وهى كواكب قزمة وكويكبات ومذنبات ونيازك بالإضافة الى سحابة رقيقة من الغاز والغبار وتتواجد فى الوسط بين الكوكبي , ويوجد فى المجموعة الشمسية أقمار ويبغ عددهم حوالي 150 قمر معروفا .

الشمس وهى أحد الأقمار وهى أكبرها فهو يقع فى مركز النظام الشمسي وهى التي تشع الأشعة والحرارة وهى التي بفضلها تعيش الكائنات الحية فوق سطح الأرض تبلغ كتلتلتها حوالي 99.88% من كتلة النظام الشمسي بأكمله .

ويبلغ عدد الكواكب الشمسية 8 كواكب تختلف عن بعضها فى ترتيبها وبعدها عن النجم الأكبر ومركز الضوء والإشعاع وهى الشمس أول هذه الكواكب وأقربها الى الشمس وهو كوكب عطارد و أبعد هذه الكواكب عن الشمس وأخرها فى الترتيب وهو كوكب نبتون .

أسماء الكواكب الشمسية

وفى السطور القادمة سوف نقوم بتوضيح أسماء كواكب المجموعة الشمسية وعددها حيث سوف نقوم بذكر أسماء الكواكب بالترتيب كل حسب بعده عن مركز النظام الشمسي وهى الشمس .

  1. عطارد
  2. الزهرة
  3. الأرض
  4. المريخ
  5. المشترى
  6. زحل
  7. أورانوس
  8. نبتون

أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالانجليزي

  1. Mercury
  2. Venus
  3. Earth
  4. Mars
  5. Jupiter
  6. Saturn
  7. Uranus
  8. Neptune

معلومات عن عدد الكواكب الشمسية

كوكب عطارد وهو أقرب الكواكب الى المجموعة الشمسية بالإضافة الى أنه أصغر الكواكب الشمسية حجم ويبلغ قطرة حوالي خمس قطر الأرض ولا يملك هذه الكوكب أي أقمار ولا يملك أي غلاف جوى سطحها قديم وكثير الفوهات .

كوكب الزهرة وهو ثاني الكواكب الشمسية بعد عطارد من حيث ترتيب بعده عن الشمس يطلق عليه تؤم الأرض وذلك نظرا للتشابه فى الحجم والكتلة بالإضافة الى أن الزهرة هو أقرب الكواكب الى الأرض وهو أيضا اسطع جسم بعد الشمس والقمر .

كوكب الأرض وهو ثالث الأكواب بعدا عن الشمس وهو أكبر الكواكب حجما وهو الكوكب الوحيد المعروف بالحياة حتى الآن وذلك لعدة أسباب منها المسافة الجيدة فى بعده عن الشمس وتوافر المياه التي تطلبها الحياة البشرية وذلك حيث تغطى المياه غالبة مساحة سطح الكرة الأرضية , ويتكون الغلاف الجوى من سحب ورياح وبرق وبعض الظواهر الطبيعية الأخرى .

عدد كواكب المجموعة الشمسية
عدد كواكب المجموعة الشمسية

كوكب المريخ وهو رابع الكواكب الشمسية بعدا عن الشمس توجد العديد من الدلال التي تدل على أن كوكب المريخ كانت توجد مياه على سطحه وهو الكوب الحي الآخر والقريب من الأرض وقد وصل للأرض أحد النيازك القادمة من كوكب المريخ والذي يدل على وجود حياة على ذلك الكوكب ولكن ذلك الدليل محل جدا حتى الآن .

كوكب المشترى وهو خامس الكواكب بعدا عن الشمس و هو أكبر الكواكب حجما يبلغ قطره 11 ضعف للكرة الأرضية أسرعهم بالدوران حول نفسه يتم دورته كل 10 ساعات تقريبا ويوجد عليه العديد من الظواهر الجوية مثل الرياح والبرق والعواصف .

كوكب زحل و وهو سادس الكواكب وثاني أكبرهم يبلغ قطره عشرة إضعاف قطر الكرة الأرضية أشتهر بالحلقات التي تدول حوله والتي يمكننا رؤيتها من كوكب الأرض ويمكن أن يرى هذا الكوكب من كوكب الأرض بكونه نجم لامع .

كوكب أورانوس سباع الكواكب بعدا عن الشمس وهو كوكب غازي يبلغ قطره أربعة أضعاف قطر كوكب الأرض وهو أول الكواكب الذي اكتشف فى العصور الحديثة .

كوكب نبتون وهو أبعد الكواكب عن المجموعة الشمسية فبعده عن الشمس يبلغ 30 ضعف بعد كوكب الأرض عن الشمس وهو الكوكب الوحيد الذي لا يمكن أن يرى فى أي وقت بدون مقراب يملك نبتون 15 قمرا والعديد من الحلقات الرقيقة من حوله يختلف العلماء فى الشخص الذي يستحق شرف اكتشاف هذا الكوكب فاكتشافه تم عن طريق جهود وبحوث العديد من العلماء .

 

كانت هذه مقالة تتحدث عن عدد الكواكب الشمسية أي عدد تلك الكواكب المتواجدة فى المجموعة الشمسية كما قمنا بتعريف النظام الشمسي ومعلومات عن كل كوكب .

مصدر الصور : 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *