الشهور الهجرية
الشهور الهجرية

الأشهر الهجرية وترتيب اشهر السنة الهجرية و عدد ايام السنة الهجرية

الأشهر الهجرية وهى عبارة عن أشهر التقويم الهجري الذي بدأ مع هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما هاجر من مكة الى المدينة نظرا للاضطهاد الذي كان المسلمين يتعرضون له من قبل كفار قريش وذلك بعد وفاة عم النبي صلى الله عليه وسلم أبى طالب .

ومن العام الأول من هجرته صلى الله عليه وسلم أمر بالتاريخ الهجري وكان يرسل الرسائل الى الملوك والأمراء مدون عليها التاريخ الهجري .

وفى عام 17 من الهجرة قام خليفة المسلمين عمر ابن الخطاب حينها بمشاورة أصحابه فى العمل بالتاريخ الهجري وبدأ الاعتماد فى غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية .

التقويم الهجري يقوم على دورة القمر و يستخدمه المسلمون فى جميع دول العالم لتحديد الأشهر وتحديد المناسبات الدينية و هي الأعياد و مناسبات الهجرة وأيام وقفة العيد وغيرها من المناسبات الدينية .

تستخدم العديد من الدول بل وكل الدول الإسلامية التقويم الهجري بجانب التقويم الميلادي إلا أن هناك بعض الدول التي تستخدم التقويم الهجري كتقويم أساسي للدولة , وكانت الدول العربية تستخدم التقويم الميلادي كتقويم رسمي ولكن مع الاستعمار الذي أحتل الدول العربية لكثير من الأعوام تغير الاعتماد على التاريخ الهجري الرسمي وحل محله التاريخ الميلادي وهو ما بقى عليه الدول العربية بعد أن تخلصت من الاستعمار .

وتكمن فائدة معرفة التاريخ وأشهر السنة الهجرية فى توثيق المواعيد والمناسبات و تحديد الوقت ومعرف أوقات الحج و الصيام والإفطار وغيرها من الأمور الهامة لدى جموع الدول الإسلامية فى العالم .

ويبلغ عدد الشهور الهجرية 12 شهر مثل الأشهر الميلادية وتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم و تنتهي بشهر ذو الحجة .

وأسماء الأشهر الهجرية بالترتيب هي :

  1.  المحرم
  2.  صفر
  3.  ربيع الأول
  4. ربيع الآخر
  5.  جمادى الأولى
  6. جمادى الآخرة
  7.  رجب
  8. شعبان
  9. رمضان
  10.  شوال
  11. ذو القعدة
  12. ذو الحجة
أسماء الأشهر الهجرية بالترتيب
أسماء الأشهر الهجرية بالترتيب

عدد أيام السنة الهجرية

يبلغ عدد أيام السنة الهجرية حوالي 354 يوماً فالسنة الهجرية بالتحديد كمقياس زمني تبلغ مدتها 354 يوماً و8 ساعات و48 دقيقة تقريباً وذلك حيث أنها اقصر من السنة الميلادية وذلك بحوالي 11 يوما .

الأشهر الميلادية بالانجليزي و عدد أيام أشهر السنة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *