حدود مصر الجغرافية
حدود مصر الجغرافية

تعرف على حدود مصر الشرقية والغربية ومن الشمال والجنوب

نتكلم اليوم عن حدود مصر فمصر الدولة العربية الإسلامية التي تقع فى شمال شرق قارة أفريقيا وهى تعتبر من أكبر الدول فى العالم كما أنها أكبر دولة عربية من حيث تعداد السكان كما أنها تعتبر من الدول العربية ذات القوة العسكرية فى منطقة الشرق الأوسط .

وكما قلنا عن موقع مصر فى خريطة العالم فمصر تقع فى الجزء الشمال الشرقي من قارة آسيا وعن حدود مصر فيحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط و من الجنوب جمهورية السودان ومن الغرب يحدها دولة ليبيا , أما عن الشرق فيحدها كل من البحر الأحمر و قطاع غزة الفلسطيني فى الجهة الشرقية الشمالية .

وفى صدد إلقاء نظرة على طابع مصر الجغرافي فبعد أن عرضنا أن مصر تقع فى قارة أفريقيا فناك جزئ منها وهو شبة جزيرة سيناء تقع فى قارة آسيا وبالتالي فأن مصر دولة عابرة للقارات , كما أنها تقع على مدار السرطان .

تبلغ مساحة مصر حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع وهى أجمالي مساحة مصر , ويقطن سكان مصر فى  78990كم2 بنسبة 7.88 % من المساحة الكلية , حيث يستقر معظم سكان مصر على ضفاف نهر النيل فى مختلف المحافظات و يقطن الباقي على سواحل البحر الأبيض المتوسط و البحر الأحمر , إلا أن توجهات الدولة فى إعمار الصحراء وبناء المدن الجديدة فى مختلف محافظات مصر .

ويعود السبب الى تزاحم المصرين على ضفاف النيل واستغلال جزئ بسيط فقط من أرضهم هو نهر النيل حيث تراك الطمي على ضفافه مما جعل المصرين يقطنون تلك المنطقة لكي يعملوا بالزراعة فى العصر الفرعوني والتي كانت المصدر الرئيسي لاقتصادهم فى عصور الزمان القديم .

وهذه عبارة عن خريطة جغرافية لجمهورية مصر العربية مصدرها الأصلي كتاب أطلس المدرسي من تأليف وزارة التربية والتعليم , وهى تبين جيداً حدود مصر الجغرافية .

خريطة مصر
خريطة مصر

أما عن التقسيم الادارى لمصر فهي تتكون من 27 محافظة , وكل محافظة من تلك المحافظات تنقسم إلى مدن ووحدات إدارية صغيره وتقع هذه المحافظات كما تم ذكره فى الأعلى على ضفاف نهر النيل , ويتركز معظم سكان مصر فى القاهرة الكبرى حيث يقطنها تقريبا ربع السكان , يليها فى الكثافة السكانية الإسكندرية والباقي على دلتا مصر و الصعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *