أنواع الذهب
أنواع الذهب وقيراط الذهب وما هو عيار 24 و عيار 21

ما هو قيراط الذهب أو عيار الذهب و أنواع الذهب والفرق بين عيار 24 و 21 و 18

أنواع الذهب , الذهب ذلك المعدن الأصفر النفيس الذي يرتفع سعره مع مرور الزمن فرغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها بعض البلاد و رغم مرور السنين على ذلك المعدن النفيس إلا أنه يظل محافظ على سعره و على قيمته مهما اختلفت أسعار العملات و تباينت الأنواع مرت السنين يظل الذهب صاحب القيمة الكبرى و البريق اللامع و الأهمية الاقتصادية والأفضل لدى المدخرين .

قبل التعرض لـ أنواع الذهب سوف نعرض خصائص الذهب و الفرق بين أعيرة الذهب وسوف نلقى نظره تاريخيه عليه في البداية .

منذ قديم الزمان والذهب معروف لدى كل حضارات العالم , فمصر وحضارات بلاد الهند و بلاد الرافدين عرفت الذهب والحلي كما عرفت تجارته بين الدول في الحضارة اليابانية والفارسية , ومع مرور الزمن يظل الذهب محتفظ بقيمته و لمعانة فلا يقل مع التضخم و لا يزداد مع الازدهار .

كما أن دول العالم تستخدم الذهب كإحتياطى لعملتها فلا تقوم بإصدار أموال جديدة إلا في جود أحتياطى ذهبي أو احتياط من العملات الأجنبية والأوراق المالية , مثلها فى ذلك مثل الأفراد الذين يدخرون الذهب من أجل الحفاظ على قيمة الأموال , والهروب من التضخم الذي يصيب اقتصاد بعض الدول .

سعر الذهب اليوم فى مصر

أنواع الذهب

يتم تقسيم الذهب من حيث معياره أو كما يطلق عليه قيراط الذهب وهناك عدة معاير مختلفة لقيراط الذهب منها 24 و 22 و 21 و 18 وهو ما سوف نعرضه في السطور القادمة .

عيار 24 أغلى أعيرة الذهب وأجودها يمتاز بكون 99.99% منه ذهب خالص , ولكن يعيبه أن يصعب تشكيله .
عيار 22 ويعنى هذا العيار أن كل جرام من الذهب يحتوى على 22 جزء من الذهب و 2 جزئ من العناصر الأخرى .
عيار 21 ثانى أفضل الأعيرة من حيث الجودة يمتاز بالبريق اللامع , تبلغ نسبة الذهب الخالص فيه 85% و باقى النسبة البالغة 15% هى عبارة عن عناصر أخرى تضاف إليه .
عيار 18 ويعنى هذا القيراط أنه يتكون من 18 جزء من الذهب مع 6 اجزاء من المعادن الاخرى التى تضاف إلي الذهب .
عيار 14 وآخيراً على هذا المعيار فأنه يحتوى على 14 جزء من الذهب مع 10 أجزاء من المعادن الاخرى  .

خصائص الذهب

يمتاز الذهب بالعديد من الخصائص التي تصعب أن تجدها في المعادن الأخرى والتي سوف نذكرها في النقاط التالية :

  • الذهب لا يفقد بريقه مع مرور السنين وهذه من أحد خواص الذهب الخالصة التي لا تفقد بريقها على مر السنين ولكن قد يفقد درجة بسيطة من لمعانة مع مرور الزمن ويمكن إرجاعه للحالة التي كان عليها بطرق بسيطة جدا .
  • الذهب معدن صلب , وذلك يعنى أنه من الصعب تشكيل الذهب الخالص ولذلك في بعض الأعيرة الغرض الرئيسي هو إمكانية تشكيله في الأشكال المختلفة للمجوهرات مثل الخواتم والسلاسل وغيرها .

البلاد المنتجة للذهب

هناك العديد من البلاد المنتجة للذهب منها مصر والسودان والسعودية والهند وإيطاليا وهذه البلاد جميعها تقوم بتصنيع الذهب و بيعه في الأسواق العالمية , وكل دولة يمتاز تصنيعها بشي مختلف عن الدول الأخرى , كمثال يمتاز الذهب المصري بكونه غير قابل للفصل عن المعادن الأخرى المخلوطة به و يمتاز الذهب السعودي أن العنصر المضاف هو الزئبق فقط .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *