عجائب الدنيا السبع
عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع بالصور

عجائب الدنيا السبع ,  هم سبع عجائب معمارية ذكرها في كتابه الفيلسوف اليوناني العظيم ” فليون ”  بنيت هذه العجائب  في العصر القديم رغم تخلف المعدات المعمارية القديمة ورغم قلت حيلت البناء القديم الذي أبدع  فعلا في بناء مثل هذه الأبنية اعجز حتى سمي ما بنا ” عجائب الدنيا السبع ” فهذا العجائب تحمل نقوش و علامات تخلد الحضارة التي كانت صحابة الفضل في بنائها ، وكثير من الأحيان قد تجد أن تدمير هذه العجائب جاء في حقب الحروب وتدمر على أثرها و جراء كارثة طبيعية من خلق الله .

ما هي عجائب الدنيا السبع

تعتري ” عجائب الدنيا السبع ” دليل على كل حضارة أو تراث يمثل حقبة معينة من الزمان فكل اثر يدل على حضارة معينة لأمة معين أبدعت في هندسة هذه الأبنية ولهذا شاءت الأقدار بان تخلد ذكرها بهذه العجائب ، الغريب في الأمر أن هذه العجائب تم تدمير معظمها إلا عجيبة واحدة وهى ” الهرم الأكبر ” في منطقة الجيزة بمصر .

1_ العجيبة الأولى ” الهرم الأكبر ”

هرم خوفو وهو الهرم الأكبر في منطقة الجيزة في جمهورية مصر العربية هو العجيبة الوحيدة المتبقية لم تدمر رغم محاولات جادة من الحملة الفرنسية على مصر  بقيادة نابليون بونابرت والتي كانت سبب في تدمير أنف تمثل أبو الهول ، تم بناء الهرم الأكبر على يد المصريين القدماء في سنة 2541 قبل الميلاد .

الهرم الأكبر أحدى عجائب الدنيا السبع بالقاهرة

2_ ” حدائق بابل المعلقة ”

حدائق بابل المعلقة هى حدائق مزروعة على الاسقف القصر الملكى الخاص بالملك ” سحايب ” الملك الآشوري وقد تم تدميرها في خلال عام 600 قبل الميلاد في أثناء زلزال ضرب المدينة القديمة بابل وهى العجيبة الوحيدة التي كان هناك شك أنها أسطورية و خيالية ولكن قامت باحثة بريطانية بعمل عدة أبحاث اثبت أنها حقيقة قام بنائها الكلدانيون .

حدائق بابل المعلقة بالعراق
حدائق بابل المعلقة بالعراق

3_ ” منارة الإسكندرية القديمة ”

منارة الإسكندرية القديمة أو فنار الإسكندرية هي تعتبر أول منارة فنار تم بنائه في العالم وتم بنائها في عام 280 ميلادي على يد المهندس المعماري الإغريقي ” سوستواترس ” فى عهد الإمبراطور الإغريقي ” بطليموس الثاني ” وكانت ترتفع المنارة 120 متر من على سطح البحر وقد دمرت أثناء زلزال ضرب مدينة الإسكندرية القديمة في عام 1323 ميلادي .

صورة تخيلية لفنار الإسكندرية
صورة تخيلية لفنار الإسكندرية

4_ ” تمثال زيوس”

تمثال زيوس و هو تمثال عملاق تم بنائها  في مدينة ” زيوس ” وتم بنائها تخليد لذكرى الإله زيوس كبيره آلهة فى اليونان و لقد بنائها اليونانيون في سنة 466 قبل الميلاد وتم تدميره في عام 600 ميلادي جراء فيضان قد ضرب المدينة وتدمر التمثال على أثره بالكامل .

تمثال زيوس
تمثال زيوس

5_  ” تمثال رودس ”

تمثال رودس أو تمثال هليوس رودس وهو تمثال عملاق تم تشيده في مدخل ميناء مدينة رودس في اليونان وقد بنائها اليونانيين في سنة 288 قبل الميلاد وقد تدمر سنة 272 قبل الميلاد جرار زلزال قد دمر الميناء بكل معالم المدينة .

تمثال رودس
تمثال رودس

6_  ” ضريح موسولوس  ”

ضريح موسالوس هو ضريح اتخذه الملك اليوناني القديم ” موزول ” حيث اتخذ من المدينة اليونانية القديمة ” هليكارناسيوس ” مكان لإنشاء هذا الضريح والمدينة الآن من ضمن الحدود التركية تم بنائها في سنة 351 قبل الميلاد وقد تدمر الضريح عام 1496 ميلادي جراء فيضان ضرب الأرضي التركية وقد مدمر بالكامل .

ضريح موسولوس
ضريح موسولوس

7_ ” هيكل آرتميس ”

هيكل ارتميس هو معبد لأحد آلهة اليونان فيما مضى تم بنائها في مدينة ” افسوس ” اليونانية القديمة والتي تقع الآن في تركيا وتم الانتهاء من بنائها في سنة 550 قبل الميلاد وقد بناها المعماري الإغريقي “كريسفون ” .
تدمر المعبد بعد إحراقه سنة 356 قبل الميلاد وتم بناء معبد آخر مثله على أنقاضه ولكن احرق هو الآخر على يد القراصنة ” القوض ” سنة 262 قبل الميلاد ولم يستطيع احد بنائها مرة أخرى .

هيكل آرتميس أحد عجائب الدنيا السبع
هيكل آرتميس أحد عجائب الدنيا السبع

كانت هذه مقالة تحدثنا فيها عن عجائب الدنيا السبع وطرحنا صور لكل عجيبة من هذه العجائب على حدى كما طرحنا تعريف لكل عجيبة ونظرة تاريخية عليها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *