خريطة الشرق الأوسط
خريطة الشرق الأوسط

ما هو الشرق الأوسط وما المقصود به تعرف على معنى المصطلح وتعريفه

الشرق الأوسط من أهم المناطق للعالم أجمع و ليس لمنطقة الدول العربية فقط  ، و لها أهمية اقتصادية و استراتيجية ، و لكي نتحدث عن تلك الأهمية ، ينبغي علينا أن نلقي نظرة عن تعريف الشرق الأوسط ، و دول الشرق الأوسط .

تعريف الشرق الأوسط

الشرق الاوسط هي منطقة جغرافية تحتوى على كل من مصر وبلدان غرب آسيا , وتطل هذه الدول على البحر الأحمر والخليج العربي وبحر العرب ومصر تطل على البحر الأبيض المتوسط .

أما فيما يخص دول الشرق الأوسط فقد اتفق اغلب العلماء علي انهم خمسة عشر دولة و هي : المملكة العربية السعودية ، تركيا ، مصر ، إيران ، فلسطين ، الأردن ، الكويت ، عمان ، قطر ، لبنان ، البحرين ، السودان ، سوريا ، اليمن ، الامارات العربية المتحدة .

و يتبادر إلي الأذهان هنا ما هو سبب تسميته الشرق الأوسط بهذا الاسم ؟ .

أصل التسمية

أول استخدام لهذا المصطلح كان في القرن التاسع عشر في مكتب الهند البريطاني الا أن أصبح ذلك المصطلح متداولاً عندما استخدمه الخبير الاستراتيجي في البحرية الأمريكية الفريد ثاير ماهان عام ١٩٠٢ لتمييز المنطقة الواقعة بين شبه الجزيرة العربية و الهند ، و الآن هذا المصطلح يستعمل للإشارة للدول و الحضارات الموجودة في هذه المنطقة الجغرافية .

و من الجدير بالذكر أن تلك المنطقة تعد مهد الحضارات الإنسانية و كذلك مهد جميع الديانات .

شهد الشرق الاوسط صراعات و حروباً دامت لسنوات عديدة ، منها الحروب العربية الإسرائيلية ، و أيضاً بعض بلدان الشرق الأوسط شهدت اختلالات متعددة من قبل فرنسا و أمريكا ، و ذلك بهدف الاستيلاء علي ثروات الشرق الأوسط .

لكل شيء إيجابيات وسلبيات وهذا هو الحال بالنسبة للشرق الاوسط ، فسكان الشرق الأوسط يعانون من الفقر بشكل عام . ويعتمد غالبية سكان الشرق الاوسط علي الزراعة .

اما للدول العربية البترولية التي يعتمد اقتصادها علي المواد البترولية مثل السعودية ، وقطر والإمارات وعمان والكويت فتتميز بتطور هياكلها الاقتصادية وارتفاع مستوى المعيشة .

و لكن  تعانى معظم دول الشرق الأوسط من الزيادة السكانية وذلك بسبب هجرة بعض السكان من المناطق الريفية إلي العاصمة بحثاً عن العلم والمعيشة أيضاً .

ومن أهم دول المنطقة الأن دبى ، فهي من أكبر مدن العالم الترفيهية والسياحية حيث تطور هناك كل شيء حتي البنى التحتية والمراكز الترفيهية والعالمية والهندسة البنائية والكثير من الأشياء الأخرى .

أهمية الشرق الأوسط

وأخيراً لنتحدث عن الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية ، فأما عن الأهمية الاستراتيجية فيجب أن نعرف أولا معني كلمة استراتيجية ، فهي كلمة يونانية الأصل من كلمة استرتيجوس ومعناها قائد عسكري ذو أهمية كبيرة مما يؤدى الى أن نعرف أن  الشرق الأوسط يعد  حلقة وصل أو ربما جسراً بين دول القارات وحينما نتكلم عن الأهمية الاستراتيجية فنحن نتكلم عن القوة العسكرية فى منطقة الشرق الأوسط ومن المعروف تمتع بعض الدول بالقوة العسكرية منها أسرائيل ومصر  .

اما عن الأهمية الاقتصادية ، فهي موجودة بسبب وجود النفط فيها ، فاحتياط النفط في الشرق الأوسط يقدر بـ٦٦٪ من احتياط النفط العالمي ، وتعتبر تلك المنطقة المصدر الرئيسي والمزود  للعالم المتطور خاصة أوروبا ، الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا واليابان ، لذلك فإن الدول الكبرى تحاول أن تشرف علي المنطقة لأن النفط فيها غير  مكلف.

شاهد أيضاً:

الدول العربية فى قارة افريقيا عددهم وأسمائهم

اسماء جميع دول العالم وعواصم كل الدول فى قائمة 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *