معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية
معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية

معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية

نقدم لكم معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية من خلال هذه الرحلة عبر الفضاء الخارجي حيث نتعرف علي أسرار ذلك العالم البعيد وما يحتويه من كائنات عجيبة.

ظواهر كونية داخل الفضاء:

النجوم:

هي أجسام كبيرة الحجم مضيئة متوهجة تشع ضوء وحرارة وتختلف الوانها حسب درجة حرارتها أقلها حرارة يكون لونها احمر وأكثرها حرارة يكون يكون لونها ازرق وتتكون من مواد غازية واقرب النجوم لكوكب الأرض هو الشمس.

الكواكب:

عبارة عن أجسام صغيرة نسبيا و معتمة ولا تشع ضوء ولا حرارة و تستمد ضوءها وحرارتها من النجوم وتدور هذه الكواكب بفعل الجاذبية في مدارات محددة تأخذ الشكل البيضاوي.

الاقمار:

أجسام معتمة تدور حول الكواكب وهي أصغر حجما منها وترتبط معها في الجاذبية و القمر يعكس ضوء الشمس الساقط عليه.

المجرات:

عبارة عن تجمعات من النجوم مختلفة الاحجام والاشكال والانواع تحتوي المجرة الواحدة علي الملايين من النجوم التي يفصل بينها مسافات كبيرة وتتكون مجرتنا التي تعرف بـ مجرة سكة التبانة او الدب اللبني من عدد كبير من النجوم التي تنتمي للنوع الحلزوني

السدم:

مجموعة كبيرة من الأجسام علي شكل غازي ظاهرة في السماء بشكل سحابة غبار تنشأ في غالبيتها نتيجة انفجار النجوم.

النيازك:

أجسام صلبة مختلفة الحجم تحترق جزئيا عند احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض ويمكن أن تتساقط منها اجزاء علي سطح الأرض وتعتبر النوع الوحيد من الأجسام الفضائية التي تصل إلى الأرض.

الشهب:

أجسام صلبة حجمها صغير سابحة في الفضاء حول الشمس وعندما تحتك بالغلاف الجوي للأرض ترتفع درجة حرارتها و تحترق كليا ويمكن رؤيتها تجري في السماء علي هيئة سهام ضوئية.

معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية
معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية

مجموعة الكواكب الداخلية :

من ضمن معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية نذكر مجموعة الكواكب الداخلية فهى كواكب صلبة قريبة للشمس و احجامها صغيرة وسرعة دورانها عالية ويطلق عليها اسم الكواكب الأرضية لأنها مكونة من صخور تشابه الارض.

عطارد:

يعد عطارد اقرب الكواكب الى الشمس ويدور حول الشمس بسرعة كبيرة مرة كل 88 يوما أي أن السنة علي هذا الكوكب 88 يوما.

الزهرة:

ويسمى توأم الأرض تقاربه مع الأرض في القطر والحجم والكتلة وله غلاف غازى متماسك ويصعب اختراقه لذلك يصعب تحديد مدة دورانه حول نفسه ويتم دورته حول الشمس كل 225 يوما.

الارض:

يدور كوكب الأرض حول الشمس في مدار ثابت حيث يكمل دورته حول الشمس كل 365 وربع يوما ويعد القمر التابع الوحيد له ويشغل الماء 70% من مساحته.

المريخ:

يسمى بالكوكب الأحمر لأنه يتميز بلونه الأحمر ويرجع ذلك الي غني تربته بأكاسيد الحديد الحمراء وهو اصغر حجما من الأرض تستغرق دورته حول الشمس 687 يوما.

مجموعة الكواكب الخارجية:

معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية والكواكب الخارجية فهي الكواكب الأبعد عن الشمس لذلك فـ الطاقة الشمسية التي تتلقاها ضئيلة وتتكون معظمها من مواد غازية وهذه الكواكب كبيرة الحجم وبطيئة الدوران حول الشمس وسوف نعرض لكم هذه الكواكب مع شرح لكل كوكب وسنة دورته الأرضية حول الشمس.

ترتيب كواكب المجموعة الشمسية

المشتري:

أكبر كواكب المجموعة الشمسية يتم دورته حول الشمس كل 12 سنة ارضية.

زحل:

وجود حلقات حلزونية تدور حوله حيث تبدو باللون الأحمر والبنفسجي والأزرق وتتكون هذه الحلقات من أجسام صخرية وجليدية ويقدر حجمه قدر حجم الأرض 763 مرة ويتم دورته حول الشمس كل 29.5 سنة أرضية.

اورانوس:

يظهر في السماء وكأنه كرة ملساء لونها أخضر يميل إلى الزرقة وسنته 82 سنة أرضية ويشبه كلا من زحل والمشتري في تركيبه العام.

نبتون:

يبدو كأنه ماسة زرقاء تشع ضوءا خافتا في الكون ويكاد يكون توأما لاورانوس وسنته الفلكية 165 سنة أرضية وهو شديد البرودة.

وكان عدد كواكب المجموعة الشمسية تسعة كواكب لكن أعلن في العاصمة التشيكية براغ في عام 2006 خروج كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية الى الفضاء الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *