موعد صلاة العيد فى الرياض
صلاة عيد الفطر فى أحد مناطق المملكة

موعد صلاة العيد فى الرياض عيد الفطر فى السعودية 1438

موعد صلاة العيد فى الرياض , أقترب عيد الفطر المبارك علينا بعد وصول شهر رمضان الكريم إلي أيامه الأخيرة وذلك حيث يجهز جموع المسلمين حول العالم التجهيزات المختلفة المتعلقة بعيد الفطر المبارك منها الأجواء التي تغمرها الفرحة والسعادة والضحكة وغيرها من الأمور .

موعد صلاة العيد فى الرياض

وعن موعد وتوقيت صلاة عيد الفطر فى مدينة الرياض فسوف يكون فى تمام الساعة 5:20 دقيقة بالتوقيت المحلى للملكة .

مواعيد صلاة العيد فى مناطق مختلفة من المملكة وذلك فى كل من جدة ومكة المكرمة و تبوك و الدمام أبها وذلك على النحو التالي حيث فى الجدول التالي نعرض لكل ميعاد من مواعيد الصلاة بجانب اسم المدينة .

مكه المكرمة 5:58
المدينة 5:53
جده 6:00
الدمام 5:06
الطائف 5:53
الخبر 5:03
تبوك 5:57
أبها 5:54
بريده 5:30

كيفية صلاة عيد الفطر المبارك

وعن صلاة العيد فهي صلاة واجبة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة وهى ليست بسنة كما أنها ليس بها آذان أو إقامة ولكن يجتمع المسلمين لأدائها عندما يطلب الإمام من المصلين الاصطفاف قائلا ” الصلاة جامعة ” , وهى صلاة لا يسبقها سنة ولا يتبعها سنة وتبدأ من وقت شروق الشمس إلي زوالها .

ومن السنة أن تبدأ تكبيرات العيد بعد غروب شمس ليلة العيد و ذلك حتى صلاة العيد وذلك لقوله تعالى “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“ , كما تستمر تكبيرات العيد من يوم ليلة العيد وحتى آخر يوم من أيام عيد الفطر المبارك .

وتكبيرات العيد التي يرددوها المصلين والمسلمين فى كل مكان فى العالم هي  “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد” .

خطوات صلاة العيد

تتكون صلاة العيد من ركعتان فى الركعة الأولى وقبل قراءة الفاتحة يتم التكبير سبع مرات غير تكبيرة الإحرام وفى الركعة الثانية يتم التكبير 5 مرات غير تكبيرة الإحرام , وبعد كل تكبيرة يرفع المصلى يده قائلاً ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” .

ومن السنة قراءة كل من سورة الأعلى وسورة “ق” فى الركعة الأولى وفى الركعة الثانية قراءة سورة الغاشية و “القمر “.

كما يوجد خطبتين فى صلاة العيد وتكونان بعد صلاة العيد وقد يسر ديننا الحنيف أصحاب الأعمال الخروج من المساجد قبل سماع الخطبتين وذلك بعد انتهاء الصلاة .

ومن السنة إقامة صلاة العيد فى الخلاء وذلك ما لم يكن هناك عائق من الرياح أو الأمطار كما أن خروج النساء لصلاة العيد سنة مؤكده .

وبذلك نكون قد قدمنا لكم موعد صلاة العيد فى الرياض عيد الفطر المبارك فى المملكة العربية السعودية وتحديدا فى كل من الرياض وجده ومكة المكرمة والمدينة المنورة و الدمام وتبوك وأبها وبريده .
بعد ظهور الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال لعام 1438 حيث قد تطابقت الرؤية الشرعية مع الإحصائيات الفلكية حول موعد عيد الفطر المبارك فى المملكة العربية السعودية وذلك فأن العيد بعد ساعات قليلة من الآن , ويستعد الجميع أذا للمشاركة فى العديد من الأمور والفعاليات فى عيد الفطر من خلال الزيارات العائلية وصلة الرحم و حضور المهرجانات و الحفلات المختلفة فى مختلف مناطق المملكة .

موعد صلاة عيد الفطر المبارك فى مصر جميع المحافظات لعام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *