عدد لاعبي كرة القدم
عدد لاعبي كرة القدم

عدد لاعبي كرة القدم مع لاعبي الاحتياط وعرض الملعب وطوله

كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارا حول العالم فهناك أكثر من 250 مليون شخص يمارس هذه اللعبة فى دول العالم المختلفة وحيث أنها لها أهمية كبيرة فى عدة جوانب منها الاقتصادية والسياسية وغيرها فنولى عرض هذه اللعبة من حيث عدد لاعبي كرة القدم والقوانين والقواعد الأساسية فى اللعبة .

فى السابق لم يكن هناك عدد متفق عليه لكل فريق حيث كان فى بعض الأوقات يلعب الفريق ب5 حراس مرمي للفرقة الواحدة وكان عدد لاعبي الفرقة حوالي 20 الى 25 لاعب وتقلص هذا العدد الى أقل من ذلك ولا يوجد ما يؤكد ذلك لكن ما توصل إليه العدد الحالي وهو 11 العب بناء على التجربة وذلك أن 11 لاعب هو عدد كافي لتغطية الملعب .

يبلغ عدد لاعبي كرة القدم 22 لاعب لكل فرقة 11 لاعب أساسي منهم حارس مرمى والباقي مقسم على حسب كل خطة لعب فمنهم مدافعين وخط أوسط ومهاجمين .

ويبلغ عدد لاعبي الاحتياط فى كرة القدم حوالي 7 يدفع بهم المدافع لدعم خطته ويبدل بينهم وبين اللاعبين الأساسين فى الملعب .

بالإضافة الى لاعبي الكرة الذين يشاركون فعليا فى المباراة فهناك لاعبي احتياط وهم لاعبي متواجدين فى حالة أصابة احد اللاعبين فينزل بدلا عنه أو يقوم المدرب بالدفع بأحدهم أثناء المباراة , ذلك بالإضافة الى الفريق الفني المصاحب للفريق والمتكون من المدربين الفنين وغيرهم وهناك أيضا فريق طبي متخصص فى علاج إصابات الملاعب .

كما يكون فى الملعب أيضا طقم الحكام الذي يتكون من حاكم أساسي يتواجد دائما بالقرب من الكرة وله لسلطة تقديريه فى تطبيق قوانين اللعبة كما أن قراراته نهائية وغير قابلة للنقاش ويساعده حكمان فى اتخاذ القرار كما يكون له حكم رابع وذلك للمساعدة فى المباريات الهامة التي تتطلب الدقة فى الأحكام .

كانت أول مباراة دولية رسمية فى كرة القدم عام 1872 وذلك بين فريق منتخب إنجلترا و منتخب اسكتلندا ولكن عن تاريخ كرة القدم فهناك العديد من الرموز التي تشير الى أن كرة القدم لها تاريخ يعود الى 1400 سنة قبل الميلاد حيث عثر على رسم لشخص فى أمريكا الوسطي وهو يلعب لعبة شبيه بكرة القدم .

وتلعب كرة القدم فى ملعب يبلغ طوله 105 أمتار أي  344 قدم ويبلغ عرضة 68 متر أي 223 قدم وتلك هي القواعد التي وضعتها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا ” وذلك فى الملاعب التي تقام عليها البطولات الرسمية ولكن هذا القرار لم ينفذ بعد  .

وتنتهي المباراة أما بفوز الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف وقد تنتهي بالتعادل سواء السلبي بدون أهداف أو ايجابي بأهداف و قد تنتهي باستكمال المباراة بعد التعادل فيلعب الفريقان وقت أضافي أو ضربات الترجيح .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *