هوكى الجليد
هوكى الجليد

ما هى لعبة الهوكى وكم عدد لاعبيها وأنواعها

لعبة الهوكى هي أحد الألعاب المنتشرة فى الجانب الغربي من الكرة الأرضية يتكون من فريقين كل فريق يستخدم عصا يطلق عليها “عصى الهوكى ” ويحاول باستخدامها تسجيل الكرة فى مرمى الفريق الآخر وتنقسم الى عدة أنواع وأشهر نوعين فى الهوكى ها هوكى الجليد وهوكى الحقل .

هوكى الجليد وهى لعبة الهوكى التي تلعب فوق مساحة مسطحة من الجليد تنتشر فى الدول التي يغلب عليها الجو الجليدي مثل أمريكا الشمالية وأوروبا وهى من أشهر الرياضات فى سولفكيا والتشيك .

هوكى الحقل وتلعب هذه اللعبة من الهوكى على مساحة مسطحة من العشب الطبيعي او الصناعي و تستخدم عصى خشبية لتسجيل الكرة فى مرمى الفريق الأخر تلعب هذه المبارة بين فريقين من نفس الجنس ولكن قد توجد فرق مختلطة .

يبلغ عدد لاعبي الهوكى حوالي 11 لاعب فى كل فريق فكما ذكرنا أن هذه اللعبة تتكون من فريقين يبلغ عدد كل فريق 11 لاعب من بينهم حارس مرمي ويحاول كل فريق إحراز أهداف فى مرمى الفريق الآخر عن طريق إدخال الكرة المستخدمة فى اللعبة داخل مرمى الفريق الآخر باستخدام العصي سواء كانت خشبية أو معدن والتي تختلف باختلاف النوع لعبة الهوكى .

وأنواع لعبة الهوكى كثيرة فقد ذكرنا نوعين من اللعبة وهما هوكى الحقل والتي تلعب فى حقل زراعي أي فوق مساحة مسطحة من العشب الطبيعي أو الصناعي وهوكي الجليد التي تلعب فوق مساحة مسطحة من الجليد وهناك أيضا أنواع أخرى من الهوكى منها الهوكى الهوائي و الهوكى الشاطئ وهوكي الكره وهوكي الصندوق وهو الارضى وهوكى السفن وهوكي الطاولة وهوكي التحت مائى وغيرها من أنواع لعبة الهوكى .

تعتبر لعبة الهوكى من أقدم الألعاب التي يشير إليها التاريخ فقد تم العثور على العديد من الرسومات التي تشير الى العديد من الأشخاص الذين كانوا يلعبون العاب مشابهة للعبة الهوكى فى مصر القديمة وجدت نقوش تعود الى 4000 آلاف عام كما وجد فى ايرلندا نقوش تعود الى 1272 ق.م وتصورات لأشخاص يلعبون الهوكى فى اليونان منذ حوالي 600 قبل الميلاد , أما فى النظر الى العصور الوسطى فهناك العديد من الدلائل التي تدل على تواجد لعبة الهوكى فهناك قوانين تعود الى عام 1572 تمنع العاب كثيرة منها لعبة الهوكى .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *