إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية
إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية

إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية

نطرح اليوم إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت بمختلف مواقعه وجذبت إليها جميع الفئات العمرية من مختلف أنحاء العالم.

كيف ظهرت الالعاب الالكترونية:

مع تقدم العلم والتكنولوجيا وانتشار شبكة الانترنت ودخولها في كل بيت في العالم تقريبا اصبح لابد من حدوث ثورة الكترونية تمثلت في مثل هذه الألعاب التي أطلق عليها نفس الاسم(العاب الكترونية) وأصبح لا غنى عنها لكل أفراد الأسرة حيث لها من المتعة ما لها مما يجعلها الأكثر تفضيلا للصغار والكبار علي نفس النحو ولما تحتويه من أفكار كثيرة لا حصر لها ترضي جميع الأشخاص والعقول والهوايات والمهارات.

امثلة على الالعاب الالكترونية:

العاب قتال

وهى العاب تعلم فنون القتال والدفاع عن النفس حيث تجد نفسك داخل معركة حقيقية وتحمل اسلحتك وتبدأ الدخول إلى ساحة القتال بمهارة بل وتحقق الانتصار وتسمي مثل هذه الألعاب “الألعاب التكنولوجية”.

العاب بنات

تضم كل ما يخص ويشغل البنات من جمال وزينة وجاذبية وموضة وتفصيل وقصات شعر والاهتمام بالبشرة وتعلم وضع الميك اب والتزيين وتعلم عمل اصناف كثيرة من الطعام والحلويات والتورتة والجاتوهات وغيرها من الألعاب التي تهتم بمثلها البنات.

العاب اولاد

وعلي راسها الالعاب الرياضية مثل رياضة كرة القدم مع اشهر الفرق العالمية والنوادى كما يوجد العاب المصارعة الحرة والسباقات كسباق السيارات والدراجات البخارية والجري.

العاب فكرية

تتمثل في العاب الذكاء وتنمية المهارات مثل العاب البازل واكتشاف الاختلافات بين الصور وحل الفوازير وتشغيل العقل لحل مشكلة معينة أو البحث عن شئ مفقود او غيرها من الالعاب التي تحتاج إعمال العقل.

العاب مهارية

هي العاب تنمي مهارة بعينها مثل تعلم مهن معين مثل النجارة والكهرباء او التنسيق المعماري او التدريس او ممارسة الطب والهندسة والحسابات الالكترونية كل هذا داخل لعبة تلعبها وتكتسب من خلالها خبرات تفيدك في مجال معين من مجالات العمل.

إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية
إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية

إيجابيات الألعاب الإلكترونية:

لمثل هذه الالعاب الكثير من الايجابيات التي لا يمكن أن نغفل عنها فهي التي جعلت الأبناء يشبون قبل أوانهم ويتعلمون مهارات أضاع آباءهم سنوات كثيرة لتعلمها ومن أهم الإيجابيات للالعاب الالكترونية:

  • التعاون بين الأشخاص داخل اللعبة الواحدة التى تحتاج لأكثر من شخص للقيام بلعبها مما تؤدي الي تعلم التعاون فيما بين اللاعبين.
  • الصبر حيث انه من الممكن الجلوس لفترات طويلة امام اللعبة لمحاولة إتمام مستوي معين والانتقال للمستوى الأعلى.
  • تعلم مهارات جديدة قد تفيد في الحياة العملية.
  • التعرف علي دول اخي وحضارات بعيدة.
  • التعرف علي ثقافة الدول الأخرى ومعرفة أهم عاداتهم وتقاليدهم وكل ذلك يظهر في لعب بعينها.
  • الإحساس بالراحة النفسية والسعادة وذلك لقضاء وقت ممتع أمام الألعاب الإلكترونية دون ملل.
  • تعلم كيفية التعامل مع الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

فوائد الألعاب الإلكترونية

سلبيات الالعاب الالكترونية:

كما ان لالعاب الالكترونيات ايجابيات عديدة وفوائد متنوعة نجد لها الكثير من الاضرار اذا لم يتم التعامل معها بحرص ومن اهم الاضرار:

  • التوتر والقلق نتيجة الجلوس كثيرا امام اجهزة الكترونية حساسة.
  • الأرق والصداع نتيجة التركيز الشديد أثناء القيام باللعب.
  • ضعف في النظر والالام في المفاصل بسبب الجلوس طويلا لممارسة اللعبة.
  • بعض الأمراض النفسية كأن نجد الطفل أصبح قليل الكلام والحركة وقد يدخل في نوع من انواع التوحد ان لم يتم علاجه.
  • ضياع الكثير من الوقت أمام تلك الالعاب الالكترونية مما يؤدي إلى هدر الوقت.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم مقالا متكاملا عن إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية بكل فوائدها وأضرارها فعليك استخدام التكنولوجيا ولكن بالوجه الذي يفيد ولا يضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *