جزيرة مالطا
مالطا

قائمة اصغر 10 دول فى العالم

اصغر 10 دول فى العالم , إلى الآن لا يوجد في العالم مكان يعيش في البشر سوى الكرة الأرضية التي يقطنها العديد من البشر على اختلاف ألوانهم وديانتهم و لغاتهم مقسمون على مجموعة القارات في كل قارة تحمل مجموعة من الدول قد يشترك بعضهم في بعض الثقافات أو اللغة أو الدين  مثل الدول العربية التي تتشابه في الثقافة الواحدة و الدين الواحد و اللغة الواحدة .

ونسلط لكم الضوء من خلال هيلاهوب الضوء على أصغر 10 دول في العالم .

اصغر 10 دول فى العالم  :

 

نبدأ من الدولة رقم 10 وسوف نتدرج الي اصغر دوله في العالم .

10- مالطا :

وهي دوله تابعه للقارة الاوروبيه تقع في البحر المتوسط وهي عبارة عن ثلاث جزر وعاصمتها فاليتا ومالطا هي اصغر عواصم دول الاتحاد الأوروبي وموقع مالطا جعلها عرضه للغزو علي مر التاريخ إذ جاء الفينيقيون والرومان والأغلبية المسلمون وكثير من الغزاة وتبلغ مساحة مالطا 316 كيلو متر مربع وعدد سكانها 412000 نسمه وهو عدد كبير علي مساحتها وبذلك تكون هي الدولة رقم 10 عالميا من حيث صغر مساحتها .

9- جزر المالديف :

منتجع فى المالديف
جزر المالديف

ورسميا جمهورية المالديف وهي بعض الجزر الصغيرة التي تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي وهي دوله تدين بالدين الإسلامي حيث ان جميع سكانها مسلمون وكان يسميها العرب قديما (ذيبه المهل) أو محلديب وقد تم تحريفه وأصبح مالديف وتبلغ مساحتها 298 كيلو متر مربع وتتكون من 1190 جزيرة ويعيش السكان علي 185 جزيرة فقط ويبلغ عدد سكانها 310000 نسمه كلهم مسلمين .

 

8- سانت كيتس ونيفيس :

أو ما تسمي باتحاد القديس كريستوفر ونيفيس وهى فى المرتبة الثامنة فى قائمة اصغر 10 دول فى العالم تقع في جزر ليوارد وتتكون من جزيرتين اثنتين من جزر الهند الغربية وعاصمتها باستير علي جزيرة سانت كيتس والجزيرة الأخرى تسمي نيفيس وتبلغ مساحتها 261 كيلو متر مربع وعدد سكانها حوالي 43000 نسمه وأكثر من 90% من سكانها ذوي أصول إفريقيه .

7- جمهورية مارشال:

وتسمي أيضا جمهورية جزر مارشال لتكونها من بعض الجزر في المحيط الهادي الغربي تقع شمال ناورو وكيريباس خضعت جزر مارشال في فتره من الزمن الي إدارة الولايات المتحدة لمدة أربع عقود ثم بعد ذلك حصلت علي الاستقلال عام 1986 م حيث كان يتم علي أرضها تجارب نوويه ما بين عامي 1946-1956 م وتبلغ مساحتها 181 كيلو متر مربع وعدد سكانها 62000 نسمه وسميت بهذا الاسم نسبه للقبطان جون مارشال الذي قام باكتشافها .

6- ليختنشتاين :

وفى المرتبة السادسه فى قائمة اصغر 10 دول فى العالم هي دولة تقع في جبال الألب التابعة لقارة أوروبا الوسطي وهي دولة غير ساحليه وتبلغ مساحتها 160 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 36000 نسمه وتتولي سويسرا الدفاع عنها حيث انها لا تملك جيش .

5- سان مارينو :

جمهورية سان مارينو وهي دولة تقع في شبه الجزيرة الايطالية في شرق جبال الابينيني وبالرغم من صغر مساحتها إلا أنها أقدم جمهوريه عرفها التاريخ ولا توجد بها انهار او بحيرات وتلغ مساحتها 61.2 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 30000 نسمه وتمتلك اقتصاد مستقر للغاية وأيضا اصغر معدل بطالة في أوروبا .

4- جزر توفالو :

وتتكون من 9 جزر منفصلة وتبلغ مساحتها 26 كيلو متر مربع وتعني كلمة توفالو (ثمانيه واقفين معا) واصغر جزيرة فيها هي جزيرة نيولاكيتا وهي التاسعة في الأرخبيل التوفالي وفي فترات من الزمن كانت خاليه من السكان وتم شرائها في عام 1944 م من قبل إدارة جزر غيلبرت  وأليس الاستعمارية ويبلغ عدد سكانها 12500 نسمه .

 

3- ناورو :

تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو المبهجة وتقع في المحيط الهادي في مايكرونيزيا وتعد اصغر دوله جزيرة  في العالم واصغر جمهوريه مستقلة ولا يوجد لها عاصمة رسميه وتبلغ مساحتها 21 كيلو متر مربع وهي جزيرة  واحده بيضاوية وتبلغ مساحتها 14000 نسمه .

2- إمارة موناكو :

وتعد هي البلد الأكثر كثافة سكانية في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 33000 نسمه حيث ان مساحتها تبلغ 1.95 كيلو متر مربع فقط وهي المكان المفضل لكثير من الفنانين والمشاهير لكثرة المناظر الطبيعية والجميلة فيها ويبلغ عدد إفراد الشرطة فيها إلي 500 فرد فقط وتتكفل فرنسا بالدفاع عنها حيث أنها لا يوجد لديه إلا 100 عسكري فقط.

1 – دولة الفاتيكان :

دولة الفاتيكان
الفاتيكان

وأخيرا اصغر دوله في العالم وهي الفاتيكان أو مدينه الفاتيكان فمساحتها التي تبلغ 0.44 كيلو متر مربع هي التي تجبرنا علي تسميتها بالمدينة ويبلغ عدد سكانها 1000 نسمه وتعد أيضا اصغر دوله في العالم من حيث عدد سكانها ولا يوجد بها أطفال حيث إن سكانها جميعهم من الراهبون والراهبات الذين حرموا نفسهم الزواج وتتولي إيطاليا الدفاع عنها حيث أنها لا تمتلك جيش وتقوم الشرطة السويسرية بحفاظ الأمن الداخلي لها وهي أيضا مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم .

كتب : حسين القط

أقراء أيضا:

ترتيب دول العالم من حيث المساحة أكبر 20 دولة

أكبر دولة فى العالم من حيث المساحة

أكبر دولة فى العالم من حيث السكان

اكبر دولة في العالم مساحة وسكان وأقتصاد

دول الاتحاد الأوروبي العدد و الاسماء

أكبر دولة أقتصادية فى العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *