عواصم الدول العربية وعملاتها كلها كاملة وترتيب العواصم العربية

عواصم الدول العربية , الدولة هو مصطلح يطلق على سلطة تتمتع بالسيادة على أرض وشعب حيث أن الدولة هي عبارة عن سلطة وشعب وسيادة إقليمية على تلك الأرض بذلك تتكون الدولة .

ولكل دولة مجموعة مختلفة الأحجام من المدن وعلى رأس هذه المدن واحدة تعتبر هى مركز الإدارة وتجمع السلطة و التنظيم بها وتسمي عاصمة واليوم ننقل لكم عواصم الدول العربية .

والدول العربية هي عبارة عن مجموعة من الدول المشتركة مع بعضها في بعض المصالح والأهداف المشتركة و الثقافات التي تكونت على مدار القرون الماضية و الدين المشترك بين تلك الدول بالإضافة إلى المنطقة الجغرافية حيث تقارب الدول إلى بعضها البعض جعل منها دول ذات تشابه كبير ومصالح مشتركة .

تلك المصالح المشتركة بين الدول العربية دعت حاجتها إلى أنشاء منظمة عربية دولة تعمل على تحقيق تلك الأهداف  والتي هي حفظ السلم بين الدول وتحقيق التعاون في كافة المجالات والدفاع عن الدول العربية في حالة السلم والحرب فتم أنشاء جامعة الدول العربية والتي يقع مقرها في القاهرة .

ويبلغ عدد الدول العربية 22 دولة يقع بعضهما في شمال قارة أفريقيا ومنها مصر و ليبيا والسودان والجزائر والمغرب وتونس وتقع بعض الدول الأخرى في قارة آسيا منها المملكة العربية السعودية و الكويت والإمارات العربية المتحدة و البحرين وقطر .

عواصم الدول العربية

ولكل دولة تحتوى على مجموعة من المدن الحيوية والمهمة والتي تتمتع بسيط عالي جدا في العالم بجانب العواصم العربية بمصر على سبيل المثال عاصمتها القاهرة ولكن شرم الشيخ والإسكندرية لهم صيت عال على مستوى العالم وذلك لما تتمتع به هذه المدن من قوة ومكانه سياحية و تجارية عالمية بين الدول .

وفى السطور القادمة نوضح لكل دولة عواصم الدول العربية  حيث في كل سطر الدول و العاصمة بجوارها تابعو معنا .

انفوجرافيك عواصم الدول العريبة فى هذا التصميم قمنا بإدراج أعلام الدول العربية الأثنان والعشرون دولة مع بيان اسم الدولة وعاصمتها بجوار كل علم .

انفوجرافيك عواصم الدول العربية
انفوجرافيك عواصم الدول العربية

اسماء الدول العربية وعواصمها

  1. مصر:  القاهرة
  2. السعودية : الرياض
  3. ليبيا  : طرابلس
  4. السودان : الخرطوم
  5. الجزائر : الجزائر
  6. المغرب : الرباط
  7. جيبوتي :  جيبوتى
  8. موريتانيا : نواكشوط
  9. تونس : تونس
  10. جزر القمر : مورونى
  11. سوريا : دمشق
  12. فلسطين : القدس
  13. العراق : بغداد
  14. لبنان : بيروت
  15. الكويت : الكويت
  16. الأردن : عمان
  17. قطر : الدوحة
  18. الإمارات : أبو ظبي
  19. عمان : مسقط
  20. اليمن صنعاء
  21. البحرين : المنامة
  22. الصومال : مقديشو

40 معلومة رهيبة عن الدول العربية : فى هذا الفيديو نجد معلومات مثيرة جداً عن الدول العربية وهي كم يبلغ عدد سكان الدول العربية مجتمعة وإذا تم الاتحاد بين الدول فى أى مكانة سوف تجد الدول العربية بين دول العام , ومكانة الجيوش العربية بين دول العالم , شاهد الفيديو.

معانى العواصم العربية

لكل أسم معنى وتاريخ وذلك بحسب البلد وتأسيسها فالقاهرة على سبيل المثال لها تاريخ عريق وقصة حول أسمها وفى السطور التالية نوضح معانى أسماء العواصم العربية:

  • القاهرة : المنتصرة
  • الرياض : جمع روضة وتعنى الحديقة
  • بيروت : وهى الصنبور
  • صنعاء : الحصين
  • أبوظبي : أبو الغزال وتعود للغزال صاحب قصة الصيادين عام 1761م
  • عمان : وهي اسم مشتق من الإله آمون
  • الرباط : الحصن
  • القدس : وذلك نسبة إلى بيت المقدس
  • دمشق : وأصل الكلمة “مشق” وتعني الحديقة المزهرة
  • تونس : كلمة مشتقة من كلمة الأنس
  • مسقط : وسميت بهذا الأسم لموقعها بين الجبال
  • مقدشيو : وتعنى مقعد الشاه
  • الجزائر : ويعود تسميتها إلى الجزيرة
  • الدوحة : وهي كلمة أصلها “مدوح” وتعنى المستدير
  • جيبوتي : وتعنى هزيمة الدببة
  • نواكشوط  : مدينة الريح نسباً إلى رياح الصحراء
  • المنامة : مشتقة من كلمة النوم وذلك حيث أن المسافرين في قديم الزمان كانوا يرتاحون وينامون فيها
  • الكويت : وأصلها كوت وتعني الحصن القريب من الماء
  • بغداد : وتعنى فى اللغة الفارسية مدينة السلام
  • موروني “جزر القمر” وتعنى مكان النار
  • طرابلس : كلمة إغريقية الأصل وتعنى الثلاث مدن
  • الخرطوم : وهى من زهرة القرطم

عملات الدول العربية

فى هذا الجدول نطرح لكم اسماء عملات الدول العربية مع بيان رمز العملة لكل دولة .

الدولةالعملةرمز العملة
 السعوديةريال سعودىر.س
العراقدينار عراقىد.ع
سورياليرة سوريةل.س
مصرجنية مصرىج.م
لبنانليرة لبنانيةل.ل
الاردندينار أردنىد.أ
اليمنريال يمنىر.ي
ليبيادينار ليبيد.ل
السودانجنية سودانىج.س
المغربدرهم مغربيد.م
تونسدينار تونسيد.ت
الكويتدينار كويتيد.ك
الجزائردينار جزائرىد.ج
البحريندينار بحرينيد.ب
الاماراتدرهم إماراتيد.إ
قطرريال قطرىر.ق
عمانريال عمانىر.ع
مورتانياأوقية موروتانيةأ.م
فلسطينجنية فلسطينيج.ف
الصومالشلن صومالىش.ص
جيبوتىفرنك جيبوتىف.ج
جزر القمرفرنك قمرىف.ق

عواصم الدول العربية pdf 

الان يمكنك تحميل عواصم الدول العربية بصيغة PDF إذا لم يكن لديك الوقت لمتابعة تلك المقالة يمكنك تحميل الملف كامل لمتابعتها لاحقاً .

[box type=”download” align=”aligncenter” class=”” width=””]حمل الملف بالضغط هنا عواصم الدول العربية PDF[/box]

معلومات عن الدول العربية

لكل شيئ معلومات عنه قد تكون خفية على البعض وقد لا تكون كذلك وفى هذه الصورة أتينا لكم بعدد من المعلومات حول الوطن العربي لتزيد من معلومات الثقافية.

معلومات عن الوطن العربي
معلومات عن الوطن العربي

اكبر العواصم العربية

القاهرة

القاهرة في أكبر مدينة في الوطن العربي من حيث السكان حيث بلغ تعداد سكانها 9,840,591 طبقاً لإحصاء عام 2017 حيث يمثل ذلك العدد منا نسبته 10.6% من أجمالي عدد سكان مصر .

تحتل القاهرة المرتبة الثانية على دول أفريقيا والسابعة عشر على دول العالم من حيث تعداد السكان.

يعود تاريخ تأسيس القاهرة إلى العام 969 ميلادياً حيث تم تأسيسها على يد جوهر الصقلي القائد الفاطمي والذي شيد بها قصراً للخليفة المعز لدين الله الفاطمي .

وكان قد وقع الاختيار على هذا المكان بسبب الموقع الاستراتيجي بين الفاطميين والعباسيين بغرض الاستفادة من التجارة والزراعة والتي تشتهر بها منذ الحضارات القديمة.

وكانت القاهرة سريعة التطور فأصبحت مركزاً حيوياً ومزدهراً وكان مركز استضافة لمراكز دينية وإدارية ودينية هامة كما أصبحت مركزاً للثقافة والعلوم على مدار مختلف العصور في فترة حكم الدولة الفاطمية والعباسية .

للم تتوقف القاهرة في التطوير المستمر الذي وصلت إليه بل خلال فترة الحكم العثماني والمماليك والحكم البريطاني شهدت تطورات على المستوى الثقافي والديني كما أصبحت من اكبر المدن الإسلامية و العربية.

 

أسماء عواصم الدول العربية
أسماء عواصم الدول العربية

بغداد

في المرتبة الثانية تأتى العراق بعدد سكان وصل 9,400,000 بذلك تصبح العراق ثاني أكبر مدينة عربية بعد القاهرة وفى المرتبة الأربعين عالمياً من حيث تعداد السكان بغداد هي العاصمة والمركز من ناحية التعليم و الصحة و الاقتصاد والإداري للبلاد.

يعود تاريخ تأسيس العاصمة بغداد إلى العام 762 ميلادياً كعاصمة للدولة العباسية علي يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور , وكان السبب على اختيار بغداد هو الموقع الاستراتيجي على ضفاف نهر دجلة مما جعلها مركزاً تجارياً وثقافياً هاماً.

ولم تكن بغداد ساكنه ولكن التطور الذي شهدته خلال فترات الحكم العباسي والمملوكي والعثماني كانت كفيلة بنقل مكانة العاصمة إلى مكانه عظيمة في الوطن العربي والعالم أجمع.

وقد مرت العديد من التحديات والصعوبات على بغداد على مر العصور ففي العصر الحديث عانت بغداد من الغزو وحكم الإمبراطورية العثمانية وكما تأثرت بالاستعمار البريطاني و أخيراً كان الغزو الأمريكي للعراق.

وحتى الان وبتاريخها العريض تظل بغداد عاصمة العراق وتواصل التحفظ بمعالم ثقافية وتاريخية تعكس تأثيرها العظيم على الحضارة الإسلامية والعراقية.

طرابلس

طرابلس مدينة قديمة ونابضة بالحياة ولها تاريخ طويل ويبلغ عدد سكانها أكثر من 900000 نسمة. تقع في الشمال الغربي لليبيا، وتقع على رأس صخري يطل على البحر الأبيض المتوسط،  على الجانب الآخر من الطرف الجنوبي لجزيرة صقلية. تحد طرابلس من الشرق منطقة تاجوراء ومن الغرب جنزور ومن الجنوب منطقة السواني. توجد فى طرابلس مجموعة من المعالم والأنشطة الثقافية للزوار، من مناظره الخلابة المطلة على البحر إلى الأسواق الكبري والشوارع الصاخبة. بفضل ثقافتها الغنية وتنوع سكانها، تعد طرابلس مكانًا رائعًا لاستكشاف وتجربة سحر ليبيا.

سميت طرابلس “طرابلس الغرب “لكى يتم تميزها عن مدينة طرابلس اللبنانية.

يعود تاريخ طرابلس للقرس السابع قبل الميلاد فى زمن الفنيقين حيث كانت طرابلس من أولى المحطات و تحتوى اكبر الاسواق التى تقوم بتوزيع البضاء التى تأتى من افريقيا حيث امتد نشاط المدينة فى التبادل التجاري بين دول افريقيا.

فى عام 625م فتحت ميدنة طرابلس فى عهد الخليفة عمرو بن الخطاب ظلت بذلك تحت الحكم العربي فترة من الزمان قبل ان يتم احتلالها من قبل النورمان الصقليون  ومن بعدهم الاسبان الى أن استعان السكان الأصليون بالعثمانين للتخلص من الاحتلال الاسباني للمدينة.

الرياض

في المرتبة الثالثة عالمياً تأتى الرياض بتعداد سكان بلغ 8,216,284 لتحتل المركز الثالث عربياً الموقع الجغرافي للرياض فهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية وحسب التقسيم الإداري للمملكة الرياض هي عاصمة ومقر إمارة منطقة الرياض يبلغ عدد سكان مدينة الرياض ما يقارب الـ6 مليون نسمة وفق إحصاءات عام 2018.

دمشق

وهى احدي عواصم الدول العربية فدمشق مدينة قديمة ذات تاريخ طويل وغني يمتد إلى ما يقرب من 11000 عام. هي أقدم عاصمة في العالم وعاصمة سوريا منذ 635. يأتي معنى اسمها دمشق من كلمة سامية قديمة تعني “الأرض المروية”.

 على مدار تاريخها الطويل، كانت دمشق موطنًا لمجموعة متنوعة من الثقافات والأديان، مما يجعلها مدينة متنوعة ونابضة بالحياة بشكل كبير وبتاريخ عريق.

 يمكن لزوار دمشق استكشاف العديد من معالمها السياحية مثل الجامع الأموي والمتحف الوطني والمدينة القديمة المليئة بالمناظر والأصوات التي تعود إلى قرون.

 بمزيجها الفريد من الثقافة والتاريخ والجمال الطبيعي، تعتبر دمشق وجهةمميزة وفريدة وتحتوى على تارخي ومعالم سياحية لابد من زيارتها.

الخرطوم

فى المرتبة الرابعة من ترتيب العواصم العربية تأتى الخرطوم بتعداد سكان بلغ 5,490,000  الخرطوم هي مقر الحكم وتجمع السلطة فى السودان كما هي منطقة التقاء النيلين الابيض والأزرق .

مدينة عمان

هي عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية أكبر مدينة في الأردن كما أنها واحدة من أكبر المدن العواصم العربية من حيث تعداد السكان تأتى في المرتبة السادسة بعدد سكان بلغ حوالى 5,490,000 نسمة .

رغم المساحة الضيقة و الجبال التي تحد عمان من كل اتجاه إلا أن النمو السكاني والتوسع ادى إلى العتلاء سفح الجبال حتى أصبحت المدينة تقع فوق 20 جبلاً .

موقع عمان الجغرافي الذي يتوسط الشرق الأوسط جعلها مركزاً سياسياً وتعليما هامة وجعلها مقصداً للعديد من السياح حول العالم ومن دول الخليج العربي نظراً لما تتمتع به من تراث ومعمار معاصر وما تميزه من سياحة علاجية أيضاً.

مسقط

مسقط هي عاصمة سلطنة عمان المذهلة ومركز النشاط الحكومي. يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.56 مليون نسمة بتقارير عام 2015 موزعة على مساحة 3500 كيلومتر مربع.

تشتهر مسقط بمناظرها الطبيعية الخلابة وثقافتها النابضة بالحياة، مما يجعلها مكانًا رائعًا للزيارة أو العيش!

كانت مسقط معروفة من بداية التاريخ بالتبادل الثقافي والتجارى بين الشرق والغرب كان معظم فترات حكمها من قبل قبائل محلية الا انها وقعت تحت الاحتلال من قبل البرتغالين و الفرس.

ساهم موقع مسقط الجغرافي فى أن تكون الميناء الاول لاستقبال الوافدين التجار والمستوطنين وفى عام 1970 ومع التطور الكبير الذي ساهم فيه السلطان قابوس أدى ذلك الى تطور البنية التحتية للمدينة و والاقتصاد.

الكويت

مدينة الكويت عاصمة الدولة تقع فى الجنوب وتطل على الخليج العربي هي أكبر المدن في الكويت ومركزها الإداري و تتكون من من مناطق هي شرق وجبلة والمرقاب ودسمان، يبلغ تعداد السكان 4,860,000 لتصبح من أكبر المدن العربية والخليجية من حيث تعداد السكان.

كان هذا عرض لعواصم الدول العربية عرضنا فيه بعض المعلومات الهامة عن كل عاصمة من حيث تعداد السكان وعملات الدول العربية وغيرها من المعلومات الهامة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *