عدد سكان المغرب
الشعب المغربي

عدد سكان المغرب حقائق مثيره عن سكان المغرب

عدد سكان المغرب حقائق مثيره عن سكان المغرب ٨٠٪ من السكان يتحدثون لغات امازيغيه متعددة و لكن تحل اللهجة المغربية الدارجة في المرتبة الأولى تداولا على الرغم من أن العربية الفصحى هي اللغة الرسمية .

– اللهجة الدارجة المغربية نحوها وصرفها طبقا للغة الامازيغيه و تتكون من كلمات امازيغيه وعربيه وفرنسيه واسبانية . – ٢٠ ألف مواطن يتحدثون الاسبانية ويسكنون شمال المغرب .

– نصف مليون مستوطن اوروبى كانوا يسكنون في المغرب قبل الاستقلال .

– على الرغم من أنها تعتبر لغة ثالثه غير رسميه إلا أن اللغة الفرنسية هي اللغة الأولى في التجارة والاقتصاد والكثير من المعاملات الحكومية والتعليم .

– انخفض عدد اليهود في المغرب إلى ٧ آلاف من أصل ٢٥٠ ألف يهودي بعد الهجرات إلى إسرائيل وأوروبا .

ويبلغ عدد سكان المغرب ما يقرب من ٣٠ مليون نسمه ومعدل نمو السكان ٢,٦ سنويا، نصف مليون مستوطن اوروبى كانوا يسكنون في المغرب قبل الاستقلال أما الآن فالوضع معكوس تماما حيث يبلغ عدد المهاجرين المغاربة في فرنسا أكثر من مليون مهاجر و ٧٠٠ ألف في اسبانيا وتجمعات كبيره فى هولندا وبلجيكا و ايطاليا وكندا ولا يبلغ عدد السكان الأجانب في المغرب أكثر من ٥١ ألف اجتبى .

أهم المدن في المغرب : الدار البيضاء : وهى مركز تجارى واقتصادي وصناعي . الرباط : مقر الحكومة فاس : العربية عاصمة الثقافة العربية مراكش : الامازيغيه مركز سياحي كبير طنجه : بوابه المغرب من اتجاه اسبانيا

أقرأ أيضاً :

عدد سكان تركيا

عدد سكان الهند الرسمي

عدد سكان فرنسا

عدد سكان السعودية

عدد سكان العالم المسلمين

عدد سكان الفلبين

عدد سكان امريكا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *