عدد دول حوض نهر النيل
عدد دول حوض نهر النيل

عدد دول حوض نهر النيل

عدد دول حوض نهر النيل  , نهر النيل العظيم منبع الحياة فى أفريقيا وما يحمله من تاريخ عظيم فتاريخ مصر يزخر بما يؤكد على أهمية النيل وعظمته ف العصر الفرعوني  فقد كان يطلق عليه شريان الحياة  بل وصل الأمر في تعظيمه إلى حد العبادة وجعله اله وذلك أن دل فهو يدل على أهمية النيل وما له من مكانة عظيمة في عصر مصر الفرعونية .

النيل هو من أقام تلك الحضارة المصرية على ضفافه فقط كانت يعتمد عليه بشكل أساسي في زراعة الاراضى وبناء المدن حوله للاستفادة منه في كل وقت وحين فقامت حضاة عبر آلاف السنين يشهد لها العالم بعظتها حتى الآن .

ويبلغ عدد دول حوض نهر النيل أحدى عشر 11 دولة منهم بعض الدول العربية ومنهم دول أخرى و هم :

  1. مصر
  2. السودان
  3. جمهورية الكنغو الديمقراطية
  4. كينيا
  5. رواندا
  6. تنزانيا
  7. بوروندي
  8. أوغندا
  9. إريتريا
  10. أثيوبيا
  11. جنوب السودان

وبالتالي فأن نهر النيل يمر بـ 11 دولة ويبلغ طول نهر النيل حوالي 6670 كيلو متر متر حوالي 4132 ميل ويبلغ تدفق نهر النيل 2830 م3/ثا  والذي تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المصب الاصلى والرئيسي للنيل الأبيض إلى يصب في نهر النيل وبحيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر بحيرة في العالم .

وعن المنبع الرئيسي لنهر النيل هو النيل الأبيض ويبلغ ارتفاعه 2700 متر ويصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط .

وللنيل أهمية اقتصادية بالغه في تاريخ الشعوب فكما ذكرنا في البداية ما كان له من أهمية ومكانه عظيمة في عصر مصر الفرعونية و الآن له مكانه عظيمة من توزيع السكان وتأقلم المدن على ضفاف نهر النيل كما أنه يصب لهم السمك ويتم زراعه بعض المحاصيل على ضفاف النيل .

وبذلك نكون قد تكلمنا عن عدد دول حوض نهر النيل فى أطار موجز وسريع وبلغ عددهم 11 دولة يمكنك الاطلاق على بعض المواضيع الاخرى منها :

كم عدد دول العالم
أسماء دول أفريقيا وعدد دول أفريقيا

ما هى أصغر دولة فى العالم بالأرقام

قارة آسيا ودولها و مساحة قارة آسيا

عدد سكان تركيا تقرير وأرقام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *