عدد دول البحر الأبيض المتوسط
عدد دول البحر الأبيض المتوسط

عدد دول البحر الأبيض المتوسط

عدد دول البحر الأبيض المتوسط , البحر الأبيض المتوسط هو ذلك البحر الذي أطلق عليه العرب قديما أسم بحر الروم ويطلق عليه البعض البحر الاورفيقي وذلك نسبا إلى دول أفريقيا وآسيا على سواحله ويطلق عليه أيضا البحر الأوروبي كي يكون مميز عن غيره من البحار .

وعلى الرغم من تلك المسميات فهو يعتبر جزئ من المحيط الأطلسي ولكن يعتبره البعض كيان مستقل عنه ويطلقون عليه بعض الأسماء التي تم ذكرها .

من شمال البحر الأبيض المتوسط هناك دول الأناضول وأوربا ومن جنوبه دول شمال إفريقيا ومن الشرق دول الشام .

وتبلغ مساحة البحر الأبيض المتوسط حوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع ويرتبط بالمحيط الأطلسي عن طريق مذيق جبل طارق والتي تبلغ 14 كيلو متر فقط وبلغ متوسط عمق البحر الأبيض المتوسط حوالي  1,500 متر حيث أعلى عمق سجل كان 5,267 متر .

للبحر الأبيض المتوسط أهمية تاريخية كبيرة فقط كان نقطة اتصال وتبادل تجارى وثقافي عبر العديد من العصور كما يمثل العنصر الموحد لثلاث أرباع الكره الأرضية وهو مركز تاريخ العالم .

عدد دول البحر الأبيض المتوسط حوالي 24 دولة موزعه عبر ثلاث قارات وهى قارة أفريقيا ومنها مصر وليبيا و تونس والمغرب و قارة آسيا ومنها تركيا وسوريا و قبرص ولبنان و فلسطين وقارة آسيا منها العديد من الدول على سبيل المثال منها اليونان ومالطا وايطاليا وفرنسا وأسبانيا وموناكو وجبل طارق .

  1. المغرب
  2. الجزائر
  3. تونس
  4. ليبيا
  5. مصر
  6. تركيا
  7. سوريا
  8. قبرص
  9. قبرص الشمالية
  10. لبنان
  11. فلسطين
  12. الاراضى المحتلة
  13. اليونان
  14. ألبانيا
  15. الجبل الأسود
  16. البوسنة والهرسك
  17. كرواتيا
  18. سلوفينيا
  19. مالطا
  20. ايطاليا
  21. موناكو
  22. فرنسا
  23. أسبانيا
  24. جبل طارق

وذلك نكون قد سلطنا الضوء على عدد دول البحر الأبيض المتوسط و كنا قد سلطنا الضوء على عدد دول العالم و عدد دول حوض نهر النيل يمكنك الاطلاع عليهم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *