عملات الدول العربية
عملات الدول العربية

عملات الدول العربية و أسمائها رموزها تعرف عليها الآن

تتشابه الدول العربية فى العديد من الأشياء منها عملات الدول العربية و الثقافات المشتركة بين الدول والتي يرجع سببها الى الترابط الثقافي واللغوي على مر التاريخ بالإضافة الى الترابط الجغرافي الذي جعل من الدول العربية وحدة واحدة فجميع الدول العربية يشترك حدودها مع بعضها البعض فالسعودية يحدها من الجهات المختلفة اليمن و عمان والأردن ومصر تحدها كل من السودان وليبيا و ليبيا تحدها تونس وهذه وإن دلت فتدل على الترابط بين الدول العربية من الناحية الجغرافية .

أما عن الترابط من الناحية الثقافية فالدول العربية تشترك فى أهم شيئان وهما الدين الاسلامى وهو الدين الرسمي لجميع الدول العربية و اللغة العربية وهى اللغة الرسمية والأولى فى تلك الدول .

واليوم من خلال هيلاهوب ننظر جانب من الناحية الاقتصادية فى الدول العربية إلا وهو عملات الدول العربية وقبل الغوص فى ذلك الجانب سوف نقوم بإيضاح العملة وتاريخها و ما هي وأنواعها وكل ذلك فى السطور القادمة قبل عرض عملات الدول العربية التي يتحدث عنها هذا الموضوع وسوف نقوم بإدراج جدول يحتوى على هذه العملات .

العملة هي وحدة التعامل التجاري وهى حلت محل تبادل السلع الذي كان شائع فى العصور الفرعونية والعصور القديمة الى أن ظهرت النقود التي حلت محل هذا التبادل البدائي وتأتى كلمة عملة من التعامل أى التبادل والتعامل اليومي وهى شكل النقود الذي نتبادل به السلع والخدمات .

ولكل دولة عملة مختلفة عن العملة التي تتخذ فى الدولة الأخرى إلا أنه يمكن التبادل بين هذه العملات فى سوق التعامل الدولي حيث إن لكل عملة قيمة فى مواجهة العملات الأخرى .

تاريخ العملات

وفى نظرة على تاريخ العملات فى التاريخ القديم فكان التعامل يتم كما ذكرنا عن طريق تبادل السلع الى أن ظهر تبادل المواد النفيسة كالذهب والفضة فى التعامل ومع التطور الذي تشهده البشرية ظهرت العملات الورقية التي يتبادلها الناس حاليا ليس هذا  فقط بل ظل العالم فى التطور والتقدم فى مجال النقود حتى ظهرت النقود الالكترونية الحالية و يطلق عليها “بيتكوين” .

الدول التى عملتها الريال

وظيفة العملة

وفى نظرة أيضا على وظيفة النقود فلها العديد من الاستخدامات فهي فى مرتبة أولى كوسيلة للتبادل والتعامل اليومي بين الأفراد وهى توفر الوقت المصروف فى تبادل السلع فتخيل لو أنك تاجر كبير وتبادل القمح من أجل الزيت فسوف تستغرق وقت كبير جدا فى هذا الصفقة التجارية و العملة هي وحدة حساب فيقاس بها قيمة العملة فالجنية مثلا منه قرش و ورقة بـ5 جنيها و رقة بـ10 جنيها وهكذا والعملة أيضا تعتبر مخزن للقيمة فيمكنك الاحتفاظ بالعملة للوقت الذي تريده فيها عمله قيمة يمكنك الاحتفاظ بها لوقت لاحق مهما طال .

أنواع العملات تنقسم العملات الى نوعين أساسين هما العملات الورقية والعملات المعدنية فالعملة الواحدة لها نوعين هما عملة ورقية وعملة معدنية فالجنية على سبيل المثال له جنية ورق وله جنية معدني أما عن أسماء العملات فلكل دولة أسم يطلق على هذه العملة منها عملة المملكة العربية السعودية وهو الريال وعملة فلسطين وهو الجنية الفلسطيني وغيرها من العملات .

وفى الجدول التالي سوف نطرح عملات الدول العربية بجانبها بنك الصرف و رمز العملة

الدولة العملة رمز العملة
 السعودية ريال سعودى ر.س
العراق دينار عراقى د.ع
سوريا ليرة سورية ل.س
مصر جنية مصرى ج.م
لبنان ليرة لبنانية ل.ل
الاردن دينار أردنى د.أ
اليمن ريال يمنى ر.ي
ليبيا دينار ليبي د.ل
السودان جنية سودانى ج.س
المغرب درهم مغربي د.م
تونس دينار تونسي د.ت
الكويت دينار كويتي د.ك
الجزائر دينار جزائرى د.ج
البحرين دينار بحريني د.ب
الامارات درهم إماراتي د.إ
قطر ريال قطرى ر.ق
عمان ريال عمانى ر.ع
مورتانيا أوقية موروتانية أ.م
فلسطين جنية فلسطيني ج.ف
الصومال شلن صومالى ش.ص
جيبوتى فرنك جيبوتى ف.ج
جزر القمر فرنك قمرى ف.ق

عرضنا لكم عملات الدول العربية فقد بدأنا الموضوع بعرض تاريخ العملة ووظائفها وتعرضنا للعملة العربية من حيث اسم عملة كل دولة و رمزها .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *