فوائد النعناع الأخضر
فوائد النعناع الصحية

فوائد النعناع الأخضر للصحة العامة وطرق مختلفة لتناوله

فوائد النعناع الأخضر , يعتبر النعناع من أهم الأعشاب النباتية الطبية المعالجة للكثير من الامراض والاكثر انتشارا في العالم العربي والغربي ايضا لاحتوائه علي خصائص عطرية مميزة تختلف باختلاف أنواعه فهو يوجد علي ثلاثلا اشكال اما طازج او جافا او مجمد ويضاف إلى الكثير من المشروبات الساخنة والاطباق الغذائية والسلطات والشوربات والسلطات كما أنه يتناول بمفرده عند نقعه او غليه مع الماء ونلاحظ تواجده بجانب الأنهار والبحيرات حيث يزرع في الاماكن التي تحتويها الظلال أو تحت أشعة الشمس كما انه ينمو في جميع مواسم وفصول العام وليس مرتبط بموسم معين وهو من أقدم الأعشاب المعروفة عبر العصور.

القيمة الغذائية للنعناع:

يحتوي النعناع علي الطاقة والدهون الكلية والبروتين والماء والكربوهيدرات والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين (ج) و (ب1) و (ب2) و الفوسفور و الماغنسيوم وفيتامين (أ) وحمض الفوليك كل هذه المكونات توجد في عشبة النعناع بنسب متفاوتة.

فوائد النعناع المنقوع:

يستخدم نقع النعناع لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل التي تضر الصحة حيث انه يعالج كلا مما يأتي:

  1. يعالج الروماتيزم والمفاصل.
  2. مهدئ للاعصاب ويزيل التوتر وحالات العصبية كما يؤدي الى الاسترخاء وتخفيض ضغط الدم
  3. معالج آلام الرأس والصداع.
  4. يعالج جهاز المناعة حيث يحتوي علي مضادات للجراثيم ومهدئ للسعال والبرد والحمى.
  5. تؤثر بالإيجاب علي صحة الجهاز الهضمي ويستخدم كملين للأمعاء وفي حالات الإمساك كما أنه يعالج الديدان المعوية والبكتريا والطفيليات كما انه ايضا يعالج الإسهال الذي يصيب الأطفال نتيجة البكتريا والفطريات.
  6. طارد للريح والتشنجات ومسكن للألم والتقلصات وأمراض عسر الهضم والمخ كما يساعد في علاج القولون العصبي
  7. يساعد علي تهدئة المعدة من الغثيان وحالات القيء ويعمل علي تحسين وضع المعدة الطبيعي
  8. علاج امراض الجهاز التنفسي والتنفس ويذيب البلغم ويعالج التهاب الحلق والصدر
  9. مسكن للآلام المصاحبة للأسنان والالام اللثة و يحسن من رائحة الفم الكريهة لما يحتويه من مواد عطرية منعشة .
  10. مسكن لالام الدورة الشهرية ومدر لدم الحيض
  11. منشط لوظائف المخ ويساعد علي التركيز وتحفيظ الذاكرة
  12. يعالج حب الشباب ويفضل إضافته لماء الاستحمام لعلاج الحروق والطفح الجلدي
  13. يعالج الزكام والتهاب الحلق ومفيد في حالات ارتفاع درجة الحرارة حيث يعمل علي انخفاض درجة حرارة الجسم وذلك لاحتواء النعناع علي مادة المنثول.

كيفية تحضير منقوع النعناع:

فى ذكر فوائد النعناع الأخضر نذكر صنع النعناع المنقوع يتم نقع أوراق النعناع في الماء الساخن أو يتم غلي أوراق النعناع ويتم تصفيته ثم اضافة السكر اليه ويتناول من مرتين لثلاثة يوميا كمعالج للأمراض التي تم ذكرها.

فوائد النعناع
فوائد النعناع

الحالات التي يمنع فيها تناول النعناع:

  • الحوامل حيث شربه في الشهور الأولي من الحمل قد يؤدي إلى ارتخاء عضلات الرحم مما يؤدي إلى ولادة مبكرة وزيادة نسبة حالات الإجهاض كما يحذر تناوله أثناء فترة الرضاعة لأنه ينزل في لبن الأم مما يضر الجنين.
  • لا يفضل تناول النعناع بشكل يومى ومستمر حيث انه يؤدي الى الاسترخاء والنعاس ومع الإكثار منه يؤدي الى الاسهال ويبطئ عدد نبضات القلب ويؤثر علي العضلات.
  • لا يفضل تناول النعناع أثناء فترة العلاج حيث أنه قد يؤثر علي بعض التفاعلات الدوائية مما يسبب الخطر وكثرة تناوله قد يؤذي المعدة حيث يسبب لها الحموضة والحساسية.

وبذلك نكون قد بينا أهمية مشروب النعناع ومعالجته للكثير من الأمراض ولكن دون اسراف لأنه قد يؤثر على الصحة العامة ويصيب ببعض الأمراض التي يمكن تجاوزها بالحد من تناول النعناع بشكل مستمر ويضاف النعناع إلى بعض المشروبات لكي يزيد من كفاءة تلك المشروبات مثل الشاي الاحمر او الاسود كما يمكن إضافته للطعام ليعطي مذاقا رائعا.

كان هذا عرض تفصيلي لـ فوائد النعناع الأخضر كما قمنا بذكر طريقة صنع النعناع ونقعه و جعله مشروب لذيذ له العديد من الفوائد .

اترك رد