فوائد الانترنت واضراره
فوائد الانترنت واضراره

فوائد الانترنت و اضراره وتعرف على ايجابيات وسلبيات الانترنت

نقدم لكم اليوم دراسة وافية عن أهم فوائد الانترنت واضراره حيث انه اصبح لا غني عنه في اي بيت وذلك يرجع الي الطفرة التي شهدها العالم في الفترة الأخيرة حيث أصبحت الشبكة العنكبوتية دليلا للكثير من الاعمال والخدمات المتنوعة وسوف نطرح لكم أهم الفوائد التي يقدمها لنا الانترنت وكيف نستفيد منه في حياتنا العامة والخاصة معا.

فوائد الانترنت

من اهم فوائد الانترنت هو انه يساعدنا علي الاطلاع للثقافات الأخرى المحيطة بنا والتعرف علي حضارات الدول المجاورة وقراءة تاريخهم وخبراتهم والتعلم منها والتطلع لاهتمامات جديدة قد تكون في غفلة عنها.

يساعد الإنترنت علي تعليم مهارات جديدة حيث يتيح لك التعلم عبر شاشة الانترنت دون الجهد والعناء في البحث وراء المعرفة والسعي للتعلم والتدريب في أماكن مختلفة فمن أهم مزايا الانترنت انه يوفر لك الوقت ويقضي علي تعب ومشقة البحث المستمر في كل مكان عما نريد الوصول إليه فبمجرد البحث الإلكتروني عن أي موضوع يشغل بالك سوف تحصل علي الجواب الكافي والمعلومات الوافية وذلك في أي مجال من مجالات الحياة التي سوف نعرض أمثلة منها:

فوائد الانترنت للطبيب

نلاحظ حدوث طفرة كبيرة في الطب والدواء في السنوات الأخيرة ويرجع ذلك لسهولة اطلاع الأطباء ومتابعة الابحاث الطبية بصفة مستمرة دون اللجوء إلى عقد المؤتمرات والسفر للخارج لتلقي معلومة أو معرفة علاج معين فأصبح الامر اكثر سهولة ويسر مما أدى إلى تقدم واضح في مجال الطب والعلاج ومتابعة الأبحاث العلمية وعقد مؤتمرات عبر الشبكة العنكبوتية عن طريق التواصل الشبكي وتبادل الخبرات واكتساب كل ما هو جديد ونافع دون مشقة.

فوائد الانترنت للطالب

اصبح التعليم اكثر سهولة عما سبق حيث أصبح من الممكن ان يقوم الطالب بأداء واجباته المدرسية وتحصيل العلم والمعرفة عن طريق هذه الشبكة الكبيرة التي تساعده علي البحث والإطلاع وزيادة المعرفة وتسهيل الشرح وتوضيح الغموض لبعض أجزاء المنهج حيث يعتبر تواجد الطالب علي شاشات الانترنت ليس بميضعة للوقت بل استثمار له حيث وفر جهد النزول إلى الدروس الخصوصية لتلقي العلم فأصبح لدى كل طالب معلم بين يديه في جميع المواد الدراسية حيث أنه بالبحث عن اي موضوع يهمه سوف يجد الشرح الوافي دون عناء ويحصل قدر من العلم بسهولة ودون عناء.

فوائد الانترنت للمرأة

اصبح الانترنت هو الملاذ الذي تلوذ إليه كل امرأة للبحث في مجالات كثيرة تهمها والاستمتاع بمعرفة الكثير من الخبرات الواسعة وتبادلها مع الأصدقاء إيجاد كل ما يدور بذهنها حيث تستطيع ان تحصل علي افضل النتائج البحثية في جميع المجالات التي تخصها مثل وصفات الطبخ أو وصفات التجميل والموضة والاتيكيت والزينة وتربية الأبناء وتنظيم الوقت وممارسة الهوايات كل ذلك وهي جالسة في بيتها دون اللجوء إلى اللف وراء إيجاد المعلومة والبحث عنها هنا وهناك.

سلبيات الانترنت

لكل شيء ايجابيات وسلبيات كما لكل شيء فوائده واضراره والانترنت الذي يعتبر أعظم اختراع عرفه الجنس البشرى له العديد من السلبيات التى سوف نعرضها لكم اليوم .

المواقع الإباحية : تعتبر المواقع الإباحية احد اكبر سلبيات الانترنت و التي ساهمت بشكل كبير بنشر المقاطع الإباحية بين الشباب بشكل كبير مما أدى إلى الانفلات الأخلاقي وظاهرة التحرش والإنحراف الأخلاقي والديني .

التجسس : تشير الإحصائيات إلى أن هناك ما يقارب 54 مليون مصري يستخدمون الإنترنت وتشير بعض التقارير الأمنية إلى أن عدد كبير من هذا الرقم معرض للأختراق من قبل الهاكرز ما يعنى مشاهدة فيديوهاتك وصورك بأنتهاك خصوصيتك وحرمتها .

ضياع الوقت : من ضمن أحد أكبر سلبيات الانترنت تضيع الوقت الكبير جداً والذى يؤثر بشكل كبير على المستوى المادى والمعنوى إذا قمت باستغلال هذا الوقت الضائع فى العمل و البحث عن الرزق .

سرقة حقوق الملكية : عالم القرصنة ظهر بشكل كبير جداً مع ظهور الإنترنت فأصبحت الكتب والملفات التي تحميها حقوق الملكية متداولة بشكل مقرصن وأصبح متاح للجميع تحميلها بشكل مجانى وهو ما دفع بعض المنتجين إلى ترك هذه المهنة لما تتعرضه من قرصنة و خسارة وانحدار فى منحنى المبيعات .

السرقة : تتعرض العديد من عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت إلى السرقة والنصب والاحتيال وذلك بسبب عدم التمتع بالأمان الكامل فى إدخال البيانات المتعلقة بعملية الشراء إلا أن بعض المواقع والشركات استطاعت حل هذه المشكلة من خلال توفير الدفع عند الاستلام .

العزلة : أحد سلبيات الانترنت هو ميل الشخص كثير الاستخدام له إلى الانعزال والميل إلى أن يبقى وحيداً معظم الوقت حيث يبنى فى الانترنت عامله الافتراضى الذى يشكله حسب رغبته ودون رقابة من أحد ليؤثر ذلك على عالمه الحقيقي والأهم .

اسماء مستعارة : يتعرض العديد من مستخدمي الإنترنت إلى النصب و الاحتيال بسبب إنشاء علاقات جديدة مع أشخاص لا يعرف هويتهم ولا اسمائهم حيث يقومون بتمسية حساباتهم بأسماء مستعارة , لذلك عمل الفيس بوك على حذف الحسابات المزيفة وإجبار أصحابها على تقديم بطاقة تحقيق شخصية .

كانت هذه بعض سلبيات الانترنت ولكن ليس لكل شيء سلبيات فقط بل هناك ايجابيات أيضاً لنتعرف على بعض الإيجابيات فى الانترنت .

ايجابيات الانترنت

الدراسة عبر الإنترنت : يستخدم العديد من الطلاب والأشخاص فى الدراسة عبر الإنترنت من خلال مختلف المواقع العربية والأجنبية التى تقوم بتقديم المحاضرات العلمية والتعليمية مجاناً وبعضها بشكل مدفوع وهى من أهم وأفضل ايجابيات الانترنت .

تقريب المسافات : مع استخدام الإنترنت أصبحت المسافات قريبة جداً , أصبحت الناس على مقربة من الاحداث الجارية فى العالم أجمع وعلى معرف على آخر المستجدات فى جميع المجالات المختلفة سواء كانت الثقافية أو الرياضة أو العلمية .

ممارسة الألعاب : حيث هناك العديد من الألعاب الإلكترونية التى لها فوائد على الإنسان والتى تنمى ذكائه وتنمية حسه الإبداعي .

اكتساب صداقات جديدة : من خلال تكوين علاقات جديدة مع أشخاص يشاركونهم نفس الاهتمامات والرغبات .

تعزيز اللغات المختلفة : حيث ان الانترنت عالم كبير مليء باللغات المختلفة علي غرارا العربية والانجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية و البلغارية وجميع لغات العالم الأخرى .

كانت هذه بعض النقاط البسيطة حول ايجابيات الانترنت ولكن هناك العديد من النقاط الأخرى التى لا يسع المجال إلى ذكرها وكلها تتحدث عن فوائد و ايجابيات الانترنت .

اضرار الانترنت

كما أن لكل شئ مميزات فلابد أن يكمن بداخله بعض العيوب ومن عيوب واضرار الانترنت ما يلي:

  • من اهم اضرار الانترنت ضياع الوقت حيث انه يجذب الجالس أمامه دون الشعور بالوقت الذي يستنزفه.
  • له ضرر كبير في توتر العلاقات الأسرية حيث ترى كل من أفراد الأسرة يلتف حوله دون الجلوس الأسري الذي له فوائده واهميته فأصبحت الأسرة منشغلة بالانترنت اكثر من انشغالها بالعلاقات فيما بينهم.
  • يؤثر الإنترنت علي الصحة العامة حيث ان الجلوس لفترات طويلة أمام الانترنت يصيب بأمراض العظام والالام المفاصل كما له تأثير علي العين حيث يسحب النظر ويضعف الإبصار.
  • قضاء أوقات طويلة أمام الإنترنت قد يسبب بعض المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق والاضطراب.

عرضنا فى هذا الموضوع بعض اضرار الانترنت و فوائد الانترنت أيضا كما عرضنا بشكل بسيط ايجابيات الانترنت و سلبيات الانترنت وكل هذه النقاط عرضناها بشكل موجز حتى لا نطيل عليكم .

 

اترك رد