ما هى المونوليزا وما قصتها
ما هى الموناليزا وما قصتها

من هى الموناليزا وما قصتها لنتعرف على اسرار لوحة الموناليزا

من هى الموناليزا وما قصتها , لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي هي اللوحة الأكثر شهرة علي مستوى العالم وهى للفنان ليوناردو دافينشي ويزور هذه اللوحة في متحف اللوفر بباريس سنويا حوالي ستة ملايين شخص ولكن لوحة الموناليزا لم تجد من الشهرة الواسعة التي حصدتها في وقت صنعها أثناء القرن التاسع عشر بل كانت وقتها من ضمن عدة أعمال عالية القيمة فقط ولكن ظهر صيتها في القرن العشرين وجاء هذا بسبب لفت الانظار للفنان ليوناردو دافينشي وعبقريته الفنية الفذة مما لفت الأنظار للوحة الموناليزا, والآن لنجيب على سؤال من هى الموناليزا وما قصتها ؟ ونتعرف على أسرار لوحة الموناليزا .

ما هى المونوليزا وما قصتها
ما هى الموناليزا وما قصتها

أسباب شهرة لوحة الموناليزا:

  1. لفت أنظار علماء النفس ابتسامة الموناليزا الغامضة وعلى رأسهم سيجموند فرويد وعدد كبير من المشاهدين.
  2. استخدام فكرة المنظور الواحد مما أثر علي خلفية اللوحة ونظرة عينيها الحادة التي نراها تنظر بها في جميع الاتجاهات دون أن تتحرك.

قصة لوحة الموناليزا:

ويرجع فكرة لوحة الموناليزا الى أن ليوناردو دافينشي كلفه تاجر الحرير الذي يقطن فلورنسا فرانشيسكو ديل أن يقوم بتصوير زوجته ليزا جوكوندا وذلك ليضعها علي حائط منزله كما اتفق مع زوجته احتفالا بمولودهما الثاني أو قيل احتفالا بالمنزل الجديد وكان ذلك سنة 1503 وظل ليوناردو عاكفا علي تلك اللوحة حتى عام 1519 واصطحب ليوناردو اللوحة معه إلى فرنسا ليلبي دعوة الملك فرانسوا الأول ولكنه توفي في فرنسا قبل ان يذهب الى ايطاليا ويسلم اللوحة الي فرانشيسكو.

وصف لوحة الموناليزا:

  1. اللوحة عبارة عن سيدة جالسة بالجانب علي طرف كرسي حيث ان وجهها وصدرها في اتجاه الناظر اليها وقصد دافنشي استخدام فكرة التكوين الهرمي في جلسة الموناليزا لتوحي بجلسة مادونا ونرى أن ذراعها مسند علي يد الكرسي مع وجود مسافات منتظمة تعلمها دافينشي حينما درس علم التشريح في المستشفي وقام بتشريح أكثر من 30 جثة.
  2. اعتمد ليوناردو علي طريقة جديدة في الرسم وقتها وهي أن جعل اللوحة تنظر في عين المشاهد مباشرة وكان هذا غريبا حينذاك حيث كان الرسامون كانوا يظهروا الصدر بمحاذاة الكتفين وبالاتجاه الجانبي.
  3. اما عن المنظر الطبيعي الذي يوجد وراء اللوحة فيحتوي علي انهار و جبال مرسوم بالمنظور الجوي حيث استخدم ألوان زرقاء مع وجود نقطة هلامية غير محددة لتلاقي الخطوط عندها مما يعطي للوحة عمق كما لوحظ عدم تناسق بين الجهة العليا والجهة السفلي للصورة ما بين الصخور والسهول.
  4. اما عن ملابس الموناليزا عبارة عن فستان اخضر اللون غامق به طيات أمامية بأكمام من اللون الأصفر وعند الرقبة نجد خطوط مطرزة ومتداخلة وترتدي فوق شعرها حجاب شفاف لونه اسود تحته يظهر ملامح شعرها المجعد ونجد عيناها ضيقتان تنظر للمشاهد وتترقبه حين يتحرك ويرجع سبب نظرة الموناليزا الي تعامد عيناها علي مستوى الصورة كما نجد ان دافينشي لم يرسم حواجب فوق العين وذلك اتباعا للموضة المنتشرة في ذلك الوقت.

سعر لوحة الموناليزا:

تعد لوحة الموناليزا أعلى قيمة مالية للوحة علي مستوى العالم حيث قدرت موسوعة جينيس للأرقام القياسية هذا الكلام ووصل سعر تأمين اللوحة 100 مليون دولار امريكي سن 1962.

سر ابتسامة الموناليزا:

يرجع سر ابتسامة الموناليزا الغريبة والغامضة الى ان دافنشي قد قام باستئجار مهرجا أثناء رسم الموناليزا ليجعلها دائمة الابتسامة طوال مدة الرسم حيث تبدو ابتسامتها كنوع من السخرية والغموض.

اكتشاف لوحة موناليزا عارية لدافنشي:

وقيل انه قد عثر علي لوحة تشبه الموناليزا ولكنها نموذج مبدئي للوحة الموناليزا ورسمت عارية ورجع انتسابها لليوناردو دافينشي بسبب ان اللوحة أخذت نفس مقاييس الدقة في مقاسات الذراعين واليدين الموجودين في لوحة الموناليزا المعروفة وذلك بعد الاختبارات التي اجراها الخبراء علي اللوحة كما أن تاريخ رسم اللوحتين واحد ولكن لم يتوصل الخبراء الي جزم نهائي بانتساب اللوحة لدافنشي.

كانت هذه مقالة قمنا من خلالها بالإجابة على سؤال من هى الموناليزا وما قصتها ؟ وتعرفنا على اسرار تلك اللوحة العظيمة و سر الابتسامة بها وسعرها والعديد من النقاط حول الموناليزا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *