فوائد التبرع بالدم
فوائد التبرع بالدم

هل في التبرع بالدم فوائد ؟

أحيانا وأنت تمشى في الطرقات وبالأخص في الجامعات المصرية و العربية تجد سيارات الإسعاف في الطرق تحث الناس على التبرع بالدم لإنقاذ حالات في حاجة إلى المزيد من الدماء وأيضا لكي تستطيع هذه المستشفيات تكوين بنوك من الدم حتى تكون مرجع لها في حالة الاحتياج .

هل هناك فوائد فى التبرع بالدم أي عندما تتبرع بالدم وإخراج الدم منك أنت المتبرع إلى شخص آخر متبرع له بالدم فوائد هذا ما سوف نتطرق له من خلال هذا الموضوع .

التبرع بالدم هو عملية نقل دم من أحد الأشخاص ويطلق عليه متبرع عن طريق سحب الدم من أحد الشرايين التي توزع الدم داخل الجسم ونقله إلى شخص آخر يكون في حاجة إلى الدماء ويطلق عليه المتبرع له .

قبل أن تبدأ في التبرع بالدم يقدم الأطباء على أجراء بعض الفحوصات اللازمة وذلك ليتأكدوا من نقاء دمك وخلوه من الفيروسات والإمراض لينقلوها إلى المريض المتبرع له بالدم , ويستطيع المتبرع أيضا معرفة نوع فصيلة دمه أذا كان لا يعرفها .

وتعتبر فصيلة الدم O- من الفصائل النادرة والتي يستطيع حاملها التبرع لاشى فصيلة كانت لكن لا يستطيع قبول التبرع إلا من فصيلته .

فوائد التبرع بالدم 

في التبرع بالدم العديد من الفوائد الصحية التي تساهم في تحسين صحة الجسم وتنشيط الدورة الدموية وهى كالاتى :-

الفحوصات التي تجرى إلى المتبرع تتأكد له من عدم وجود أمراض خطيرة في دم المتبرع وإذا أكتشف مرض يكون من السريع علاجه .

حسب بعض الدراسات الحديثة التي أجريت فأن الأشخاص المتبرعون بالدم يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوروستيرول  وأمراض السرطان المتنوعة .

يعد أيضا التبرع من الدم من الإعمال الخيرية التي لها عظيم الشأن على صحة الإنسان النفسية والتي تدخل عليه البهجة والسرور ورحب الصدر , ومن وجهة النظر الخاصة هذه تعد أهم فوائد التبرع بالدم .

تنشيط خلايا النخاع العظمى وتنشيطها وتكوين مزيد من كميات الدم في جسم الإنسان وبالتالي زيادة قدرة الدماغ .

التبرع بالدم له عظيم الشأن على الشخص المتبرع له بالدم حيث من الممكن أن يساهم هذا التبرع في إنقاذ حياة المريض علاجه من أمراض قد تؤدى إلى وفاته .

شروط التبرع بالدم 

التبرع بالدم لم يترك هكذا دون شروط حيث وضعت له منظمة الصحة العالمية عدة شروط أهمها أن يكون المتبرع قد بلغ السن القانونية في بلده وهى في مصر 21 سنة وأيضا أن يزيد جسم المتبرع عن 60 كيلو كما الشرط البديهي وهو خلو المتبرع من الإمراض وأيضا عدم معاناة المتبرع من فقر الدم .

 

اترك رد