شروط التبرع بالدم
شروط التبرع بالدم

شروط التبرع بالدم و فوائده

التبرع بالدم هو أحد العمليات التي تقوم بها العديد من المستشفيات وبنوك الدم في مختلف دول العالم حيث يتحاج الدم في العديد من العمليات والجراء الفحص والتجربة عليها في اختراع الأدوية وللتبرع بالدم عدة فوائد نطرحها في الموضوع .

حيث يقوم المتبرع بالتقدم بمحض إرادته للتبرع بدمه حيث يتم توصيل أبره في الورد بالذراع ويتم سحب من 400 إلى 450 ميلي لتر من الدماء وهو ما يعادل 1\12 من حجم الدماء في جسم الإنسان ويقوم الممرض أو الطبيب بوضع الدماء داخل كيس طبي به مادة تعمل على منج تجلط الدم .

هذه العملية تدعى عملية التجزئ وتتم في 5 إلى 10 دقائق وتتم تحت أشراف طبي ويظل المتبرع على السرير حتى يتأكد من صحته ويمكن أن يقوم بعد التبرع ب 5 دقائق .

ويقوم المتبرع بالتبرع بدمائه كل من 3 إلى 4 شهور وذلك حسب الحالة الصحية للمتبرع والتي يتأكد منها الطبيب .

ويخضع المتبرع لعدة فحوصات حتى يتأكد من أنه خالي من الإمراض و الفيروسات التي تؤثر على صحة مستلم الدم حيث يختبر أيضا حضاب الدم حتى يتأكد الطبيب بأنه في حالة التبرع لن يصاب المريض بفقر الدم ويؤخذ بعين الاعتبار حرارة الجسم وضغط الدم أثناء التبرع .

 

وتتم عملية التبرع بالدم وفقا للقوانين البلد الذي يتم فيه التبرع كما يؤخذ في الاعتبار الشروط التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وشروط التبرع بالدم هي :

  1. عدم إصابة المريض بأمراض تمنعه من التبرع بالدم مثل أمراض الضغط القلب والإمراض الصدرية والفشل الكلوي تضخم الكبد
  2. العمر بين 16 سنة و 60 سنة
  3. الأشخاص من 50 إلى 60 كيلو يتبرعون بـ 250 ميلي لتر و أكبر من 60 كيلو يتم التبرع بـ 500 ميلي لتر
  4. التبرع مرة كل 6 شهور أو ثلاث حسب الحالة الصحية للمتبرع
  5. الكشف على المريض والتأكد قياس ضغط الدم والنبض درجة الحرارة

أما عند الحديث عن فوائد التبرع بالدم فهي عديدة منها أجراء الفحوصات الطبية على المتبرع كما المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وأمراض السرطان كما لما للتبرع بالدم فوائد على الصحة النفسية للمتبرع ولما له عظيم الشأن من تحسن الحالة الصحية للمتبرع له .

الخلاصة في شروط التبرع بالدم

شروط التبرع بالدم كثيرة وتختلف من دولة إلى دولة ولكن الغالب أن تكون حالة المريض الصحية تسمح له بالتبرع بالدم وأن يتم استخدام الحقنة التي تم سحب الدم بها مرة واحدة لكل متبرع و أن تتم عملية التبرع بعد آخر عملية ب 3 شهور أو 6 شهور .

 

اترك رد