العظام فى جسم الانسان
العظام فى جسم الانسان

كم عظمة في جسم الانسان ؟

العظام في جسم الإنسان هي التي تنصب طوله و هي طبقة صلبة وقوية موزعه  في جميع أنحاء جسم الإنسان .

ويتكون جسم الإنسان من هيكل عظمى ويتكون هذا الهيكل من مجموعة من العظام ترتبط يبعضها عن طريق المفاصل و عدد هذه العظام عند الجسم الإنسان عند ولادته من 270 عظمة ثم ينخفض هذا العد عند بلوغ جسم الإنسان تدريجيا حتى يصل إلى 206 عظمة تختلف شكلها حجم كل منها باختلاف مكانها في جسم الإنسان .

ووظائف الهيكل العظمى لجسم الإنسان عديدة منها دعم الجسم حيث يعطيه شكل مميز ويصلبه  ويفر الاتصال بالأوتار والعضلات والأربطة كما الحركة والحماية وتخزين الدم والأملاح في الجسم .

يختلف العدد من جسم إنسان إلى آخر حيث تكون على هيئة غضاريف قبل الولادة وعندما ينمو الجنين تتقلص الغضاريف ويترسب عليها أملاح الكالسيوم حتى تصبح نسيجا صلبا .

ويتكون الهيكل العظمى لجسم الإنسان من هيكل عظمى محوري وهيكل عظمى طرفي الأول يتكون من الجمجمة و العمود الفقري والقفص الصدري والحوض والثاني وهو الهيكل العظمى المحوري يتكون من الهيكل العظمى للطرف العلوي والهيكل العظمى للطرف السفلى .

العمود الفقري هو الدعامة الأساسية لجسم الإنسان و ويحتوى على 24 فقرة متصلة  مفصليا بالفقرات التي تليها ويحتوى العمود الفقري على القناة الفقرية والتي تحتوى على النخاع الشوكي  .

بينما القفص الصدري يتكون من مجموعة من الإضلاع  على شكل قفص وغرضها حماية التجويف الصدري وهما القلب والرئتين وإعطاء مجال للحركة والتنفس وتتصل من الخلف بالعمود الفقري .

الحوض ووظيفته هو حمل جسم الإنسان وتوزيع وزن الجسم على الطرفين السفليين ويختلف حض الرجل عن حض المرأة حيث عظام المرأة أقل زنا ووضوحا عن الرجل و أيضا حوض المرأة أكثر أتساعا وأقصر من حوض الرجل ومدخل الحوض مستدير عند المرأة وقلبي الشكل عند الرجل .

 

اترك رد