أسباب الصداع
أسباب الصداع

ما هي أسباب الصداع ؟ 

الصداع أو كما يطلق عليه بالانجليزية Headache وهو عبارة عن ألم فى الرأس أو فروتها أو العنق وله أسباب غير معروفة وفى أغلب الأحيان لا يرتبط الصداع بأمراض خطيرة .

وينتمي الصداع إلى الإمراض العصبية , وهناك أنواع مختلفة للصداع فهناك

  1. الصداع النصفي : وهو صداع شديد يظهر في بعض الأحيان مع أعراض أخرى .
  2. صداع متكرر: وهو صداع يظهر بصفة مستمرة ويحدث ألم في الرأس .
  3. صداع التوتر: وهو الذي يظهر في العضلات الموجودة في الرأس .
  4. صداع الجيوب الأنفية وهو ألم في مقدمة الرأس ويكون سببه في الغالب هو التهاب أو تورم الجيوب الأنفية .
  5. الصداع العنقودي : وهو ألم يصيب جانب واحد من الرأس  .

وعن أسباب الصداع فتختلف الأسباب وذلك بحسب أخلاف الأنواع التي عرضناها فالصداع النصفي قد يكون سببه بعض المواد المنشطة للصداع ومنها الشكولاته و اللبن أو الابتعاد المفاجئ عن المشروبات التي تحتوى على الكافين عدم الحصول على فترة نوم كافية بالإضافة إلى الإصابة , كما أن الافتراض في أشراب المشروبات الكحولية تزيد من فرص الإصابة بالصداع .

أسباب الصداع
أسباب الصداع

وصداع التوتر سببه الجلوس أو النوم بوضعية غير مريحة , العصبية أو التوتر والإصابات في منطقة الرأس والإصابة بالزكام أو الحمى أو الأنفلونزا .

والصداع المتكرر سببه يرجع إلى الإفراط في استخدام الأدوية المسكنة وأورام الدماغ و الاستسقاء الدماغي و النزيف الدماغي ارتفاع ضغط الدم .

وعن أعراض الصداع والآلام المرافقة له ففي منطقة العنق قد تلاحظ شد العضلات وقد تلاحظ ألم في مناطق  متفرقة من الرأس .

يمكنك الوقاية من الصداع خلال عدة قواعد يجب عليك أتباعها أولاها هي الإقلاع عن التدخين وكما يجب عليك تنجب المشروبات الكحولية وحافظ أيضا على وضعية مناسبة ومريحة للرأس أثناء العمل و أبتعد عن العوامل التي تحفز الصداع ومنها الجوع والتعب وبالإضافة إلى أمر مهم وهو ممارسة الرياضة بشكل منتظم .

اترك رد