أضرار التدخين البيئية
أضرار التدخين البيئية

أضرار التدخين البيئية

أضرار التدخين البيئية , هناك العديد من أضرار التدخين التي تظهر على مختلف العناصر فهناك تأثير للتدخين على صحة الانسان وهناك اصرار للتدخين تظهر على المجتمع وهناك العديد من الأضرار الأخرى للتدخين التي يجب علي الجميع تجنب تلك الآفة الخطيرة بسببها .

وعن أضرار التدخين البيئية فسوف نذكر منها القليل حيث حصر تلك الأضرار في موضوع واحد هو أمر مرهق ومتعب وقد لا نستطيع ذلك , حيث أن التدخين يؤثر بشكل كبير مباشر وغير مباشر على البيئة المحيطة التي يعيش فيها المدخنين .

ولكى نوضح بعض التفاصيل الخاصة بالتدخين فالتدخين هو عبارة عن أحدى العادات السيئة التي يقوم فيها المدخن باستنشاق الدخان من السيجارة التي يوجد فيها التبغ , ويحمل هذا الدخان مادة النيكوتين التي يفرزها جسم الإنسان في الحالات الطبيعية .

وعندما يقوم المدخن باستنشاق هذه المادة مع الدخان من السيجارة يقوم المخ بالتوقف عن إفراز النيكوتين حيث يعتمد على المصدر الخارجي وهو دخان السجائر .

ودخان السجائر لا يحمل النيكوتين فقط بل يحمل في طياته العديد من المواد الخطرة التي تسبب على صحة الإنسان ومسببات السرطان ومهلكات الرئة وغيرها من الأمراض ومسبباتها التي تظهر على جسم الإنسان المدخن .

طريقتان للاقلاع عن التدخين بسهولة

أضرار التدخين البيئية كثيرة ومتعددة وكما تم ذكره بالأعلى فأن حصر أضرار التدخين على البيئة صعب وقد لان نستطيع ذلك ولكن سوف نحاول جاهدين ذكر بعض هذه الأمراض في السطور القادمة.

تلوث الهواء

وهو أول الأضرار التي يسببها المدخن للبيئة فهو يستنشق هذا الدخان الناتج من احتراق التبغ في السجائر فيدخل على رئتيه محملا بالميكروبات ومسببات الأمراض يأخذ منها الجسم النيكوتين وبعض الأمور الأخرى التي تسبب الأمراض والباقي يخرج من جسم الأنسان مسبباً تلوث في الهواء .

الغير مدخنين

أما عن الغير مدخنين فقد يتعرضون لهذه الأمور الضارة من التدخين والهواء الناتج من السيجارة فيأثر على صحتهم بشكل مباشر أو غير مباشر .

فساد في البيئة

في العادة يقوم المدخن برمي أعقاب السجائر على الأرض بعد الانتهاء منها وذلك يسبب تلوث في البيئة وفساد في شكلها وجمالها كما قد يؤدى إلى اشتعال الحراق لا قدر الله .

اضرار التدخين النفسية 3 أمراض يسببها التدخين

حرائق في المنزل

قد تؤدى تدخين سيجارة واحدة إلى احتراق منزل بالكامل إذا قام شخص بوضع عقب السيجارة على الأرض دون طفيها , أقلل الأضرار أنها سوف تصيب المفروشات وتحرقها .

التدخين في الأماكن المغلقة

يعتبر التدخين في الاماكن المغلقة والتي لا تحتوى على قدر جيد من منافذ التهوية أحد أكبر الأمراض التي تصيب الإنسان الغير مدخن بالعديد من الأمراض فدخان السجائر يحتوى على الآلاف من الغازات و المواد السامة التي تزيد من فرص الاصابة بالأمراض .

أضرار التدخين الاجتماعية

أضرار التدخين على صحة الإنسان

ولكن قبل الانتهاء من أضرار التدخين على البيئة دعونا نلقى نظرة على بعض أضرار التدخين على صحة الأنسان بشكل عام .

  • التدخين يسبب الصداع
  • سرطان الفم
  • تساقط الأسنان وأمراض اللثة
  • يقلل من الإحساس بالتذوق
  • يزيد من ضربات القلب ومعدل الاصابة بأمراض القلب
  • يقلل من التأم الجروح المصابة
  • يؤثر على صحة المرأة الحامل والجنين وفرصة الخصوبة لديها
  • يؤثر على الجهاز المناعي لدى الإنسان
  • التدخين مسبب للعديد من الأمراض التي لها تأثير على الرئة و الكبد والجهاز المناعي

كان هذا عرض لأضرار التدخين على البيئة وليس ذلك فقط فقد عرضنا بعض أضرار التدخين على صحة الأنسان ويمكنكم تصفح هذه المواضيع للمزيد من التفاصيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *