المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

مكونات المشروبات الغازية وانواعها وأضرارها

سوف نتعرف اليوم عن مكونات المشروبات الغازية التي لا يعرف عنها الناس الكثير ونتطرق لتركبيها ومكوناتها واضرارها.

مكونات المشروبات الغازية

يقصد بكلمة مشروب غازي أي مشروب صناعي اضيف له بعض المكونات ليعطي مذاق معين واختلطت به بعض النكهات والمواد الحافظة التي تضفي عليها المذاق المميز والذى يختلف من منتج لآخر وجميع المشروبات الغازية تعتبر مواد فوارة.

أشهر أنواع المشروبات الغازية

ومن أشهر أنواع المشروبات الغازية الكولا بأنواعها المختلفة النكهات كالبيبسي والبرتقال والليمون والعنب والكوكتيل (اى الفواكه المشكلة) وغيرها كما يوجد نوع آخر وهو الشاي المثلج حيث يحتوي ايضا علي نسبة من الصودا و أنواع كثيرة تختلف باختلاف الشركات المصنعة لها لكن تحتوي علي نفس التكوينات للمادة المصنوع منها.

تركيب المواد الغازية

تحتوي عبوة المشروب الغازي علي نسبة عالية من السكر الذى يعرف طبيا باسم السم الابيض حيث تحتوي العلبة علي 10 ملاعق سكر مما يؤدي إلي التأثير علي فيتامين (ب) الذى يسبب الكثير من المخاطر والأمراض ومنها:

  • ضعف البنية الجسدية
  • أمراض سوء الهضم
  • الصداع والارق والكآبة
  • التشنجات العضلية
  • هشاشة العظام
مكونات المشروبات الغازية
مكونات المشروبات الغازية

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من المشروبات منخفضة القيمة الغذائية حيث انها لا تحتوى علي العناصر الأساسية التي تفيد الجسم من الفيتامينات والدهون والمعادن بل تحتوي فقط علي كميات هائلة من السكر ايذائها اكبر من نفعها وجزء بسيط من الأملاح إذن لا يوجد بها أى قيمة غذائية تذكر وهناك أنواع مناسبة لمرضى السكر او الذين يقومون بحمية غذائية وهو ما يعرف المشروب الدايت اى الخالي من السكر حيث يتم استبدال السكر بمواد حمضية عند اتحادها تعطي المذاق الحلو الا ان لها اضرار علي فئة معينة من الناس.

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال والصحة العامة ومكوناتها

المشروبات الغازية وزيادة الوزن

ترتبط تناول المشروبات الغازية ارتباطا وثيقا بزيادة الوزن حيث احتوائها على نسبة عالية من السكر الذي يعتبر من أعداء الرجيم ويحذر الأطباء من تناول المشروبات الغازية أثناء الحميات الغذائية للوصول الى الوزن المثالي واستبدالها بمشروبات خالية من السكر.

انتشار المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من أكثر أنواع المشروبات انتشارا في جميع أنحاء العالم فلا نجد بلد يخلو منها بل لا نجد بيت ولا مائدة تخلو من هذا المشروب رغم اضراره ويصلح هذا المشروب للكثير من المناسبات حيث نجده دائما في الاحتفالات مثل حفلات النجاح والتخرج واعياد الميلاد والزواج وعلى موائد رمضان حيث يعتبر المشروب الرئيسي في رمضان بجانب التمر لما يحتويه من انتعاش للصائم بعد طول فترة صيام.

ونجد المولات والمحال التجارية تمتلئ بهذا المشروب علي مدار العام حيث انه لا يخص موسم بعينه بل يصلح لجميع فصول السنة حتى في أوقات الشتاء القارصة البرودة نجد الناس يتناولونه.

مشروبات الطاقة أضرارها و فوائدها والفرق بينها وبين المشروبات الرياضية

المشروبات الغازية والحامل

الجميع يعشق هذا المشروب ولكن لابد من التقنين في تناوله حتي نحافظ علي صحتنا وعظامنا من التآكل فلا يوصي بتناوله للاطفال الصغار حيث ان العظام لازلت في مرحلة تكوين مما يؤثر هذا المشروب علي نسبة الكالسيوم لديهم ويجعلهم أكثر إصابة بأمراض العظام.

كما يحذر الأطباء المرأة الحامل من تناول كميات كثيرة من المشروبات الغازية أثناء فترة الحمل لما تحتويه من مواد حافظة تضر بالأم والجنين في ان واحد وتؤذي عظام الأم وتؤثر علي عملية الهضم.

لذا يجب أن نتوخى الحذر عند تناول المشروبات الغازية فلا تسرف في تناولها ومن الممكن أن نستبدلها بمشروبات أخرى مفيدة لا تؤثر علي الصحة العامة والبنية الجسمية مثل الاعشاب التي تفيد الجسم.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم مكونات المشروبات الغازية مع نظرة على أنواع تلك المشروبات وتأثيرها على الأطفال والحامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *