اضرار المشروبات الغازية
اضرار المشروبات الغازية

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال والصحة العامة ومكوناتها

اضرار المشروبات الغازية كثيرة ولكن قد يجهلها الكثيرون فسوف نعرض لكم في هذا المقال تعريف واضح عن هذه المشروبات ومكوناتها وتركيبها ومدى الأضرار التي تلحق بها علي الإنسان.

المشروبات الغازية وتركيبها:

هي خليط من المواد الحافظة والمنكهات مضافا إليها الصودا مما يجع طعمها لا يقاوم دون النظر إلى خطورة تركيبها وقد تخلو هذه المشروبات من أى قيمة غذائية حقيقية حيث ان المكون الغذائي الوحيد الذي تحتوي عليه وبكثرة هو السكر عدو الإنسان في المقام الأول حيث يوجد في المشروبات الغازية بكميات كبيرة يمتصها الجسم فتضره وتصيبه بأمراض مختلفة.

مشروبات الطاقة أضرارها وفوائدها

أنواع المشروبات الغازية ومنكهاتها:

تتنافس شركات المشروبات الغازية فيما بينها علي اختيار أطعمة ومذاقات جديدة كل فترة حتى تروج لسلعتها دون النظر إلى صحة الإنسان ومن أشهر نكهات الصودا مشروب الكولا الموجود في البيبسي والذى يضر العظام ضرر مباشر ويصيبه بالعديد من الامراض كما يوجد نكهات الفاكهة الكثيرة مثل الخوخ والرمان والبرتقال والعنب والجوافة والمانجو والأناناس والتفاح فلا نجد نوع فاكهة اليوم لم يصنع منه منتج غازي.

خطورة المشروبات الغازية علي الاطفال:

اضرار المشروبات الغازية ليست على الكبار فقط بل الأطفال لا يسلمون منها ولا يفضل تناول المشروبات الغازية للأطفال وذلك لما يسببه من الأمراض وخاصة أمراض العظام حيث يصاب الأطفال بهشاشة العظام وقلة نسبة الكالسيوم في العظم بسبب تكسيره ويؤثر ايضا علي الصحة العامة لذا يحذر الأطباء من تناوله للسن الصغيرة.

اضرار  المشروبات الغازية علي الصحة العامة:

المشروبات الغازية عبارة عن سعرات حرارية عالية ولكنها خالية من القيمة الغذائية كما انها تتفاعل مع بعض الاغذية فتسبب بعض الامراض كما ان تناولها بكثرة يؤثر علي الشهية ومن أهم الأضرار:

  • الصداع : بسبب وجود السكر بكثرة مما يؤثر علي خلايا المخ.
  • زيادة تجاعيد البشرة : بسبب احتوائها علي معدلات حموضة عالية تؤذي الجلد مما يؤدي الي بعتان الوجه وظهور التجاعيد والبقع الداكنة.
  • إبطاء عملية الأيض : بسبب ارتفاع نسبة السكر في المشروبات يؤدي ذلك الي انخفاض نسبة السكر مما يعمل علي زيادة الوزن.
  • امتصاص الكالسيوم : بسبب احتواء المشروبات الغازية علي الفوسفوريك والستريك وهما يتحدان مع الكالسيوم مما يؤدي إلى امتصاصه مما يؤثر علي العظام ويجب التقليل من تناول المشروبات الغازية للأطفال والمراهقين والكبار بعد سن الأربعين حيث يؤثر علي بناء العظام ويسبب مشاكل كثيرة.
  • امتصاص الحديد : حيث تحتوي المشروبات الغازية علي الكافيين التي تؤثر علي درجة امتصاص الحديد مما يسبب أمراض فقر الدم ويظهر ذلك من خلال هذه الأعراض وهى الإحساس بالضعف العام وقلة النشاط وضعف الشهية وقلة الإقبال على الطعام.
  • مرض السكري : بسبب الكميات الكبيرة التي تحتويها عبوة واحدة من المشروبات الغازية مما يؤدي الي زيادة نسبة السكر في الدم مما يسبب خطورة كبيرة علي مرضى السكر فيجب عند تناول المشروبات الغازية لمرضى السكر أن تكون من نوع الدايت صفر الخاوية من السكر تماما حتى لا تتعرض لوعكة صحية بسبب ارتفاع السكر في الدم.

عرضنا لكم اهم أضرار المشروبات الغازية التي تصيب الإنسان من الإسراف في شربها والأمراض الخطيرة الكامنة في هذا المشروب ومدى تأثيره السلبي علي الصحة العامة والنشاط فلابد من عدم الاسراف في شرب مثل المشروبات واستبدالها بمشروبات نافعة لا تؤذي الجسم كما يجب معرفة تركيب اى مكون قبل أن نتناوله حتى نحافظ علي صحتنا من التدهور فصحتك أمانة بين يديك لابد من الحفاظ عليها قبل فوات الاوان فعليك دائما قبل تناول اى مشروب ان تقرأ مكوناته جيدا ثم تقرر هل تشربه أما لا فالصحة غالية لا تفرطوا فيها.

 

اترك رد