أضرار العدسات اللاصقة
أضرار العدسات اللاصقة

اضرار العدسات اللاصقة الطبية وأنواع العدسات اللاصقة وفوائدها

اضرار العدسات اللاصقة , العدسات اللاصقة هي عبار عن عدسات طبية إما للتجميل أو لتصحيح البصر لأنها توضع علي قرنية العين وهي تستخدم عوضا عن النظارات الطبية حيث تعتبر أفضل من النظارات لمرضى قصر النظر أو طول النظر حيث أنها تشبه الليزك مع فارق ان مفعولها مؤقت بينما الليزك فمفعوله دائم وللعدسات لون ازرق حيث يجعلها تسبب رؤية أفضل ويسهل تنظيفها وذلك للعدسة الطبية بينما عدسات التجميل فتحتوي علي ألوان كثيرة عن قصد وذلك من باب تغيير لون العينين للتزيين.

مزايا العدسات اللاصقة:

  • تتميز العدسات اللاصقة بخفتها وأنها ليست مرئية فيفضل الكثير ارتدائها اكثر من النظارات التي قد تؤثر علي مظهر الوجه.
  • تعتبر أقل تفاعلا مع تقلبات الطقس وخاصة الرطب فلا تسبب البخار والتعتيم كما هو الحال في النظارات
  • مجال الرؤية بالعدسات اوسع من النظارات فيمكن استخدامها اثناء اداء بعض الالعاب الرياضية دون خوف من تلفها بعكس النظارات.
  • تعتبر افضل من النظارات في بعض الحالات المرضية مثل تفاوت الصور والقرنية المخروطية.
  • يوجد منها انواع تحجب الأشعة فوق البنفسجية التي تضر العين.

وتختلف انواع العدسات علي مستوى العالم من بلد لأخرى ويرجع ذلك لمدى جودة ودقة صناعتها ونجد الكثير يفضلون ارتدائها مثل اليابان والولايات المتحدة الأمريكية كما انتشرت بشكل واسع في الدول العربية.

اضرار العدسات اللاصقة
اضرار العدسات اللاصقة

أنواع العدسات اللاصقة:

عدسات الاستبدال:

لابد من استبدال العدسات اللاصقة كل فترة علي حسب المدة المحددة لكل عدسة وذلك حفاظا علي العين من التلف فهناك عدسات أسبوعية الأجل وأخرى شهرية وأخرى لعدة شهور وثانية لعام وتوفر هذه العدسات رؤية اوضح وحماية من أضرار أشعة الشمس التي تؤذي العين والغرض من استبدال العدسات باستمرار هو تعقيم للعين والبعد عن البكتريا التي قد تتكاثر علي سطح العدسة مما يسبب حرقان وتهيج في العين واحمرار وعدم الشعور بالراحة.

2.العدسات الملونة:

وهى عدسات تستخدم من باب الزينة حيث تضفي علي العين ألوان مختلفة بحسب لون العدسة وتعطي شكل مختلف للعين ومظهر رقيق ولها بعض المزايا فقد تساعد علي تصحيح النظر في حالة الاستيجماتيزم وقصر النظر ويستخدمها فئات متعددة ولكنها اكثر انتشارا بين النساء للتجميل وتغيير شكل الوجه.

3.عدسات الاستيجماتيزم:

هي عدسات طبية تستخدة لراحة العينين علي مدار اليوم حيث ان الرؤية من خلالها تكون حادة وتتميز بالثبات عن باقي انواع العدسات الاخري مما يجعلها مفضلة للبعض.

اضرار العدسات اللاصقة:

  • يعتبر الإفراط في ارتداء العدسات اللاصقة من المسببات الرئيسية في الضرر الذي يصيب العين وخاصة اذا تم ارتداؤها علي مدار اليوم دون خلعها لراحة قرنية العين.
  • قد تؤثر العدسات اللاصقة علي صحة الجفون وملتحمة العين والقرنية فتسبب الدموع التي تغطي السطح البارز من العين.
  • الاتداء للعدسات اللاصقة لفترات طويلة قد تمتد لاكثر من خمس سنوات اثبتت بعض الدراسات انها تعمل علي قلة سمك القرنية وتزيد من انحناءها وعدم الانتظام في شكل القرنية.
  • كما للعدسات اللاصقة عدة اضرار اخرى حيث تصاب ببعض أمراض العين مثل قرحة القرنية وتآكلها والعدوي المصاحبة لها مع نوع من الالتهاب والكشط للعين مما يؤثر سلبا علي درجة الرؤية.

طريقة استخدام العدسات اللاصقة

قبل استخدام العدسات اللاصقة يجب عمل الاتي:

  • غسل اليدين والعين جيد بالماء الدافئ للتطهير والتعقيم
  • عدم استخدام صابون معطر حتي لا يسبب حساسية اثناء ارتداء العدسات
  • وضع العدسات علي اصبع السبابة وباليد الاخري فتح جفن العين ثم وضع العدسة برفق ثم غلق العين حتي تأخذ العدسة مكانها علي حدقة العين والقرنية.

 

اترك رد