فضل سورة البقرة
فضل سورة البقرة

فوائد سورة البقرة وفضلها العظيم في القرآن والسنة و حديث شريف عنها

فوائد سورة البقرة سوف نتعرف عليها في هذا التقرير حيث نعلم جميعا قيمة هذه السورة العظيمة بالقرآن الكريم والتي تعد أكبر سور القرآن من حيث عدد الآيات .

وتمثل سورة البقرة حوالى جزئين من القرآن الكريم  وأكبر عدد من القصص القرآني للأنبياء الصالحين والكثير من صور الكفر والإيمان التي مر بها البشر فسوف نوضح فوائد هذه السورة.

فوائد سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة من السور المدنية أي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته للمدينة المنورة ولم تنزل عليه دفعة واحدة بل نزلت علي فترات متباعدة وهي من أول السور التي نزلت في المدينة المنورة وتضم مائتان وست وثمانون آية وتحتوي علي أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي كما تحتوي علي أطول آية وهي آية الدين.

سميت سورة البقرة بهذا الاسم تيمنا بقصة البقرة التي حدثت في عهد نبي الله موسى عليه السلام والجدل الذي جادله قومه في أمر قتل الرجل حتى أمرهم الله بذبح بقرة وضرب الميت بعظامها فأحياه الله و أنطقه باسم قاتله ثم مات مرة أخرى.

قصة زوجة أبو لهب حمالة الحطب التى ذكرت فى القرآن

فضل سورة البقرة

ذكر فضائل سورة البقرة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وسوف نعرض عن صحيح هذه الأحاديث الشريفة.

  • قراءة سورة البقرة تعصم من وسوسة الشيطان وشروره.
  • قراءة سورة البقرة تمنع دخول الشيطان البيت ثلاثة أيام كما قال النبي صلى الله عليه وسلم(لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة).
  • سورة البقرة بها بركة عظيمة تعم عمن قرأها.
  • قال عنها النبي هذا الحديث الشريف (اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة).
  • كما أن هناك فضل لحافظ سورة البقرة كبير كما قال رسول الله من يحفظ سورة البقرة يصير أميرا علي جماعته بفضلها العظيم.
  • من أعظم فضائل سورة البقرة أنها احتوت علي أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي حيث أن قراءتها قبل النوم تعصم من الشياطين ومن فضائلها أنها تقرأ عقب كل صلاة ومعها التسبيح والتكبير والتحميد.
  • كما تحتوي أواخر سورة البقرة علي آيتين عظيمتين قال فيهما النبي من قرأهما كفتاه أي كفتاه من شر الشياطين وكأن من قرأهما قام الليل كله دون أن يقومه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *