فوائد صلاة الفجر
فوائد صلاة الفجر

فوائد صلاة الفجر في الدنيا والآخرة

فوائد صلاة الفجر حيث فرضت الصلاة في السماء إعلاء لشأن الصلاة والدليل على مكانتها في الإسلام،، عندما عرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء.

فرض الله عز وجل خمس صلوات على المسلمين، لكي يجازي المسلم عن أداء تلك الصلوات بالجنة في الآخرة، وخير وبركة في حياته في الدنيا.

و لصلاة الفجر بركة عظيمة، حيث أن المسلم يبدأ الصلاة بركعتين فجر ، وركعتين سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، يؤديها الإنسان لما فيها خير وبركة وهدوء نفس.

فوائد صلاة الفجر في الدنيا والآخرة

  1. صلاة الفجر خير من الدنيا وما فيها، فقد جاء في الحديث، عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال” ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها” (رواه مسلم)
  2. صلاة الفجر تشهدها الملائكة، وذلك في قول الله عز وجل أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (سورة الإسراء، آية 78).
  3. تصلي الملائكة على مصليين الفجر،  عن على أبن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم. يقول:” من صلي الفجر ثم جلس في مصلاه، صلت عليه الملائكة، وصلاتهم عليه: اللهم أغفر له، اللهم أرحمه”. (رواه أحمد).
  4. تكتب أجر حجة وعمرة لمن صلي صلاة الفجر في جماعة ثم جلس ليشكر الله  حتي طلوع الشمس، ثم صلي ركعتين.
  5. من صلي الفجر كان في ذمة الله، فقد جاء في الحديث أن عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يَكُبَه على وجهه في نار جهنم”. (رواه مسلم).
  6. أهمية صلاة الفجر ترجع أن من خلاله يعرف المؤمن الحق الذي يقوم من النوم في الفجر لأداء الصلاة، ويترك دفء الفراش في فصل الشتاء ليقوم بأداء صلاة الفجر سعيا لإرضاء ربه.
  7. تساعد المرء علي الاستيقاظ مبكرا مما يجعله نشيطاً ويستطيع القيام بإنجاز الكثير من الأعمال حيث يشعر ببركة اليوم ويحصل فيه الكثير من النشاطات والمتطلبات الحياتية.
  8. كما أن صلاة الفجر تجعل وجه المؤمن يشع نورا وضياءا حيث يجعل الله في وجهه القبول ويرزقه من حيث لا يحتسب.
  9. ولها فضل في تيسير السعي إلي طلب الرزق والعمل.
  10. تساعد علي إلمام الكثير من الحسنات ومحو الذنوب وخاصة إن كانت في جماعة حيث يحتسب للمؤمن وكأنه قام الليل كله صلاة وذكرا وهذا فضل عظيم من رب كريم.
  11. صلاة الفجر تكشف النفوس فلا يصليها منافق فمن سعى لها فهذه علامة جيدة علي صحة قلب هذا المرء الذي لا يرائي بعبادته أحد فقد قام من نومه في ليله فقط لعبادة الله الواحد الأحد وليس لمصلحة دنيوية أو صيت يحصل عليه.

شاهد أيضاً : أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

فوائد صلاة الفجر في الآخرة

لصلاة الفجر فوائد عظيمة في الآخرة، تعود على من يصلي الفجر، من تلك الفوائد ما يلي:

  1. يأتي مصلي الفجر بنور تام يوم القيامة، حيث جاء في الحديث عن بُريدة الأسلميّ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بَشّر المشائين في الظُّلَمِ إلى المساجد، بالنور التام يوم القيامة”. (رواه أبو داوود والترمذي صححه الألباني).
  2. يجازي الله من يصلي الفجر يوم القيامة بدخول الجنة والنجاة من النار، وقد جاء في الحديث قال صلى الله عليه وسلم: “لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها”. يعني الفجر والعصر، (رواه مسلم).

اترك رد