صلاح الدين الأيوبي
صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي مولد ووفاته وأبرز صفاته وأهم إنجازاته وسيرته

صلاح الدين الأيوبي هو الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين، وهو مشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي، فهو قائد عسكري قام بتأسيس الدولة الأيوبية التي تم عن طريقها توحيد مصر والشام والحجاز واليمن.

وذلك في ظل الراية العباسية فهو قام بالقضاء على الخلافة الفاطمية التي استمرت لمدة 262 سنة، ولقد قاد صلاح الدين الأيوبي العديد من الحملات والمعارك ضد الفرنجة و ضد الصليبيين لكي يستطيع إعادة الأراضي المقدسة التي كان قد تم الاستيلاء عليها من قبل الصليبيين في أواخر القرن الحادي عشر.

صلاح الدين الأيوبي مولده ووفاته

ولد في مدينة تكريت بالعراق عام 532 ه/1138م، وقد ولد في يوم مغادرة والده نجم الدين أيوب لقلعة تكريت عندما كان واليا عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان،وقد أرجع الملك المعز إسماعيل صاحب اليمن قد أرجع  نسب بني أيوب إلى بني أمية، أما الأيوبيون ملوك دمشق فقد أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان.

نشأة صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين كان مسلم متصوف أتبع المذهب السني والطريقة القادرية، وقد قيل عنه من قبل بعض المؤرخين أنه كان  أشعريا، وكان يصحب علماء الصوفية الأشاعرة لكي يأخذ منهم الرأي والمشورة.

وكان صلاح الدين الأيوبي من أكثر الشخصيات تقدير واحترام في العالمين الشرقي الإسلامي والأوروبي المسيحي، فقد كان رمزا من رموز الفروسية والشجاعة عند الأوروبيين وفي الغرب.

مميزات وصفات القائد صلاح الدين الأيوبي

يتميز القائد صلاح الدين الأيوبي بالعديد من المميزات، من هذه المميزات ما يلي:

  1. يتميز صلاح الدين الأيوبي بتسامحه ومعاملته الإنسانية لأعدائه حيث كان يحسن معاملتهم فمن يأسر منهم يلقي معاملة حسنة ومن أسلم نجي ومن لم يسلم دفع جزية الدفاع دون تعرضه لأذي هكذا كانت أخلاق جميع قائدي المسلمين في عهد الخلافة الإسلامية.
  2. تميز ببسالته في عدد من المواقف مثل حضارة قلعة الكرك في مؤاب.
  3. تميز باحترامه لخصومه وخاصة في موقفه مع ملك إنجلترا ريتشارد الأول “قلب الأسد” حيث لم يبد له أي إهانة أو سخرية بل ظل يحترمه بالرغم مما بينهما من أمور عظام.
  4. لم يكن مكروها في الغرب بل كان يوصف بأنه رمز من رموز الفروسية والشجاعة في الغرب وكانوا يخافون من هيبته وذكاءه الحربي لذلك كان محط ترصد ومراقبة لعبقريته الحربية ومهارته الجهادية.
  5. لقد ورد ذكر صلاح الدين في العديد من القصص والأشعار الإنكليزية والفرنسية وإن دل ذلك فإنما يدل علي أصاله هذا الرجل العظيم الذي كان رمز لمعاني نبيلة كثيرة جعلت الغرب ينتبه إليه ويلقي الضوء عليه.

أبرز إنجازات صلاح الدين الأيوبي

  1. حرر المسجد الأقصى من يد الصليبيين في معركة حطين وأظهر بسالة رائعة وقعت في قلب الأعداء موقع رهيب ملئ بالخوف.
  2. تصدي للحملة الصليبية التي جاءت ليستعيد بيت المقدس.
  3. وصلت مصر إلى مكانة عالية في عهد صلاح الدين الأيوبي فمصر في عهد صلاح الدين كانت في أزهي عصورها وكانت عروس بين الأمم والدول التي تجاورها ويرجع ذلك إلي تفاني هذا الرجل لخدمة الوطن.
  4. قد ساعد صلاح الدين على استتباب الأمن في مصر ، وتحقيق الرخاء الاقتصادي لها فلن يترك مجالا إلا وقام بتنميته ورخاءه واستطاع أن يحقق كيان اقتصادي مختلف الاتجاهات.
  5. انعدمت ثورات المصريين في العصر الأيوبي.
  6. تم إنشاء ديوان الجيش وهو بمنزلة وزارة الدفاع في وقتنا الحالي.
  7. نشطت التجارة في مصر نشاط كبير في عهد صلاح الدين الأيوبي.
  8. أصبحت مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي قبلة الأنظار ودرة مدن الشرق

اترك رد