أهم إنجازات صلاح الدين الأيوبي ومولده ووفاته وأبرز صفاته

شخصية تاريخية عظيمة لها العديد من المحافل في التاريخ الإسلامي لم يكن شخص عادي ولكن من المميزين أصحاب الإنجازات في التاريخ لذلك سوف نعرض اليوم إنجازات صلاح الدين الأيوبي ومولده ووفاته وما هي ابرز صفات القائد العظيم.

صلاح الدين الأيوبي هو الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين، وهو مشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي، فهو قائد عسكري قام بتأسيس الدولة الأيوبية التي تم عن طريقها توحيد مصر والشام والحجاز واليمن.

وذلك في ظل الراية العباسية فهو قام بالقضاء على الخلافة الفاطمية التي استمرت لمدة 262 سنة، ولقد قاد صلاح الدين الأيوبي العديد من الحملات والمعارك ضد الفرنجة و ضد الصليبيين لكي يستطيع إعادة الأراضي المقدسة التي كان قد تم الاستيلاء عليها من قبل الصليبيين في أواخر القرن الحادي عشر.

أبرز إنجازات صلاح الدين الأيوبي

  1. حرر المسجد الأقصى من يد الصليبيين في معركة حطين وأظهر بسالة رائعة وقعت في قلب الأعداء موقع رهيب ملئ بالخوف.
  2. فتح دمشق 
  3. .حملته على الحشاشين
  4. حارب من أجل الموصل
  5. تصدي للحملة الصليبية التي جاءت ليستعيد بيت المقدس.
  6. وصلت مصر إلى مكانة عالية في عهد صلاح الدين الأيوبي فمصر في عهد صلاح الدين كانت في أزهي عصورها وكانت عروس بين الأمم والدول التي تجاورها ويرجع ذلك إلي تفاني هذا الرجل لخدمة الوطن.
  7. قد ساعد صلاح الدين على استتباب الأمن في مصر ، وتحقيق الرخاء الاقتصادي لها فلن يترك مجالا إلا وقام بتنميته ورخاءه واستطاع أن يحقق كيان اقتصادي مختلف الاتجاهات.
  8. انعدمت ثورات المصريين في العصر الأيوبي.
  9. تم إنشاء ديوان الجيش وهو بمنزلة وزارة الدفاع في وقتنا الحالي.
  10. نشطت التجارة في مصر نشاط كبير في عهد صلاح الدين الأيوبي.
  11. أصبحت مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي قبلة الأنظار ودرة مدن الشرق

لقب صلاح الدين الايوبي

لقب صلاح الدين الأيوبي هو “الناصر صلاح الدين أبو بكر الأيوبي”. وكان يعتبر من القادة العسكريين والسياسيين البارعين في التاريخ الإسلامي. تميز صلاح الدين بدوره في استعادة القدس من الصليبيين وتحريرها في عام 1187 خلال فترة الحروب الصليبية.

مولده ووفاته

صلاح الدين الأيوبي، القائد العسكري العظيم والفاتح الذي ترك بصماته البارزة في تاريخ الإسلام. وُلد في تكريت، وكان والده وعمه ضمن قادة عسكريين مميزين تحت قيادة عماد الدين زنكي. بعد نشأته في دمشق وتقدمه في الرتب العسكرية، انضم صلاح الدين إلى الجيش بقيادة عمه شيركوه، وشارك في رحلة عسكرية إلى مصر.

بعد وفاة عمه في عام 1169، تم اختيار صلاح الدين كخلف له في قيادة قوات نور الدين في مصر، وتعيينه وزيرًا للخلافة الفاطمية. ألغى الأيوبي الخلافة الفاطمية بعد وفاة آخر الخلفاء الفاطميين في عام 1171، وضم مصر إلى الحكم الزنكي، مكنته هذه الخطوة من رفع مكانته وشعبيته.

انتقل إلى سوريا لتوحيد الأراضي الإسلامية هناك، ونجح في توحيد الأراضي من سنة 1174 إلى 1186، بفضل حكمته ودبلوماسيته واستخدامه الفعال للقوة العسكرية. كانت سمعته تتسم بالكرم والحزم في الوقت ذاته.

صلاح الدين عمل بتفانٍ شديد على نشر الفكر الجهادي وتوسيع المؤسسات الدينية الإسلامية. جمع العلماء وأسس مدارسًا ومساجد، وكلَّفهم بكتابة الأعمال التي تروج لفكرة الجهاد.

فيما يتعلق بالحملات ضد المسلمين، شن صلاح الدين حملات ضد قوات نور الدين زنكي بعد وفاته، وتمكن من الاستيلاء على العديد من المدن الهامة، مع استمرار توسيع نفوذه إلى المناطق المحيطة.

تألق صلاح الدين خلال فترة الحروب الصليبية، وتمكن من استعادة القدس في عام 1187 بعد انتصاره في معركة حطين. رغم فتحه للقدس، أظهر تسامحًا بشرائح الفرنجة حياتهم بدلاً من إبادتهم انتقامًا لمجزرة المسلمين التي حدثت في عام 1099.

عاشت المنطقة فترة نسبيًا من الاستقرار بعد ذلك، ولكن عادت الأمور إلى التوتر مع بداية الحملة الصليبية الثالثة. استجاب صلاح الدين ببراعة لهذا التحدي ونجح في الحفاظ على سيطرته على معظم إمبراطوريته.

رغم أن بعض الانتقادات توجهت إلى صلاح الدين بسبب أحداث مصر ومجازره هناك، إلا أن إرثه كزعيم عظيم وفاتح للقدس يظل حاضرًا في ذاكرة التاريخ.

صلاح الدين كان مسلم متصوف أتبع المذهب السني والطريقة القادرية، وقد قيل عنه من قبل بعض المؤرخين أنه كان  أشعريا، وكان يصحب علماء الصوفية الأشاعرة لكي يأخذ منهم الرأي والمشورة.

وكان صلاح الدين الأيوبي من أكثر الشخصيات تقدير واحترام في العالمين الشرقي الإسلامي والأوروبي المسيحي، فقد كان رمزا من رموز الفروسية والشجاعة عند الأوروبيين وفي الغرب.

صفات صلاح الدين الايوبي

يتميز القائد صلاح الدين الأيوبي بالعديد من المميزات، من هذه المميزات ما يلي:

  1. يتميز صلاح الدين الأيوبي بتسامحه ومعاملته الإنسانية لأعدائه حيث كان يحسن معاملتهم فمن يأسر منهم يلقي معاملة حسنة ومن أسلم نجي ومن لم يسلم دفع جزية الدفاع دون تعرضه لأذي هكذا كانت أخلاق جميع قائدي المسلمين في عهد الخلافة الإسلامية.
  2. تميز ببسالته في عدد من المواقف مثل حضارة قلعة الكرك في مؤاب.
  3. تميز باحترامه لخصومه وخاصة في موقفه مع ملك إنجلترا ريتشارد الأول “قلب الأسد” حيث لم يبد له أي إهانة أو سخرية بل ظل يحترمه بالرغم مما بينهما من أمور عظام.
  4. لم يكن مكروها في الغرب بل كان يوصف بأنه رمز من رموز الفروسية والشجاعة في الغرب وكانوا يخافون من هيبته وذكاءه الحربي لذلك كان محط ترصد ومراقبة لعبقريته الحربية ومهارته الجهادية.
  5. لقد ورد ذكر صلاح الدين في العديد من القصص والأشعار الإنكليزية والفرنسية وإن دل ذلك فإنما يدل علي أصاله هذا الرجل العظيم الذي كان رمز لمعاني نبيلة كثيرة جعلت الغرب ينتبه إليه ويلقي الضوء عليه.

كانت هذه مقالة مفصلة عن القائد المسلم العظيم الذي حرر المسجد الأقصى من ايدي الاحتلال صلاح الدين الايوبي عرضنا فيه إنجازات صلاح الدين الايوبي و نبذه مختصرة عن حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *