دعاء قبل المذاكرة
دعاء قبل المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة و دعاء المذاكرة ونصائح للمذاكرة الجيدة

دعاء قبل المذاكرة وذلك قبل أن تشرع في المذاكرة هناك بعض الأمور والخطوات التي يجب عليك القيام بها من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من التركيز والمتابعة لكي تكون حاصلتك من أوقات المذاكرة كبيرة وهم كالآتي :

صفى ذهنك : من كل التشتيت أو أي أفكار خارجة عن المذاكرة وصب كل تركيزك في المذاكر حتى تكون المحصلة الخاصة بك كبيرة وتساعدك على توفير الوقت والمجهود .

حدد هدفك : أنه أمر هام أن تكون على دارية بما تنوى فعله و ما تنوى انجازه في هذا الوقت , وتحديد هدف من وراء هذا الوقت المحدد للمذاكرة يشجعك على أن تنتهي منه أو على الأقل تنتهي من جزئ كبير منه .

حدد وقت : ليس تحديد هدف فقط كافية ولكنها وحدها تكون عشوائية ولذلك يجب عليك وقت محدد لذلك الهدف تقوم بإنجازه في وقت محدد وأضبط المنبة لكي ينبهك بانتهاء الوقت الذي حددته .

هيئ الجو المناسب : يجب عليك تجهيز جو مناسب يساعدك على المذاكر وذلك من خلال غرفة لا يوجد بها أي مشتت أو ملفت للانتباه , أختر الغرفة الأهدأ من ناحية الصوت .

الإضاءة : لا تنسي توفير إضاءة مناسبة في الغرفة الخاصة بك وذلك من خلال تجهيز إنارة جيدة على المكتب أو في سقف الغرفة .

كرسي مريح : حاول الجلوس فوق كرسي مناسب للمذاكر فالكرسي الجيد يساعدك على الجلوس أكبر وقت ممكن دون ملل أو تعب .

التهوية : التهوية الجيدة في الغرفة و الجو المناسب فيها يجعل من قدرتك الاستيعابية أكبر وأفضل ولذلك حاول قدر المستطاع تجهيز الغرفة بتهوية جيدة .

الأكل : أن الأكل بكمية كبيرة سوف يشعرك بالنعاس الشديد أو عدم التركيز على الأقل ولذلك في حالة كنت جائع قم بأكل شيء خفيف لا يشعرك بالنعاس أو الإرهاق , حيث أنك عندما تأكل شيء صعب الهضم يأخذ  الدم في الجسم ويتم تغذية المعدة لكي تقوم بهضم الأكل الثقيل , لذلك أثناء المذاكر يجب أكل شيء خفيف .

دعاء قبل المذاكرة : لا تنسي أن تردد دعاء قبل المذاكر وهو ما كتبنا الموضوع من أجله , فالدعاء يشعرك بالقرب من الله عز وجل و ينبهك ويضفى على قلبك الطمأنينة وأنت تدعو التوفيق من الله عز وجل .

وردد هذا الدعاء وهو دعاء قبل المذاكرة وهو كالآتي :” اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين،اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك،و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير،حسبنا الله و نعم الوكيل ” وهو أجمل دعاء المذاكرة .

ليست هذه الأدعية وحدها كافية وإنما يجب عليك أن تأخذ بالأسباب وأن تقوم بالمذاكرة بشكل جيدة وأن تدعو الله أن يوفقك في الامتحانات والمذاكرة وان يجعل قدرتك الاستيعابية جيدة و مناسبة للمذاكرة لكي يوفقك الله  سبحانه وتعالى .

شاهد أيضا هذه المواضيع :

دعاء النجاح مجموعة أدعية للنجاح والتوفيق

دعاء دخول الامتحان ودعاء قبل الإجابة ودعاء فى حالة النسيان

دعاء قبل الامتحان وأنت ذاهب و قبل الإجابة فى الامتحان

دعاء الاختبارات وذلك قبل دخول الاختبارات مجموعة أدعية للاختبارات

دعاء الامتحان و المذاكرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *