من هو قارون
من هو قارون

قصة قارون من هو قارون وكيف أهلكهه الله واين تقع امواله

من هو قارون , قارون هو أحد قوم موسى الذي اشتهر بشدة غناه حيث كان من أغنياء قومه حيث كانت ثروته هائلة حتى قيل أن من يحمل فقط مفاتيح تلك الثروة يتعب من حملها.

قارون في القرآن الكريم:

أجاب القرآن على سؤال من هو قارون وذكر الله قصته في عدة مواضع في القرآن الكريم في سورة القصص وغافر والعنكبوت وتروي الآيات أن قارون كان ثريا جدا حتى أنه افترى علي قومه وبغي عليهم وظلمهم ولكن لا تذكر الآيات كيف تم هذا الظلم حتى يكون الباب مفتوحا للتخيل في شتى أنواع الظلم التي يمكن أن يبطشها مثله.

ونصحه الفهماء و العقلاء من قومه ألا تأخذه الفرحة بثروته وينسي الله الذي أعطاه كل هذا الثراء ولكنه لم يستجيب لنداءهم بل اتخذ الثروة سبيل إشباع جميع شهواته دون النظر إلى الآخرة فشغل نفسه بالدنيا فقط كما نصحوه بأن يخرج الصدقات للفقراء والمحتاجين كي يزكي عن هذا المال ويطرح فيه البركة.

ولكن قارون لم يستجيب لهم فكان يرد عليهم بكلمة واحدة أنه هو صاحب العطاء وأن الله لم يمنحه شئ ففتن بماله ورفض تلبية نداءات قومه وجحد بأنعم الله الكثيرة عليه.

وذات يوم خرج قارون علي قومه وهو في كامل رونقه وزينته فانبهر به قومه وتمنوا لو ان عندهم ما عند قارون من الثراء فنصحهم العقلاء بالاستغفار وحذروهم من الفتنة بهذا الثراء والمال الزائل وأن ثواب الله خير وابقى.

جزاء كبر قارون وعاقبته:

ونتيجة كبر قارون و عناده واصراره علي الافتتان بماله جعله الله عبرة لكل من يتمني ثراءه ففي خطفة عين خسف الله به الأرض وبكل ما يملكه من مال وثراء وكأنه لم يكن فرأى الذين تمنوا ملكه ما حصل له فشكروا الله علي نعمه واعلموا انما هي فتنة.

قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون وقومه

فتن الدنيا التي يقع فيها الناس:

يجيب لنا القرآن عن سؤال من هو قارون ويصور لنا القرآن الكريم الكثير من الصور ويضرب الأمثال لكي يعتبر المؤمنون ففي الدنيا الكثير من أنواع الفتن فمن الناس من يفتن بالمال ويظل عبدا له طول حياته يكرس حياته لجمع المال.

ومنهم من يفتن بالذرية حيث يكون شغله الشاغل هو الإنجاب والفخر والعجب بالأبناء والعزوة التي تلتف حوله دون النظر إلى الحكمة من إنجاب الذرية الصالحة التي تنفع الدين وتعزه.

ومن الناس من يفتن بالزوجة ومنهم من يفتن بالسلطة وهكذا فالفتن كثيرة نسأل الله أن يعافينا منها ويخرجنا من هذه الدنيا بخير وسلام آمنين مطمئنين علي جنة الفردوس.

ونرى القرآن الكريم لا يترك مثلا الا ضربه لعل الناس تتعظ وتعلم وتعرف ما الهدف من وجودها في هذه الحياة وتعمل الصالحات لتنال الجنان ورضا الرحمن فالدنيا لا تستحق كل هذا العناء  وكل هذا السعي.

قصة ذو القرنين ويأجوج ومأجوج في القرآن الكريم

ومن الايات التى ذكرها الله في كتابه الكريم والتي تبين لنا قصة قارون وكيف جنى علي نفسه بكبره ولم تنفعه ثروته الهائلة من عذاب الله وغضبه بل خسفت بها الأرض كما خسف هو فهذا حال الدنيا دائما فهي دار فناء.

ومن آيات الله تعالى الشارحة لقصة قارون هذه الآيات التي وردت في سورة القصص حيق قال الله تعالى:

إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ﴿٧٦﴾ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّـهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّـهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿٧٧﴾ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ﴿٧٨﴾ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ﴿٧٩﴾ وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّـهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ ﴿٨٠﴾ فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّـهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ ﴿٨١﴾ وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّـهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّـهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٢﴾.

قصة هاروت وماروت في القرآن الكريم

وبذلك عبر موقع هيلاهوب نكون قد عرضنا فى هذا الموضوع قصة قارون كاملة مكتوبة وعرضنا إجابة على سؤال من هو قارون ؟ وكيف أهلكه الله ؟ وأين يقع ماله ؟ وقصته التى وردت فى القرآن الكريم .

قصة اصحاب الكهف مختصرة وأحداث هروبهم من قريتهم

اترك رد